اتصالات و تقنية

ما هو وزن الانترنت؟

هل تعلم بأن البيانات الرقمية التي تتواجد بين يديك على الانترنت لديها وزن مادي؟ لكن في البداية علينا أن نعرف ما هو الإنترنت من حيث القدرة، وبعد ذلك نعرض ما هو الوزن الفعلي للانترنت؟

وزن الانترنت

ما هو وزن الانترنت؟

جميع المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني والفيديو والصور والمواقع الالكترونية يوجد لديها في الواقع وزن فعلي. وقد تم الكشف عن هذا الوزن من خلال قناة Vsauce على يوتيوب.

لكن كيف يتم حساب ذلك؟ حسناً، علينا أن نتذكر أن الطاقة الكهربائية ترتبط بالتيار الكهربائي، والتيار الكهربائي نفسه عبارة عن تدفق للإلكترونات. وإذا حسبنا كمية التيار الكهربائي الكلي اللازم لتشغيل شبكة الإنترنت حول العالم، وحسبنا عدد الإلكترونات المُشكّلة لهذا التيار، فإننا سنستطيع حساب “وزن الإنترنت”.

وزن الانترنت

عند امتلاء القارئ الإلكترونى كيندل بالكتب فإن وزنه يزيد بمعدل 10-18 جرام. على الرغم من أن هذا الرقم صغير جداً، ويصل إلى أقل ب100 مليون مرة من جهاز كيندل، إلا أن هذه البيانات لا يزال لديها وزن جسدي.

إذا أخذنا بعين الاعتبار أن هناك حوالي من 75 إلى 100 من خوادم الانترنت العالمية، فإن هذا يعني أنها تحتاج للعمل إلى 40 مليار واط من الكهرباء. وبالتالي فهذا يقودنا إلى تقدير أن الانترنت بالكامل يزن حوالي 50 غراماً من الإلكترونات التي تتدارك بداخل الخوادم، وهذا يساوي تقريباً وزن حبة فراولة كبيرة!

وزن الانترنت

هذا يشتمل فقط على الخوادم فقط، أما إذا أخذنا بعين الاعتبار الرقائق في أجهزة الكمبيوتر الشخصية، فإن القيمة قد تصل إلى 3 أضعاف! جاء هذا التقدير من قِبل جامعة كاليفورنيا بعد بحث أجراه البروفيسور جون كوبيتوفتش.

لذا في المرة القادرة عندما تقوم بتناول حبة فراولة، يمكنك التفكير في الأمر كما لو أنك تناولت الانترنت بالكامل!

حجم الانترنت

قام مستخدم يوتيوب بتطبيق حساباته الخاصة، وهي التي أشارت إلى تقدير أن هناك 8 مليار إلكترون لتخزين بريد إلكتروني يبلغ حجمه 50 كيلوبايت، وهو الذي يزن حوالي 2 من 10 آلاف كيدريليون من الأونص (الأونص جزء من الباوند تزن تقريباً 28 جرام).

استنتج من قبل إريك شميت الرئيس التنفيذى السابق لشركة جوجل حجم الإنترنت، حيث أشار إلى أن حجم الإنترنت يصل إلى 5 مليون تيرا بايت (وهو رقم يتضاعف كل خمس سنوات) هذا فقط حجم المعلومات على الإنترنت.

بنفس منطق حساب وزن إيميل حجمه 50 كيلوبايت على هذا الرقم المُعبِر عن حجم كل الانترنت سنجد أن حجم الانترنت يصل إلى 0.2 من مليون من الأونص!! أى ما يعادل 5.6 من مليون من الجرام، وهذا يعادل أصغر الحبوب من الرمال!

حجم الانترنت

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى