أصناف غذائية “صحية” تحتوي على نسبة سكر تعادل لوح شوكولاتة!


يبلغ مقدار الكمية الموصى بها من السكر يوميًا 6 ملاعق / 25 جرام. وعادةً، فإن مفهوم الطعام الصحي يتناسب مع هذه النسبة بحيث لا تتعداها ويُخزَّن الفائض على شكل دهون في الجسم ما يُسبب السمنة والسكري من النوع 2 ومشاكل أخرى.

في هذا المقال، نستعرض معًا منتجات وأصناف غذائية شهيرة تُنتجها شركات تدَّعي أنها متخصصة في مجال الغذاء الصحي، لكن تبين أن مقدار السكر فيها يُعادل وقد نسبة سكر في لوح شوكولاتة أو حلوى!

أصناف طعام “صحية” تحتوي على نسبة سكر مرتفعة!

حبوب Raisin Bran المغذية – 6 ملاعق / 24 جرام

طعام صحي

إن كنت تبدأ يومك بتناول حبوب Raisin Bran بالزبيب المغذية، فإنك ستكون استهلكت المقدار الموصى به من السكر لليوم بأكمله.

عصائر نيكد – 13 ملعقة / 53 جرام

طعام صحي

لا يخدعك اللون الأخضر لمخفوق Naked الذي يُصنع من الفاكهة الطبيعية كما تدعي الشركة المنتجة. فهذا العصير يحتوي على ضعف الكمية التي يحتاجها جسمك من السكر يوميًا!

صحيح أن العصير يمد الجسم بكمية من الفيتامينات، لكنه بنفس الوقت يمده بكمية سكر كبيرة لا يُمكن معالجتها بالجسم بالسرعة الكافية، ما يجعلها تتخزن على شكل دهون.

معظم المشروبات والمنتجات التي تدعي أنها صحية تنجح بخداع المستهلك عبر سرد المعلومات الغذائية لنصف المحتويات أو أقل. ما يجعل حساب السعرات الحرارية يبدو أقل.

زبادي يوبليه – 5 ملاعق / 21 جرام

طعام صحي

الجميع يُروِّج للألبان بأنها منتجات منخفضة الدهون تتلاءم مع برامج الحمية المختلفة. لكن إضافة الفاكهة إليها تزيد من محتوى السكريات ما يزيد من مقدار الدسم والسعرات الحرارية بها.

ماء جوز الهند – 5 ملاعق / 22 جرام

طعام صحي

لن تستفيد شيئًا من شرب هذا المشروب سوى أنك ستحصل على كل المقدار الموصى به من السكريات ليومك من شرب 330 مل من الماء فقط! ما يجعل استهلاك أي سكريات خلال اليوم زيادة مؤكدة في الوزن!

ألواح الحبوب الكاملة – 3 ملاعق / 13 جرام

طعام صحي

ألواح الحبوب الكاملة غير صحية تمامًا كألواح الشوكولاتة والحلوى. فصغر حجمها يجعلها قليلة بمحتوى السعرات الحرارية لكن ذلك لا يمنع أنها تحتوي على نسبة سكريات 37% أو أعلى.

عصير التفاح – 6 ملاعق / 24 جرام

طعام صحي

التفاح من الفاكهة الغنية بالألياف والفيتامينات إضافةً إلى كميات كبيرة من السكر. هذا يجعل استهلاك كوب واحد من عصير التفاح في اليوم يمدك بالحاجة اليومية للسكر.

عصير العنب 100% – 9 ملاعق / 36 جرام

طعام صحي

عصير آخر لا يعتبر صحي بعد اليوم. فعصير العنب 100% يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وعلى مقدار من السكر يعادل السكريات في علبة كوكا كولا!

فاكهة Craisins المجففة – 7 ملاعق / 29 جرام

طعام صحي

على الرغم من الترويج بأنها صحية، إلا أن الفاكهة المجففة تحتوي على مقدار كبير من السكريات بفعل إزالة كل المحتوى السائل، ما يجعل السكريات تتركز في الفاكهة أكثر.

وجبات الفاكهة الخفيفة ويلش – 6 ملاعق / 24 جرام

طعام صحي

قد يخدعك التغليف وتظن أن هذه الفاكهة ملائمة تمامًا كوجبة خفيفة لأطفالك. لكن محتواها من السكريات لن يسرك، فهي تعادل السكريات المتواجدة في لوح شوكولاتة.

عصائر كومبوتشا – 4 ملاعق / 20 جرام

طعام صحي

ليست كل عصائر Kombucha تحتوي على مقدار كبير من السكر، لكن بعض النكهات كنكهة المانجو تحتوي على كميات كبيرة بل هائلة من السكر قد لا تنتبه إليها بسبب طريقة التغليف الذكية.

مخلوط الحبوب – 5 ملاعق سكر / 20 جرام لنصف كوب

طعام صحي

على الرغم من احتوائها على الحبوب الكاملة، لكن تناول هذه الوجبة لن يزيدك إلا سمنة بسبب كمية السكر في حبيبات الشوكولاتة والفاكهة المجففة فيها.

عصير البرتقال الطبيعي – 8 ملاعق / 23 جرام

طعام صحي

مرة أخرى، فإن شرب عصير بعض الفاكهة الطبيعية يُغني الجسم عن تناول أي مصدر سكري آخر طيلة اليوم. تمامًا كشرب كوب من عصير البرتقال الطبيعي.

شرائح الفاكهة – 9 جرام / 14 جرام من الشريحة

طعام صحي

تمامًا كالفاكهة المجففة، فإن شرائح الفاكهة تحتوي على مخزن مرتفع من السكر بسبب إزالة المحتوى السائل منها. فلا تنخدع بطريقة التغليف الذكية التي تعرض المحتوى السكري لمقدار قليل من المنتج.

حليب الشوكولاتة – 5 ملاعق سكر / 22 جرام

طعام صحي

الوسيلة الأنجح في زيادة نسب إصابة الأطفال بالسكري النوع 2 لمحتوى السكر الكبير بها. فقد انتشرت أنواع مختلفة من حليب الشوكولاتة الذي يستقطب الأطفال بشكل خاص. فالحليب يحتوي على كمية كافية من السكريات الطبيعية، وإضافة الشوكولاتة إليه لن تزيد الأمر إلا سوءًا.

الزبيب – 5 ملاعق سكر / 20 جرام

نسبة سكر

مرة أخرى نعود إلى الفاكهة المجففة وخطر الإكثار من تناولها لما تحتويه من نسبة سكر مركزة مرتفعة.

بعد قراءتك للموضوع، قد تظن أن كل أنواع الطعام باتت تشكل خطرًا على الصحة، لكن السكريات الطبيعية المتواجدة في الفواكه والخضروات ليست سيئة إلى هذا الحد، ويُمكن تصريفها بعدة طرق داخل الجسم طالما أنها لم تزِد عن الحد الطبيعي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أي من أنواع هذه الفاكهة تحتوي على أكثر كمية من السكر؟

على عكس باقي الأطعمة، السكر لا يتعفن فما السبب؟!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أصناف غذائية “صحية” تحتوي على نسبة سكر تعادل لوح شوكولاتة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول