لماذا تختلف عيون الآسيويين عن باقي البشر؟


غالبا ما يكون قطر العين للإنسان الطبيعي من (3-5 ملم)، لكننا نلاحظ أن الأشخاص المنحدرين من أصول آسيوية لديهم عيون تختلف عن شكل عيون الأعراق الأخرى، فلماذا يمتلك الآسيويون طيات فوق مآقيهم وعيون تختلف في الشكل عن باقي البشر؟

رجل آسيوي

السبب في اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر!

يتميز الأشخاص ذوو الأصول الآسيوية بصفات شكلية تجعلهم فريدين عن باقي الأعراق، فمثلا يتميزون بكبر طيّات العيون، نعومة الجلد حول محجر العين نتيجة تمركز الدهون، وارتفاع عظام الخد إلى أسفل العينين مباشرة، وتختلف هذه الصفات بدرجتها بين شخص وآخر لديهم لكن بشكل عام معظم الآسيويين يمتلكون نفس تلك الخصائص.

الشكل الفريد لعيون الآسيويين يجعلنا عفويا نسأل سؤالنا السابق حول سبب اختلافهم عن أشكال عيوننا وعيون باقي البشر سواءً الأفارقة، الأوروبيين أو الشرق متوسطيين، والجواب أبسط مما تتوقع، فالتكيُّف هو السبب!

عيون الآسيويين

الآسيويون أصلًا هم قبائل كانت تسكن القطب المتجمد الشمالي، ثم هاجرت منه إلى الجنوب قبل عشرات آلاف السنين لتستوطن في الأجزاء الشرقية من قارة آسيا وبعض مناطق أمريكا الشمالية، لكنهم ظلُّوا مميزين بشكل عيونهم ووجهم المختلف عن الآخرين، إذ تمحورت طبيعتهم الجسدية بما يتناسب مع مكان العيش في القطب المتجمد الشمالي، فازداد حجم جفونهم بفعل نمو نسيج إضافي في باطن الجفن ليحمي عيونهم من البرد الشديد والرياح الباردة وكمية الثلوج الكبيرة، كما أُبعجت أنوفهم قليلا وضاقت لتقلل من تعرض رئاتهم للرياح الشديدة وتسريع تسخين الهواء الذي يتنفسونه.

عيون الآسيويين

كما ابيضَّت بشرتهم قليلا لتُتيح لأشعة الشمس القليلة في القطب المتجمد بالعبور عبر الجلد، ثم انتقلت هذه الصفات وراثيا عبر الأجيال نتيجة للتحور في الجينات التي أثّرت عليها العوامل البيئية، وبقيت السلالة محفوظة حتى يومنا هذا، فبتنا نُميز أن الشخص آسيوي من شكل عيونه، تماما كما نُميِّز الأصول الأفريقية من لون بشرتهم الداكنة.

فعيش القبائل الأفريقية منذ آلاف السنين في بيئة شديدة الحرارة وقرب خط الاستواء حوَّر في الجينات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين ما أدّى لزيادة إفراز الصبغة لتحمي بشرتهم من أشعة الشمس الشديدة.

اقرأ أيضا:

كيف ممكن لعيونك أن تكشف عن صحتك

اعرف شخصيتك من لون العيون

المصدر

تعليقات 4

  1. السلام عليكم
    موضوع شيق جداً.. اشكرك على التوضيح
    ولكن اذا تسمح لي بتعديل بسيط.. ملامحهم لم تتحور او تتكيف لوحدها .. بل الله خلقهم من الأزل بهذه الطريقه لكي يحميهم من البيئة التي يعيشون بها كما تفضلت وذكرت ذلك في الاسباب.. فالموضوع صحيح باستثناء عدم ذكرك لخلق الله لهم بهذه الطريقه وليس كونها ردة فعل على الطبيعه..

    العلم جميل ولكن يجب ارجاع الفضل لأصحابه.. فإن ذكرنا صناعه ما فلابد ان نذكر صانعها

    جزاك الله خير وربي يوفقك لمايحب ويرضى

  2. ما اعتقد هالكلام صحيح،طيب سكان تركيا الاصليين ملامحهم آسيويه وايضاً سكان امريكا واستراليا الاصليين ملامحهم آسيويه،والصفات الوراثيه لعيونهم قويه جداً حتى لو تزوج امريكي بآسيويه فالغالب جميع الاطفال عيونهم آسيويه،قرأت هالمعلومه مره وشاهدت عدة اطفال نصف آسيويين كلهم عيونهم آسيويه مهما كان النصف الآخر.

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      اختلاف الآسيويين عن غيرهم من الأعراق البشرية يعود للسبب المذكور في الموضوع كما ذُكر في المصدر والعديد من المصادر الأخرى تدعم نفس النظرية. ويُمكنكِ الاطلاع عليها:
      http://idioknowledge.blogspot.com/2015/01/why-do-asians-have-slantedsmall-eyes.html
      https://en.wikipedia.org/wiki/Epicanthic_fold

      ويُمكن إيجاد هذه الخصائص مشتركة مع قبائل أخرى كما ذكرتِ بسبب العوامل الجغرافية كالعيش في مناطق باردة أو جبلية مرتفعة. فتنشأ طيات المآقي الإضافية والصفات الأخرى المذكورة في الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تختلف عيون الآسيويين عن باقي البشر؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول