حول العالم

10 ناطحات سحاب شهيرة لكنها مهجورة!

على الرغم من الجهود المادية والمالية القوى البشرية الهائلة المستعملة في بناء ناطحات سحاب، لكن ليست كل ناطحات السحاب حول العالم مأهولة!

فالكثير منها يجلس فارغًا مهجورًا على الرغم من الجهد الكبير في إتمام المشروع. لكن لأسباب مختلفة، يتوقف البناء فيها أو تُصبح مهجورة بعد مدة من بنائها وتبقى على هذا الحال حتى اليوم!

في هذا المقال، نستعرض 10 ناطحات سحاب شهيرة من مختلف أنحاء العالم إلا أنها مهجورة وخاوية على عروشها!

 

أشهر 10 ناطحات سحاب مهجورة في العالم!

 

مبنى ستيريك في ممفيس، تينيسي

مبنى ستيريك

انتهت أعمال البناء في المبنى الضخم سنة 1930م. وكان يُعتبر في ذلك الوقت أطول مبنى في الجزء الجنوبي للولايات المتحدة.

ظل المبنى على هذه الحال حتى سنة 1957م وكان يُعرف وقتها باسم “ممكلة ممفيس”. وكان يُستعمل كبرج للمكاتب وشركات العقارات والأوراق المالية والبنوك. إضافةً إلى افتتاح عدة صالونات تجميل ومحلات حلاقة فيه.

لكن بدأ الانخفاض في عدد المكاتب فيه مع حلول سنة 1960م وأصبح فارغًا تمامًا منها قبل سنة 1980م. ولا يزال حتى اليوم يجلس فارغًا في ممفيس على الرغم من الخطط العديدة لاستعادة البناء لكن العديد من القضايا البيئية والقانونية تحول دون اتخاذ أي إجراء لإعادة استعماله.

 

المركز المالي في كراكاس، فنزويلا

برج المركز المالي

في عام 1990م، بدأت أعمال بناء برج المركز المالي المعروف باسم “سينترو فينانسيرو كونفينانزاس” من قبل المستثمر ديفيد بريليمبروغ.

لكن ولسوء الحظ، توفي المستثمر في عام 1993م وحلت أزمة مصرفية بالمشروع بحلول سنة 1994م ما جعل الحكومة الفنزويلية تستولي على المشروع.

وعلى الرغم من افتقار المبنى للسمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والجدران في بعض طوابقه، إلا أن المبنى المكوَّن من 45 طابقًا كان الملاذ للآلاف في عام 2007م بعد عجز الحكومة عن توفير مساكن للسكان.

وفي عام 2014م، قامت الحكومة بإخلاء البرج من السكان وبقي مهجورًا حتى اليوم.

 

برج إنسيغنيا في ميكسيكو سيتي، المكسيك

برج إنسيغنيا

ناطحة سحاب ثلاثية مكونة من 25 طابقًا وكانت تُعتبر ثاني أطول برج في المكسيك في سنة الانتهاء من المشروع سنة 1962م.

تم افتتاحه سنة 1964م وكان يُستعمل من قبل إدارة المجمعات السكنية المحلية. ثم أصبح مقر البنك الوطني للأشغال العامة. لكن في سنة 1985م تم إخلاءه بسبب الزلزال وظل فارغًا منذ ذلك الحين.

وعلى الرغم من محاولات إعادة استعماله مرةً أخرى، إلا أن المبنى ظل مهجورًا مهملًا وتحاول الحكومة جاهدة إعادة هيكليته لاستعماله مجددًا.

 

برج بلازا في نيو أورليانز، لويزيانا

برج بلازا

واحد من أشهر مباني نيو أورليانز المكوَّن من 45 طابقًا والذي بُني سنة 1968م ولا يزال ثالث أطول مبنى في نيو أورليانز.

وكان المبنى قد عانى من مشاكل تعفن وإسبستوس حتى أنهت المكاتب تعاقدها معه وأصبح خاليًا تمامًا في سنة 2002م. يُذكر أن المبنى تم بيعه خلال مزاد علني سنة 2011م ولا يزال حتى اليوم مهجورًا.

 

برج الكتاب في ديترويت، ميشيغن

برج الكتاب

تم بناء المبنى المكوَّن من 13 طابقًا سنة 1916م وكان يُعرف باسم مبنى الكتاب حينها. وبعد عشر سنوات تم ربطه مع مبنى آخر مكوَّن من 38 طابقًا وكان المبنى الجديد أطول مباني مدينة ديترويت لمدة عامين قبل بناء برج بينوبسكوت سنة 1928م.

ونجى المبنى من فترة الكساد وأزمات مالية أخرى حتى فترة السبعينيات في القرن الماضي عندما أغلقت كل المكاتب فيه وأصبح مهجورًا من الناس. وفي عام 1982م، تم إضافته إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية، وبحلول عام 2009م عندما خرج آخر المستأجرين من البرج.

وعلى الرغم من خطط إعادة هيكلية البرج، إلا أنه حتى اليوم بقي مهجورًا من الحياة الآدمية.

 

برج أبراهام لينكولن في ريو دي جانيرو، البرازيل

برج أبراهام لينكولن

برج من برجين توأم في ريو دي جانيرو كانا جزءًا من خطة تطوير ضخمة سنة 1960م. لكن من الخطة بأكملها، لم يُبنِ سوى برجين فقط!

برج أبراهام لينكولن أحد البرجين بدأت أعمال البناء فيه سنة 1969م لكنها توقفت سنة 1972م بسبب مخاوف بشأن السلامة الهيكلية.

مع ذلك، لا يزال البرج قائمًا على الرغم من أنه مهجور إلى جانب برج آخر وهو برج “شارل ديغول” الذي يُعتبر نسخة طبق الأصل عن توأمه غير المكتمل.

 

منتجع فونتينبلو في لاس فيغاس، نيفادا

منتجع فونتينبلو

أحدث مبنى في القائمة هو منتجع فونتينبلو الذي بدأت أعمال البناء فيه سنة 2007م، وكان من المفترض أن يصل طول البمنى إلى 220 مترًا وأنه سيكون أطول مبنى في لاس فيغاس.

لكن بسبب الركود الذي ضرب المدينة والقروض التي تراكمت على البنوك، أفلس المشروع ولم يُستكمل وتقفت أعمال البناء سنة 2009م.

 

برج المر في بيروت، لبنان

برج المر

البرج المكوَّن من 34 طابقًا إضافةً إلى 7 طوابق سفلية له تاريخٌ مهم في بيروت. فقد كان من المفترض أن يكون البرج مركزًا لمكاتب الشركات ومراكز التسوق.

لكن أعمال البناء توقفت فيه سنة 1975م مع بداية الحرب الأهلية. فبسبب الموقع الاستراتيجي، سيطرت ميليشيات مسلحة على البرج وجعلت من الطوابق العلوية له مواقع تكتيكية لإطلاق النار، أما الأدوار السفلية فكانت لاحتجاز السجناء.

وعلى الرغم من أن معظم البيوت تدمرت في بيروت خلال الحرب الأهلية، إلا أن المبنى ظل صامدًا رغم الدمار الهائل عليه. وبسبب تلك الأضرار، كان من المستحيل إعادة تطويره وبقي شاهدًا على الحرب الدامية في المدينة قبل عقود.

 

مبنى ساثورن يونيك في بانكوك، تايلند

برج ساثورن يونيك

مبنى آخر كان ضحية الركود الاقتصادي في البلد. حيث بدأت أعمال البناء فيه سنة 1990م خلال طفرة اقتصادية في المنطقة. لكن بحلول الأزمة المالية الآسيوية، توقفت أعمال البناء فيه وبقى على حاله هذا حتى اليوم.

ويُعتبر البرج هذه الأيام بمثابة “برج الأشباح”، حيث كان يستقطب هواة البحث عن الأشباح. لكن الحكومة أغلقته أمام العامة وما من خطط واضحة لإعادة استعماله مجددًا.

 

فندق ريوجيونغ في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية

ناطحات سحاب مهجورة

واحدة من ناطحات سحاب عملاقة باتت مهجورة هذه الأيام على الرغم من ضخامة المشروع. حيث بدأت أعمال البناء في برج فندق ريوجيونغ سنة 1987م وكان من المفترض أن يكون أطول برج في العالم بأسره بأكثر من 100 طابق.

لكن الأعمال توقفت سنة 1992م بعد سقوط الاتحاد السوفياتي ودخول كوريا الشمالية في أزمة مالية خانقة. وفي عام 2008م، أعلنت شركة مصرية عن استلامها للمشروع لكن أعمال البناء توقفت مجددًا سنة 2013م ولا يُعرف إن كان البرج سيتم افتتاحه في يومٍ من الأيام!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أجمل 10 ناطحات سحاب ملتوية في العالم

أفضل 10 ناطحات سحاب جديدة في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى