الغذاء والدواء: الخطوات الآمنة في تجهيز الطعام وتكتيك الثلاجة


تجهيز الطعام

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء الخطوات الآمنة التي يجب اتباعها عند تجهيز الطعام وذلك عبر موقعها الإلكتروني، حيث أرفقتها بإنفوجرافيك يوضح الطريقة الصحية والصحيحة في تجهيز الأطعمة، وحفظها. وأولى هذه الخطوات:

غسل اليدين وتنظيف وتطهير الأدوات والأسطح الملوثة والأقمشة المستخدمة للتنظيف قبل استخدامها مرة أخرى، مع تخصيص ألواح لتقطيع اللحوم، وأخرى لتقطيع أصناف الطعام الأخرى كالفواكه والخضروات منعًا للتلوث.

الحرص على تسييح اللحوم المجمدة في الثلاجة أو الميكرويف أو ماء بارد متجدد لمنع النشاط الميكروبي، فترك اللحوم في الماء لتسييحها يساعد على تنشيط الميكروبات.

التأكد من صلاحية المعلبات، وتنظيف الفواكه والخضروات الجاهزة للأكل، وعدم استخدام الأدوات المثقوبة أو المكسورة أو الصدئة لأنها تلوث الأطعمة.

استبدال زيت القلي حين يتغير “لونه أو زيادة لزوجته أو رائحته”. ويجب ألا تقل درجة حرارة الطهي عن 75، والتأكد من علامات نضوج الطعام كعدم وجود آثار دم على اللحوم، مع أهمية تقليب الأغذية السائلة دوريًا أثناء الطهي للتأكد من تجانس درجة حرارتها وملاحظة معدل خروج الفقاعات الهوائية منها لأن انخفاض معدل خروجها يدل على عدم تمام طهيها.

تنظيف الأجهزة وغسلها وتطهيرها ثم تجفيفها قبل كل استخدام، وتخصيص ملعقة لتحريك الطعام، وأخرى للتذوق. ويجب ألا تقل درجة الحرارة عن 70 درجة مئوية عند تسخين الأطعمة المطبوخة

تجهيز الطعام

خطوات حفظ الأغذية في الثلاجة

الالتزام بحفظ الأغذية المبردة في درجة حرارة 5 درجات مئوية في الثلاجة، و-18 درجة مئوية في الفريزر، وذلك لتقليل نمو الميكروبات، وترتيب الطعام فيها بشكل جيد من أجل السماح بدوران الهواء المبرد بشكل كافٍ، والاحتفاظ بالطعام الجاهز للأكل في الرف العلوي من الثلاجة، واللحوم في الأسفل مع عدم تكديسها، ووضع اللحوم النيئة في أوعية أو أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق داخل الثلاجة، لمنع انتشار ملوثاتها عن طريق العصارة التي قد تتسرب من هذه اللحوم للمواد الغذائية الأخرى داخل الثلاجة، كما توضع الفواكه والخضروات في الأدراج إن وجدت أو في الرف الأوسط إن لم توجد الأدراج.

الأغذية الجاهزة للأكل يمكن أن تبقى سليمة من التلوث، بتغليفها وتغطية الأغذية المحفوظة في الثلاجة الجاهزة للأكل، وتنظيف الثلاجة والمجمد (الفريزر) بشكل دوري من بقايا الأطعمة والملوثات الأخرى لمنع الميكروبات من النمو والتكاثر.

وعند حفظ كميات كبيرة من الأطعمة المطبوخة يفضل تقسيمها إلى كميات صغيرة أو وضعها في أوني لا يزيد عمقها عن 5 سنتمترات، وإبقاء الأغذية الساخنة بدرجة 65 درجة مئوية أو حفظها في الثلاجة مباشرة إذا لم تستهلك خلال ساعتين من إعدادها بدرجة حرارة 4 درجات مئوية.

ويأتي ذلك ضمن الحملة التوعوية “لنحميهم من التسمم” التي أطلقتها هيئة الغذاء والدواء للوقاية من التسمم ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم. ويمكن متابعة المزيد عن الحملة عبر موقع هيئة الغذاء والدواء، أو عبر صفحتها على تويتر.

تكتيك الثلاجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الغذاء والدواء: الخطوات الآمنة في تجهيز الطعام وتكتيك الثلاجة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول