لماذا يرتدي جميع لاعبي بطولة ويمبلدون للتنس الملابس البيضاء فقط؟


تعد بطولة ويمبلدون أقدم بطولة مخصصة لكرة المضرب أو التنس، وتقام بين شهري يونيو ويوليو من كل عام. وتعد قواعد لباس هذه البطولة الأكثر شهرة بين الرياضات الأخرى، والتي تنص على وجوب ارتداء كل لاعب ملابس ذات لون أبيض فقط. وهي قواعد صارمة ومشددة، بمعنى أنه قد يقوم الحكم بإجبار اللاعب على تغيير ملابسه إن خالفت التعليمات، وذلك تحت تهديد فقدان الأهلية في المشاركة في البطولة. فما سبب التشديد في ارتداء الملابس البيضاء لجميع اللاعبين المشاركين في ويمبلدون؟

بطولة ويمبلدون

يُعتقد أن هذه القواعد تعود في الأصل للقرن التاسع عشر الميلادي، حين كان التنس رياضة مرموقة، تتم ممارستها خلال التجمعات الاجتماعية خاصة من قِبل النساء، حيث كان يُعد منظر بقع العرق الملونة على الملابس غير لائق. لذلك فإن اعتماد الملابس البيضاء أثناء لعب التنس كان تجنبًا للحرج. وقد تأسس نادي عموم إنجلترا والذي يستضيف البطولة عام 1868، وقدّم بطولة التنس عام 1875.

وحتى يومنا هذا، لا يزال النادي متمسكًا بتقاليد البطولة، وقد أصدر مؤخرًا تعليمات بخصوص الملابس والتي شرح فيها أن الأبيض يجب ألا يكون أوف وايت أو لون كريمي، وينطبق ذلك حتى على الملابس التحتية التي قد تكون مرئية، حيث لا يُسمح أن تكون بلون غير الأبيض أيضًا.

وقد أخلّ بعض اللاعبين في ذلك، إلا أن إدارة البطولة لم تتهاون في ذلك، ففي عام 2013 تم إبلاغ اللاعب الشهير “روجيه فيدرير” بعدم ارتداء حذائه الرياضي البرتقالي، بعد أن تم إقرار كسره لقواعد نادي عموم إنجلترا.

بطولة ويمبلدون

وفي عام 2002 أُجبرت اللاعبة آنا كورنيكوفا على تغيير سروالها الأسود بآخر أبيض قامت باستعارته من مدربها. أما اللاعب الشهير أندريه أغاسي فقد رفض في السنوات الأولى لنشاطه المشاركة في البطولة لعدم السماح له باللعب بملابسه المميزة.

ليست قواعد الملابس هي التي تميز بطولة ويمبلدون فقط، إنما فهي البطولة الوحيدة ضمن البطولات الكبرى لكرة المضرب (جراند سلام) التي تمارس اللعبة على الملاعب العشبية. وعلى الرغم من التشديد في لون الملابس، فالنادي ليس بمنأى عن تغييرها، حيث تشكّل إزعاجًا للاعبين خاصة أولئك الذين اعتادوا على أزياء خاصة وموقّعة بأسمائهم.

 المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تعرف سر البقعة المبللة على ملابس بعض اللاعبين

ما هو سبب اختيار اللون الأصفر لكرة المضرب (التنس)؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يرتدي جميع لاعبي بطولة ويمبلدون للتنس الملابس البيضاء فقط؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول