ما قصة مقولة “ابن الوز عوّام”؟


تنتشر القصص والأمثال العربية على ألسنة الكثير من الناس ومن كل الطبقات سواء كان غني أو فقير ومتعلم وجاهل، ولكن لا يعلم الكل قصص هذه الأمثال، وفي هذا المقال سنعرفكم على قصة مقولة ابن الوز عوّام.

ابن الوز عوّام

ما قصة مقولة “ابن الوز عوّام”؟

عادةً ما يقال مثل ابن الوز عوّام عند رؤية شخص يتميز بموهبة كانت موجودة عند والده من قبله، ومثال ذلك أن تجد جرّاحًا متميزًا كما كان والده من قبله، أو رامٍ متميز مثل والده أو حتى في حسن الخلق كما أن تجد طفلًا حسن الأخلاق مثل والده وهكذا.




وبالنسبة لقصة المقولة، فهي تحكي عن إوزة وضعت بيضتين وبعد ذلك ماتت، فما كان من صاحب مالك الإوزة إلّا أن قام بوضع البيضتين مع بيض الدجاج ليرقد عليه مع بيضه، وبالفعل رقدت أحد الدجاجات على البيض إلى أن فقس جميع البيض، وخرجت الإوزتين والصيصان من البيض، وعاشوا مع بعضهم البعض كأنهم من نفس النوع، ولكن في أحد الأيام اقتربت الدجاجة والصغار من حوض مياه فقفزت فيه الإوزتين وبدأتا بالعوم في المياه بدون تدريب مسبق على ذلك، فلاحظ صاحب الدجاجة الأمر وقال ابن الوز عوّام.

ولنضرب مثال على هذه المقولة يمكنك أن تنظر إلى الصورة التالية لتجد صورة الأب Peter Schmeichel وهو أحد أشهر الحراس في تاريخ نادي مانشستر يونايتد، وقد أبدع في دوره في الحراسة، وجاء من بعده ابنه Kasper ليكون عوّامًا كوالده.

شمايكل

المصادر 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما قصة مقولة “ابن الوز عوّام”؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول