أول جمل مستنسخ حامل في العالم


جمل مستنسخ

“إنجاز” أول جمل مستنسخ تضع مولدها نهاية العام

قال علماء أن أول جمل مستنسخ حامل الآن. وكان الجمل الذي يُسمى “إنجاز” والذي يتوقع أن يصبح أمًا خلال أشهر، قد استُنسخ من خلايا مبيض لجمل مذبوح عام 2009، ووُضع في رحم أم بديلة. يبلغ الجمل إنجاز 6 أعوام هذا الأسبوع. وقال “نزار واني” المدير العلمي في مركز التكنولوجيا الحيوية التناسلية في نادي سبأ في دبي بأنهم يشعرون بالسرور في حمل الجمل إنجاز، والتي من المتوقع أن تضع مولودها في نهاية العام.

وأضاف بأن إنجاز حملت بشكل طبيعي، وهو ما يثبت خصوبة الجِمال المستنسخة، حيث بإمكانها الحمل والولادة مثل الجمال الطبيعية. وقد أحدثت ولادة إنجاز ضجة كبيرة عام 2009، وقال العلماء بأن الاستنساخ من شأنه أن يساعد في الحفاظ على الصفات الوارثية للإبل.

النعجة دوللي

ومنذ ولادة الجمل إنجاز، تم استنساخ العديد من الحيوانات، وكان من ضمنها أحد الجمال الفائزة في مسابقة مزاين الإبل. وقد استغرق استنساخ إنجاز خمسة أعوام. وُلدت في الثامن من أبريل عام 2009 وكانت تزن 30 كيلوجرامًا.

وكانت النعجة دوللي أول حيوان ثدي يتم استنساخه قبل 19 عامًا. وقد نفقت دوللي عام 2003 بعد تشخيصها بالإصابة بمرض في الرئتين. لكن بعد ذلك الوقت، تمكَّن العلماء من استنساخ الفئران، والأبقار، والخنازير، والكلاب، وكذلك الجمال.

 المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول جمل مستنسخ حامل في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول