هل تعرف ما تعنيه هذه الرموز ™ ، ® ، ©


ربما قد لاحظت وأنت تدقق في تفاصيل غلاف منتج معين أو كتاب أو مجلة أو حتى برنامج تلفزيوني هذه الرموز  ™ ، ® ، ©. فما الذي تعنيه تلك الرموز؟ وهل هناك اختلاف بينها؟

الرموز

تلك الرموز منها ما يعني حقوق التأليف والنشر، أو ما يشير لحقوق علامة تجارية. حقوق النشر والتأليف والعلامات التجارية وتسجيلها هي طرق قانونية لحماية الأفكار الأصلية من السرقة أو استخدامها من قِبل الآخرين. ربما لهذه الرموز غرض مماثل ومشابه، لكن لكل منها استخدامًا وتعريفًا مختلفًا.

حقوق النشر والتأليف “Copyrights” رمزها “©”

حقوق النشر والتأليف

تُستخدم للتعريف بحقوق الملكية الفكرية لأعمال أصلية من الأدب، والدراما، والموسيقى، والفن. فحين يصل العمل لنهايته فإنه تلقائيًا يحصل على حماية حقوق النشر والتأليف. ويمكن التعبير عنها بالرمز “©” أو “Copyrights” أو الاختصار “Copr”. وهي متاحة للأعمال المنشورة وغير المنشورة، وهي تمنح المالك الحق الحصري لإعادة إنتاج العمل، وإعداد أجزاء منه، وتوزيع النسخ وعرض العمل للعامة. ولكل دولة قوانينها وأنظمتها الخاصة التي تنظم حقوق النشر والتأليف.

علامة تجارية “Trademark” رمزها “™”

علامة تجارية

العلامة التجارية تكون لكلمات ورموز وأجهزة وأسماء تُستخدم لتمييز منتجات مصنع واحد أو بائع من آخر. يتم تعيين أي اسم أو رمز أو كلمة مميزة كعلامة تجارية مع الرمز “™” . فتسمية العلامة التجارية وتعيينها بمثابة إشعار وإعلان للآخرين أن اسم المنتج والتصميم هو من ممتلكات الشركة. لكن ذلك لا يحمي الشركة من شركة أخرى تقوم بإنتاج منتج مماثل أو أن تستخدم ذات الاسم. وإن حصل هذا الأمر، فعلى الشركة الأصلية أن تثبت أنها من قامت باختيار الاسم والتصميم أولًا، لكن لن يكون لها دفاع قانوني دون الحصول على تسجيل.

علامة مسجلة “Registration” أو “Registered Trademark” ورمزها ®

علامة مسجلة

يتم تعيين العلامة التجارية المسجلة بالرمز ®. فبالتسجيل تصبح هذه العلامة محمية ضد أي استخدام للاسم أو الصورة من قِبل أي شركة. وعلى أي جهة ترغب بتسجيل علامتها أن تتحقق أنها لا تشبه أي علامة تجارية أخرى. فإن كانت الصور مشابهة لعلامة أخرى لا تزال قيد العمل، فستكون الشركة متهمة بانتهاك العلامة التجارية. وكما سبق وقلنا فيجب على الشركة التي ترغب بالحصول على تسجيل علامتها أن تقوم بفحص جميع قواعد بيانات العلامات الأخرى، حتى تتأكد من أن علامتها فريدة وغير مستخدمة، حينها يمكنها التقدم للتسجيل، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر. في بعض الأنظمة يستمر سريان تسجيل العلامة التجارية حتى 10 سنوات، ويمكن إثبات ملكيتها بين خمس إلى ست سنوات للتأكد من أنها لا تزال قيد الاستخدام.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف ما تعنيه هذه الرموز ™ ، ® ، ©

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول