مهندس سعودي أول من حدّد موقع الطائرة الماليزية منذ اختفائها!


الطائرة الماليزية

المهندس جابر آل صليع يفاجئ العالم

فُقدت الطائرة الماليزية الرحلة MH370 في الثامن من مارس عام 2014، وقد كانت متجهة إلى بكين. ومنذ ذلك الوقت بدأت التحريات والبحث عنها في سبيل الوصول لإجابة تشفي صدور أقارب ركاب هذه الطائرة. وقبل عدة أيام تم العثور على جزء من جناح طائرة على سواحل جزيرة ريونيون الفرنسية في المحيط الهندي، وقد أعلن رئيس الوزراء الماليزي بأن الحطام يعود للطائرة الماليزية، وهو ما أعطى دليلًا على قرب حل هذا اللغز.

جابر آل صليع 2




وقد فجّر المهندس جابر آل صليع مفاجأة حين كشف أنه أول من حدد موقع الطائرة منذ الأيام الأولى لاختفائها، حيث أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الخطوط الماليزية يشرح به النتائج التي توصل إليها حول مكان الطائرة إلا أن الشركة لم تتفاعل معه فيما توصل إليه، وتجاهلت أمره. وقد نشر آل صليع عبر حسابه على تويتر صورة عن البريد الإلكتروني الذي أرسله للشركة قبل سنة ونصف.

آل صليع مهندس يحمل درجة المستشار من هيئة المهندسين، وقد درس الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يعمل في هذا المجال منذ 20 عامًا، قضى معظمها في شركة أرامكو السعودية.

جابر آل صليع

وتفاعل المغردون مع هذا الخبر عبر هاشتاق  . وكتب المهندس صليع تغريدة ذكر فيها الوجهة الخاطئة للبحث التي كانت تجريها فرق البحث والإنقاذ قائلًا: “لتكونوا في الصورة أكثر: انظروا أين كانت فرق الإنقاذ تبحث، وانظروا أين توقعنا مكان MH370 قبل سنة ونصف بتاريخ 28-3-2014”

الطائرة الماليزية

ونقلًا عن “أخبار 24” فتحدث المهندس صليع عن علاقته بالطيران وكيفية تحديد موقع سقوط الطائرة رغم أنه تخصص ميكانيكا، فأوضح أن مشروع تخرجه من الجامعة كان عن تحديد سرعة اللهب وقياس نسب احتراق الهواء والوقود باستخدام أجهزة قياس بسيطة. وقد دفعه عجز العالم عن حل لغز هذه الطائرة للتقصي والبحث عن مكان سقوطها.

ويقول: “كنت أقوم بتسجيل كل المعلومات المتوفرة عن رحلة هذه الطائرة من مطار الإقلاع وجهة الهبوط المفترض والمسافات وساعات الطيران في هذه الرحلة وكميات الوقود اللازمة وآخر نقطة ظهرت بها الطائرة على شاشات الرادار، كما أنني كنت حريصًا على متابعة اتجاهات التيارات الهوائية من خلال النشرات الجوية للطقس”. وقد توصل بعد حسابات هندسية إلى أن الموقع المفترض للسقوط شمال شرق جزيرة مدغشقر، وليس جنوب الهند كما ساد الاعتقاد.

جابر آل صليع3

مقابلة المهندس آل صليع مع راديو مكس إف إم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مهندس سعودي أول من حدّد موقع الطائرة الماليزية منذ اختفائها!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول