أمور يجب أن تقوم بها لتضمن سلامة حاسوبك


في وقت بدأنا نعتمد كثيرًا على أجهزة الحاسوب الخاصة بنا لحفظ بيانات العمل والدراسة وغيرها من بيانات شخصية، أصبخ من المهم أن ندرك أهمية الحفاظ على هذه الحواسيب، وفي هذا المقال سنذكر بعض النقاط التي ستساعدك في ضمان سلامة حاسوبك.

أمور يجب أن تقوم بها لتضمن سلامة حاسوبك

اعمل دائمًا على تحديث نظام التشغيل

سلامة حاسوبك

لتستخدم الحاسوب، يجب أن تستخدم أنظمة التشغيل مثل ويندوز، ومن المهم أن تقوم بتحديث هذه الأنظمة بشكل دوري وذلك لحماية نفسك من أي خرق أمني قد يحصل، حيث أن مطوروا هذه الأنظمة لا يتوقفوا عن العمل على تطويرها بشكل دوري.

احصل على نسخ احتياطية من النظام والملفات

باك أب

في حالة استخدامك للحاسوب، يجب أن تحصل بشكل دوري على نسخة احتياطية من ملفاتك وبياناتك، وصحيح أن التقنية أراحت المستخدمين كثيرًا بوجود تقنيات مثل جوجل كروم لحفظ بيانات التصفح ووجود ويندوز 8 و 10 الذي يحفظ بياناتك حسب الإيميل، ولكن يبقى هناك ملفات مهمة تحتاج أن تأخذ منها نسخ احتياطية.

حدّث مضادات الفيروسات

6228-000620

مع نظام التشغيل، يعتمد الكثيرون على برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة من أجل حماية بياناتهم، ولكن هذه البرامج قد تصبح بلا قيمة لو تغاضيت عن تحديثها بشكل دوري، وذلك لأن التحديث يضمن لك أن البرامج ستتمكن من محاربة الفيروسات الحديثة.

ابتعد عن الاسطوانات والأقراص الصلبة الغير موثوقة

اسطوانة

ال Batch هو عبارة عن برنامج أو لعبة عادية تم إضافة كود برمجي له لتأدية بعض الأعمال الضارة بصاحب الجهاز الذي يقوم بتشغيله، وفي هذا الوقت هناك الكثير من هذا البرامج التي تلتصق ببعض الأقراص الصلبة والفلاشات، لذلك لا تستخدم أي وحدة تخزينية لا تثق في مصدرها.

استخدم كلمات سر قوية

كلمة سر

سواءً في نظام التشغيل الخاص بك، أو حساباتك على الإنترنت، اعمل دائمًا على استخدام كلمات سر قوية تضمن صعوبة اختراقها، وبذلك تكون قد أمّنت جهازك من أي عملية اختراق عن بعد، وكذلك أمّنت حساباتك من أن يتم سرقتها.

إذا كنت تستخدم نظام XP، توقّف

computer 1406165

نظام تشغيل XP عفى عنه الزمن، ولكن ومع ذلك فإنك ستجد البعض ممن يستخدومنه إلى وقتنا الحالي، وهذا يشكّل خطرًا كبيرًا عليهم لأن دعمه من الشركة قد توقف منذ زمن والبرامج الخبيثة تمكّنت منه واختراقه يمكن أن يتم وصفه بالسهل.

لا تقم بتحميل كل ما يظهر لك على الإنترنت

computer 1406166

كثيرًا ما تظهر إعلانات في صفحات الإنترنت تحاول أن تقنعك بشراء شيء أو تحميل ملف من أجل هدف نبيل، ولكن في الواقع يكون الهدف من هذه الإعلانات هو إلصاق برامج ضارة بك وبجهازك.

راقب البرامج التي تعمل على حاسوبك، خاصة القديمة

قديم

أثناء عملنا على أجهزة الحاسوب الخاصة بنا، قد نخطئ أو نهفو ونقوم بتثبيت برامج لا فائدة منها، لذلك يجب أن تقوم بمراقبة البرامج التي تعمل على حاسوبك بشكل دوري لتضمن عدم وجود مثل هذه البرامج.

قم بمراجعة الملفات الموجودة على حاسوبك

ترتيب

لا تترك الملفات التي تتواجد على جهازك بأن تتكدس دون مراجعتها، لأن ذلك يحمل أمرين سلبيين في طيّاته، الأول هو أن الجهاز سيصبح بطيئ بسبب عدم قدرة النظام على استخدام تقنيات Swapping لتسريع الأداء، والأمر الآخر هو أن البرامج الضارة قد تستغل ذلك لتزرع ملفات ضارة في وسط هذه الملفات.

قم بتنظيف الحاسوب من الخارج

تنظيف

لا تستغرب من هذه النقطة، فتنظيف الحاسوب يضمن لك أن تستمر عملية تهوية الحاسوب على أكمل وجه، وبهذا تضمن عدم حصول أي مشكلة بسبب الحرارة الزائدة على سبيل المثال.

أحيانًا، قم بنفسك بصيانة حاسوبك

لابتوب

باعتماد الشخص على نفسه في صيانة الحاسوب، سيكون قد ضمن بأنه لا يوجد من يعبث بمحتويات حاسوبه أو من قد يضع ملفات ضارة به ليتجسس عليه على سبيل المثال. ونحن لا ندعوكم للشك الدائم، ولكنها فقط من باب الحرص.

لا تخجل من طلب المساعدة

مساعدة

مع أنظمة الحواسيب المتطورة، قد تصل لمراحل معقدة أثناء عملك على الحاسوب، وفي هذه الحالات لا تحاول أن تتجرأ وتخاطر بنفسك، بل اطلب المساعدة من أجل سلامة حاسوبك.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أمور يجب أن تقوم بها لتضمن سلامة حاسوبك

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول