أكثر 5 مُدن صديقة للدراجات حول العالم


العديد من دول العالم بدأ سكانها بقيادة الدراجات لتقليل الازدحام المروري وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فعلى سبيل المثال أصبحت الدراجات الآن في كوبنهاغن أكثر من السيارات، وهذا لأول مرة في تاريخها منذ عام 1970، وهو العام ذاته الذي بدأت فيه السلطات جمع البيانات عن السيارات والدراجات كوسيلتين للنقل.

مُدن صديقة للدراجات

ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإنه خلال العام الماضي شقت 256,700 دراجة طريقها في المدينة، مقارنة بـ252,600 سيارة. ووضعت شركة التصميم Copenhagenize المُتخصصة في استشارات التصميم العمراني ومقرها كوبنهاغن وبروكسل قائمة مؤشر نصف سنوي بأكثر المدن الصديقة للدراجات على مستوى العالم.

وأجرت الشركة تقييماً لـ122 مدينة يصل عدد سكانها إلى 600,000 شخص، بدءاً بالمدن الأقل فالأكثر استخداماً للدراجات لعام 2015، نستعرضها فيما يلي.

أكثر 5 مُدن صديقة للدراجات حول العالم

5. أيندهوفن، هولندا

مُدن صديقة للدراجات

مدينة أيندهوفن بهولندا بذلت جهوداً كبيرة لتُصبح أكثر صداقة للدراجات. إذ انتهت أيندهوفن في عام 2012 من تصميم دوار مُعلق في الهواء من أجل الدراجات يُطلق عليه هوفنرينج Hovenring، حيث تستخدمه آلاف الدراجات أسبوعياً وفقاً لمقال موقع Gizmodo عام 2013.

4. مدينة ستراسبورغ، فرنسا

مُدن صديقة للدراجات

تمتلك مدينة ستراسبورغ أكثر من طريق لقيادة الدراجات يبلغ طول هذه الطرق 300 ميل بحسب مؤشر شركة Copenhagenize. ويوجد في المدينة نظام لمشاركة الدراجة يُسمي Vélhop، إذ يسمح هذا النظام بتأجير الدراجات على المدى الطويل.

3. أوترخت، هولندا

الدراجات الهوائية في المدن

احتلت مدينة أوترخت رقم 3 في مؤشر شركة Copenhagenize. وتعكف المدينة على بناء أكبر حديقة دراجات تحت الأرض بالعالم. وستنتهي من المشروع الذي تبلغ تكلفته 48 مليون دولار عام 2018 بحسب موقع أخبار هولندا، وتستوعب المنشأة 12,500 دراجة.

2. أمستردام، هولندا

الدراجات الهوائية في المدن

نلاحظ أن هولندا تجتاح قائمة المدن الأكثر صداقة للدراجات. وهناك 18 مليون دراجة في البلاد وفقاً لاتحاد راكبي الدراجات Fietsersbond بأمستردام، ويتعدى عدد الدراجات في أمستردام عدد الأشخاص.

1. كوبنهاغن، الدنمارك

الدراجات الهوائية في المدن

ليس غريباً أن تحتل كوبنهاغن قمة التصنيف، حيث يزيد عدد الدراجات في كوبنهاغن عن عدد السيارات. وبحسب مؤشر شركة Copenhagenize لعام 2015 لا تزال المدينة تستثمر في مجال البنية التحتية للدراجات وبالأخص الجسور المُخصصة فقط للدراجات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر 5 مُدن صديقة للدراجات حول العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول