وش يسوي النوم في جسمك؟


نوم

يعد النوم ضروريًا كالطعام تمامًا، فيساهم في خلق نظام مناعي صحي، ويعمل على توازن الشهية لأنه ينظم الهرمونات، ويمد الجسم والعقل بالطاقة والحيوية خلال الاستيقاظ. وتؤثر قلته على “قرن آمون” أو ما يُسمى “منطقة الحصين” والتي تساهم في إنشاء الذاكرة وتعزيزها.

كم عدد ساعات النوم التي نحتاجها؟

تعتمد عدد ساعات النوم لكل شخص على مجموعة من العوامل من بينها العُمر. فيحتاج الرضع 16 ساعة نوم، أما المراهقون فيحتاجون 9 ساعات، البالغون 7-8 ساعات، وتحتاج السيدات الحوامل لساعات نوم أطول من المعتاد. وقد أثبتت الدراسات بأن الإنسان لا يتكيف مع النوم لساعات أقل من اللازم، حتى لو عود نفسه على ذلك فتبقى الوظائف والأنشطة معطلة.




آثار الحرمان من النوم

حرمان نوم

  •  ستزيد عدد الساعات التي يحتاجها الجسم للنوم نتيجة الحرمان منه لعدة أيام سابقة.
  • إن كنت تنام لوقت قصير جدًا فأنت تعاني من حالة تُسمى “ديون النوم” وهو الفرق بين عدد ساعات النوم التي يجب نومها، وبين ما تنامه.
  • المعاناة من “ديون النوم” المزمن قد يؤدي إلى السمنة، وأمراض القلب، والسكتات، والسكر.
  • وقد وجد العلماء أنه في حالات قد يؤدي ذلك إلى تغيير التعبير الجيني، وهي العملية التي يتم من خلالها استخدام المعلومات من الجينات في تركيب منتج الجينات الوظيفية.

الحرمان المستمر من النوم

نوم

وفي دراسة أجرتها جامعة شيكاغو على حرمان البشر من النوم، بالتعاون مع متطوعين ينامون 4 ساعات يوميًا لستة أيام على التوالي. كان المتطوعون عرضة لارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول.كما أنهم كانوا عرضة لإنتاج نصف عدد الأجسام المضادة في حالة تطور فيروس الإنفلونزا. بالإضافة إلى مقاومة الإنسولين، وهي حالة يصبح فيها الهرمون الطبيعي، الإنسولين، أقل فعالية في تخفيض مستوى السكر في الدم. وقد تراجعت كل هذه التغيّرات مع نوم المتطوعين للساعات التي فقدوها.

مراحل النوم التي يمر بها الجسم

النوم

الخفيف:تصبح حركة العين بطيئة، وتبدأ عضلات الجسم بالاسترخاء

بداية النوم: يصبح التنفس ومعدل ضربات القلب منتظمة، ويصبح الشخص معزولًا عما يحيط به. كما تتوقف حركة العين، وتنخفض درجة حرارة الجسم. وينخفض هرمون الإجهاد الكورتيزول، على الرغم من أنه يزيد خلال الليل وذلك للمساعدة في اليقظة خلال اليوم التالي.

العميق: ينخفض ضغط الدم، ويتباطأ التنفس، تتوقف حركة العين، وتسترخي العضلات. وتبدأ موجات في الدماغ بالانطلاق، وتسمى موجة دلتا، وينشط إفراز الهرمونات كإفراز هرمون النمو. وعند الاستيقاظ من مرحلة النوم العميق ستشعر بالدوران وعدم الاتزان لعدة دقائق.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وش يسوي النوم في جسمك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول