هل ينبغي عليك التخلي عن خيط تنظيف الأسنان؟


لسنوات وأطباء الأسنان يوصون بـ خيط تنظيف الأسنان كعنصر أساسي من صحة الأسنان، لكن وفقاً لتقرير جديد صادر عن وكالة اسوشيتد برس، فإن هذه الفوائد الطبية لخيط الأسنان قد تكون مجرد كلام فارغ لا أكثر! إذ إنه لا يوجد أدلة كافية تدعم فوائد خيط التنظيف في الحفاظ على الأسنان واللثة. وقد واعترفت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية في خطاب بأن فوائد تنظيف الأسنان بالخيط لم يتم بحثها كما ينبغي.

خيط تنظيف الأسنان

هل ينبغي عليك التخلي عن خيط تنظيف الأسنان؟

عندما طلبت وكالة اسوشيتد برس الأدلة لدعم خيط تنظيف الأسنان من وزارة الصحة والخدمات البشرية ووزارة الزراعة الأمريكية فلم تكن هذه الأجهزة قادرة على توفير البيانات. ووفقاً لما جاء في هافينغتون بوست، فإن الأمر الأسوأ هو أنه تم إزالة خيط تنظيف الأسنان بهدوء من المبادئ التوجيهية الغذائية. وقد تم ارسال رسالة إلى وكالة اسوشييتد برس، أقرت بها الحكومة بأن فوائد الخيط لم يتم بحثها بشكل صحيح.

خيط تنظيف الأسنان

تناول تقرير الوكالة البحث في 25 دراسة تقارن استخدام فرشاة الأسنان مع الخيط. وقد أشارت النتائج إلى أن الأدلة التي تدعم الفوائد الصحية لخيط تنظيف الأسنان تعتبر غير موثوقة وذات نوعية منخفضة جداً. وعند النظر إلى دراسات أخرى من قِبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والأكاديمية الأمريكية لجراحة اللثة فقد وُجد بأن الأدلة على فوائد خيط الأسنان كانت نتيجة لأساليب اختبار قد عفا عنها الزمن، أو حتى تمت في وقت قصير جداً وعلى عدد قليل من الناس.

خيط تنظيف الأسنان

اعترف المتحدث باسم وكالة اسوشيتد برس الدكتور ماثيو ميسينا بأن البحوث التي تدعم خيط تنظيف الأسنان ذات نوعية رديئة، لكن هذا لا يعني بأن خيط الأسنان يعتبر وسيلة غير فعالة في إزالة الطعام من بين الأسنان. وأضاف ميسينا “لكن نحن بحاجة إلى إزالة البكتيريا من الأسنان واللثة ومن بين الأسنان”.

عند الحديث عن تنظيف الأسنان فإنه من الأفضل لنا كمسلمين أن نتبع سنة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) في الطريقة الأمثل لتنظيف الأسنان، وهي استخدام المسواك الذي لديه فوائد كبيرة جداً على صحة الفم والأسنان واللثة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ينبغي عليك التخلي عن خيط تنظيف الأسنان؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول