أسباب تدفعك للتوقف عن استخدام مطهرات اليدين


مطهرات اليدين

مطهرات اليدين..خطورتها أكثر من فوائدها

نعتمد كثيرًا على مطهرات اليدين خاصة بعد استخدام المراحيض العامة، أو بعد التنقل في وسائل المواصلات العامة خوفًا من انتقال الجراثيم الخطيرة. لكن أثبتت دراسات علمية أن مخاطر معقمات اليدين أكثر من فوائدها، وهذه هي الأسباب.

ليست دائمًا فعالة

مطهرات

إن كنت تعتقد أن قطرة من مطهرات اليدين ستقتل كافة الجراثيم من راحة يدك، فأنت مخطئ. فمعظم المطهرات تحتوي على 60% من الكحول، وهي نسبة غير كافية لقتل كافة الجراثيم، أي أنها ليست بنفس كفاءة غسل اليدين بقطعة من الصابون.

تحتوي على الترايكلوسان المضرة للصحة

مطهرات يد2

إن كانت نسبة الكحول قليلة في مطهر اليد الذي تستخدمه، فحتمًا يجب أن تكون نسبة الترايكلوسان عالية. ويعد الترايكلوسان عاملًا مضادًا للبكتيريا، والذي قد يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية عند الإفراط في استخدامه. بمعنى أن الترايكلوسان يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الشائعة: مثل، السعال، ونزلات البرد.

الإفراط في استخدام مطهرات اليدين قد يدمر البشرة

مطهرات اليد

فالاستمرار في استخدامها يجعل بشرتك خشنة، وقد تجعلك تواجه الأمراض المرتبطة بالبشرة والجلد. لذا، فيُنصح باستخدام مرطبات اليد مباشرة بعد استخدام المطهرات، لترطيب بشرتك.

رائحة المطهرات شديدة السمية

مطهرات يد

فتحتوي معظم المطهرات على مادة الفثالات، وهي مركب خطير يُستخدم لتثبيت العطر فيها. فمن الممكن أن تدخل الفثالات إلى جسدك بسهولة ومن خلال طعامك، فتؤثر على الخصوبة!

يزيد من امتصاص الجلد لـ “بيسفينول أ”

مطهرات اليدين

بيسفينول أ مادة كيميائية يجب أن يحذر منها الجميع، فهي تؤثر على نظام الغدد الصماء، ومن الممكن أن تتسبب بأمراض قاتلة مثل السرطان. فقد أثبتت دراسة بأن استخدام مطهرات اليدين قبل لمس أي شيء يحتوي على نسبة عالية من بيسفينول أ مثل إيصالات الاستلام، فمن الممكن أن يزيد من نسبة امتصاص هذه المادة من خلال جسمك. بمعنى أنك إن استخدمت مطهرات اليد، وانتقلت إلى يديك مادة البيسفينول، فهذا سيجعل المطهرات تسمح بسهولة لهذه المادة الخطيرة بالدخول إلى طعامك من خلال يديك.

تقلل المناعة

مطهرات اليدين

وجدت الدراسات أن معقمات اليدين تقتل حتى البكتيريا النافعة، وهذا يضعك في خطر خفض المناعة.

الكحول الموجودة في مطهرات اليد ضارة

مطهرات3

فالسبب الذي يجعل رائحة مطهرات اليدين أشبه برائحة بعض أنواع المشروبات الكحولية؛ لارتفاع نسبة الكحول فيها. ففي مارس من العام 2012 نُقل ستة مراهقين في كاليفورنيا إلى المستشفى من تسمم الكحول بعد شربهم لمطهرات اليد!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسباب تدفعك للتوقف عن استخدام مطهرات اليدين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول