جلد السمك يسرع من شفاء الجروح


Fish

عندما تجرح أو تخدش لا يخطر في بالك أن تضع جلد السمك فوق الجرح، لكن هذا ما جال في خاطر فريق من الباحثين من جامعة شنجهاي جياوتونج في الصين، فقد وجد هذا الفريق الصيني أن الكولاجين المستخرج من جلد السمك يسرع بشكل كبير من عملية شفاء الجروح، ولا يسبب المضاعفات الجانبية التي يسببها الكولاجين المستخرج من المصادر الأخرى .

يعرف العلماء حول العالم فوائد الكولاجين في تسريع شفاء الجروح، بل وهناك منتجات في الأسواق تستخدم تلك المعرفة، ولكن المشكلة أنها منتجات غالية جدا، في المقابل الكولاجين المستخرج من السمك سيكون رخيص ومتوفر بسهولة .




ما هو الكولاجين؟

في الماضي كان العلماء ينظرون للكولاجين على أنه مجرد بروتين يعمل على تماسك أعضاء وخلايا الجسم مع بعضها فقط، لكن أحدث الاكتشافات تشير إلى الدور الذي يلعبه الكولاجين في التواصل بين الخلايا، وفي نمو الخلايا، وفي تنظيم الجينات .

معظم الكولاجين المستخدم حاليا في المنتجات الطبية، مستخرج من الثدييات مثل الخنازير والأبقار، ومشكلة هذا الكولاجين أنه من الممكن أن ينقل الأمراض بين المصدر الحيواني والإنسان، في حين يكاد ينعدم هذا الاحتمال عند استخدام الكولاجين المستخرج من جلد السمك، لعدم وجود أمراض مشتركة بين الإنسان والسمك .

كيف توصل الفريق الصيني لهذا الاكتشاف؟

جلد السمك

قام فريق الباحثين الصيني بأخذ عينات من جلد سمك البلطي، ثم استخرجوا منها الكولاجين بطريقة كيميائية، ثم وضعوا الكولاجين على ألياف النانو، قبل أن يقوموا باختبارها على فأر تجارب، فأظهرت التجارب أن الفأر الذي حصل على ضمادة كولاجين تماثل جرحه للشفاء بشكل أسرع من الفئران العادية .

الخطوة التالية ستكون إكساب ضمادة الكولاجين خواص مضادة للميكروبات، ثم القيام بتجارب موسعة على حيوانات اكبر حجما من الفئران، ثم ستأتي المرحلة الأخيرة وهي التجارب على مجموعة من البشر قبل طرح المنتج النهائي في الأسواق .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلد السمك يسرع من شفاء الجروح

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول