ثقافة و أدب

ما هو أصل كلمة “أوكي OK” ؟

في زمن السرعة، أصبح من غير الممكن كتابة رسالة نصية أو بريد إلكتروني دون أن تكتب بين سطوره كلمة أوكي “OK”. فهي كلمة تُشير ببساطة إلى الرضا والقبول. ويسهل فهمها مهما اختلفت اللغات والجنسيات.

أصل كلمة OK

فعدا عن كونها واحدة من أكثر الكلمات الإنجليزية شهرةً، ودخلت الكثير من القواميس الأخرى وأصبحت مصطلحًا دارجًا حتى في بلادنا العربية. لكن أصل كلمة “أوكي OK” يعود إلى مئات السنين وليس مصطلح حديث التكوين كما يظن البعض.

 

فهل تعرف القصة الحقيقية وراء كلمة “أوكي OK” ؟

 

نظرية all correct

كثرت الأقاويل حول الأصل في كلمة “أوكي”. لكن بعض الروايات كانت شائعة وأقرب للدقة من أخرى. منها أن الكلمة هي اختصارًا لعبارة “All Correct” حيث يتم لفظ حرف A بـ O، وحرف C بـ K في العبارة الإنجليزية

ويُقال أن محرر ذكي في عام 1839م أراد طمأنة القراء من خلال مقاله الساخر الذي نُشر في صحيفة “The Boston Morning Post” فبدأ بعبارة، (OK, all correct).

فيبدو أن هذا المحرر لم يكن يعلم أن لهذا الاختصار الساخر آن ذاك مستقبلًا مشرقًا، وسيُصبح لفظًا يستعمله الجميع للتعبير عن القبول والرضا. فالأمر كله بدأ بمجرد مزحة محرر في جريدة أمريكية، وانتهى الحال به إلى مصطلح إنجليزي عالمي!

 

نظرية Old.Kinder hook

نظرية أخرى لأصل هذا اللفظ هي نظرية “Old.Kinder hook”. ويرى البعض أن هذه النظرية هي الأقرب للصواب. إذ يُقال أن شخصًا يُدعى “مارتن فان بارن” من منطقة Kinderhook قام بترشيح نفسه للانتخابات الأمريكية عام 1840م. واتخذ من اختصار O.K شعارًا له في الحزب الديمقارطي نسبةً إلى منطقة ولادته.

أصل كلمة أوكي

وكان مؤيدوه يهتفون بكلمة O.K كنوع من تشجيعه وتأييده والتعبير عن قبولهم به، حتى أنهم قاموا بتشكيل نادي OK. ومنذ ذلك اليوم، أصبحت هذه الكلمة تُشير إلى الرضا والقبول.

 

التلغراف وعالمية كلمة OK

آخرون يروْن أن سبب شهرة مصطلح “أوكي” الكبيرة يعود فضله إلى اختراع التلغراف. فبعد أن أصبحت الكلمة شائعة في أمريكا بفضل الحملة الانتخابية للمرشَّح “مارتن فان بارن”، أصبحت تُستعمل كلمة OK، بمعنى حسنًا في رسائل التلغراف.

حيث كان إرسال رسالة عبر التلغراف مكلفًا للغاية والثمن على حسب عدد الحروف. لذلك، لجأ الناس إلى استعمال هذه الكلمة من حرفين فقط لإرسالها والتعبير عن أن الأمور بخير أو القبول بشيءٍ ما.

أصل كلمة OK

وساهم التغلراف بانتقال هذا المصطلح الإنجليزي إلى العالم أجمع. فهي كملة بسيطة صغيرة لكنها قوية المفعول. كما يُمكن استعمالها للدلالة على أشياء عديدة ويُمكن فهمها بسهولة.

 

نظرية 0Killed البريطانية

نظرية أخيرة يُعتقد أنها ساهمت بانتشار هذا المُصطلح، وهي نظرية بريطانية كانت تُستعمل خلال الحروب، وتُسمى نظرية “0killed, 1killed, 2killed”

إذا كان الجنود الإنجليز قديمًا يُرسلون تقارير عن عدد قتلاهم في الحروب للجهات المعنية مثل: sunday – 9k أي بمعنى يوم الأحد، 9 قتلى.

وأحيانًا تأتي التقارير على شكل 0K بمعنى لا يُوجد قتلى هذا اليوم. فكانت نتيجة 0K تبعث روح السعادة و الفرح و الرضى للضباط والمسؤولين اتجاه جيشهم، فأصبحت بمعنى ok.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ما قصة مقولة “ضرب أخماس لأسداس”؟

ما معنى سياسة “العصا والجزرة”؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى