أغراض سامة تعيش معك في المنزل


جميعنا نحرص في منازلنا على إبعاد كل عناصر الخطر عن متناول أيدي الأطفال لنتجنب الوقوع في كوارث ومخاطر لا يُحمد عقباها، لذلك نجد أننا نضع الأدوية في مكان خاص مرتفع عن متناول أيدي الأطفال ونُبعد كل ما هو ليس جيد عن أعين الأطفال، لكن ما لا نُدركه أحيانا أن العديد من الأغراض التي نقتنيها في المنزل ونظنها آمنة تحمل في تركيبها بعض السميّة والخطر! وفيما يلي 10 أغراض سامة ربما تجدها في منزلك!

أغراض سامة في منازلنا!

أزهار النرجس

أزهار النرجس

غالبا ما نجد النرجس في موطنه الأصلي بشمال أفريقيا وأوروبا، لكن قد ينمو في الحدائق خلال فصل الربيع وعادة ما تُشبه بصيلاته البصل في البداية. السُمية في النرجس هو أن بُصيلته تسبب عند تناولها الإسهال، التشنج، القيء والغثيان، وحساسية الجلد.

الطعام المعلب

الطعام المعلب

وفقا لتقارير حماية المستهلك، فإن الأطعمة المعلبة تحتوي على مادة ثنائي الفينول (BPA) والمرتبطة بسرطان الثدي!

بذور الكرز

أغراض سامة بالمنزل

تحتوي بذور الكرز على مادة سيانيد الهيدروجين والتي تنطلق عند مضغ البذور أو سحقها بالفم. ولا تُشكل هذه البذور سًمية لو استُهلكت بمقدار قليل، حيث يتعامل الجسم مع هذه المواد الكيميائية ويُحللها، لكن لو مُضغت كمية كبيرة من بذور الكرز ولفترة من الزمن فهذا يُشكل خطرا على الصحة ويُمكن أن يكون قاتلا. وتشمل أعراض التسمم بسيانيد الهيدروجين القيء، القلق، الارتباك، الدوخة والصداع.

اللوز

اللوز

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من الزيوت الدهنية التي تحمل فوائد جمة للجسم، لكن إن كان اللوز مرا فهذا يعني أنه يحتوي على سيانيد الهيدروجين. ويُسبب استهلاك اللوز المر الوفاة لو كان تركيز سيانيد الهيدروجين عاليا، أما في أحسن الظروف فيسبب مشاكل بالتنفس وتباطؤ بعمل الجهاز العصبي.

كرات النفتالين

كرات النفتالين

لا يعتبر النفتالين من المواد الشائعة بالمنازل، لكن قد يتواجد في غرف التخزين لقدرته على طرد الآفات والحفاظ على الطرود والمواد المخزنة. وللنفتالين خطورة كبيرة لو تم تناوله من قبل الأطفال، فهو يسبب تكسر كريات الدم الحمراء للأطفال الذين يعانون من حالة وراثية تُسمى نقص إنزيم “جلوكوز-6 فوسفات منزوع الهيدروجين” (G6PD).

المبيدات الحشرية

مبيدات حشرية

حوالي 90% من الأسر في أمريكا يستعملون المبيدات الحشرية في منازلهم. وفي عام 2006م، تلقت مراكز الجمعية الأمريكية لمكافحة السموم قرابة 46000 اتصال بشأن تسمم أطفال أقل من خمس سنوات بالمبيدات الحشرية.

السجاد

السجاد

مؤخرا، أصبحت عمليات التدقيق على تركيب السجاد المنزلي كبيرة بفعل احتواء الصمغ المستعمل بتركيبه على مركبات عضوية متطايرة يُمكن أن تسبب مشاكل صحية جمة.

طابعات الليزر

طابعات ليزر

وفقا لدراسة، فإن بعض طابعات الليزر تُطلق جزئيات غاية في الدقة تؤدي لمشاكل صحية خطيرة. فقد أظهرت الدراسة أن الحبر المستعمل بطابعات الليزر يُطلق جسيمات أوزون ومركبات عضوية متطايرة ارتبطت بأمراض الرئة والقلب.

معطرات الجو وسوائل التنظيف

معطرات الجو

عند استعمال معطرات الجو بكميات كبيرة في منطقة معدومة التهوية، فإن ذلك يُفرج عن ملوثات ومواد كيميائية تُسمى “تيربين” و”إيثر جلايكول الإيثيلين”. واعتبرت هذه المواد من أكثر المواد سمية والتي تتفاعل مع الأوزون الجوي وتُنتج مركبات سامة وخطيرة.

مثبطات اللهب

مثبطات اللهب
ترجمة الكلام على الصورة: (مثبطات اللهب تُسبب ضررا أكثر من نفعها).

تُستعمل عادة في أغلفة الكمبيوتر، التلفاز، المفروشات والعديد من الأثاث المنزلي، وتستعمل هذه المواد مركبات إيثر ثنائي الفينيل متعدد البروم. وربطت الأبحاث هذه المادة الكيميائية بضعف الغدة الدرقية، ويُمكن أن تكون هذه المادة مُسرطنة كما أشارت أبحاث أخرى.

المصدر

اقرأ أيضا:

أطعمة لذيذة قد تتحول إلى سموم لأسباب مختلفة!

أخطر وأقوى السموم القاتلة للإنسان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغراض سامة تعيش معك في المنزل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول