كيف تتجنب الغثيان خلال سفرك؟


العديد من الأشخاص يجدون في السفر متعة لا تماثلها متعة، لكن اصطحاب الأطفال في الرحلات الطويلة خاصة في السيارة قد يحول الرحلة إلى كابوس حقيقي، مع كثرة نوبات التقيؤ خلال الرحلة بفعل الغثيان عدا عن الرائحة التي سترافقك طيلة رحلتك! وقتها لن تتردد في أخذ عدد كبير من الأكياس في حقيبتك لنوبات مفاجئة كهذه!

تجنب المرض

فالسفر لمسافات طويلة يُعطي إشارات متضاربة للدماغ من الأذن الداخلية بفعل تضارب الحركة بين العين والأذن الداخلية، سواء كنت على متن سفينة أو سيارة أو حتى طائرة، هذه الإشارات سرعان ما تسبب الغثيان الذي  قد يُتبع بنوبات التقيؤ، لكن ولتتجنب الغثيان سواء أنت أو أحد أطفالك خلال أحد رحلاتك، عليك الالتزام ببعض الأمور البسيطة ذات المفعول الخارق في تجنب الدوار، ولتستمتع برحلة طويلة هادئة وممتعة حتى بصحبة الأطفال.

نصائح لتجنب الغثيان خلال رحلاتك الطويلة

التركيز على الأفق

التحديق بالأفق

واحدة من أنجح التقنيات وأفضلها هي التركيز على الأفق، الأمر الذي يُتيح للعينين بأن تشعر بالحركة التي تتأثر بها الأذن الداخلية، ويُفضل الجلوس بالكرسي الأمامي لأنه يعطي رؤية أفضل للأفق، كما يجب تجنب القراءة أثناء الرحلة بفعل تنقل العين على أكثر من مشهد الأمر الذي يؤدي إلى المرض.

سوار دوار البحر

سوار المعصم

حاليا، يلجأ بعض المسافرين عن طريق البحر إلى ارتداء سوار خاص يقوم بالضغط على نقاط معينة على المعصم تُعرف باسم نقاط “ني كوان” أو P6 وهي نقاط مسؤولة عن إزالة الشعور بالغثيان عند الضغط عليها، ويمكن استبدال هذه المعاصم عبر الضغط بالإصبع أو بقلم على الجزء المشار له بالنقطة البيضاء في الصورة أعلاه وهي نقطة “ني كوان” لتجنب الغثيان خلال السفر.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر

تماما مثل سوار البحر، البعض الآخر يلجأ إلى الوخز بالإبر قبل السفر لما له من آثار مذهلة في علاج الغثيان والدوخة، فالوخز بالإبر يُعطي نتائج أفضل من معاصم البحر لأنها تحفز نقاط “ني كوان” بفعالية أكثر.

الهواء النقي

تنفس الهواء

يمكن فتح النافذة والتنفس بعمق من الهواء الطلق الأمر الذي يساعد على تهدئة الشعور بالمرض، خاصة إذا كان السفر عبر السيارة.

فيتامين B

فيتامين B

يجد بعض المسافرين بتناول المكملات الغذائية مثل فيتامين B تدبيرا وقائيا ضد المرض، فهناك نظرية تقول أن تناول المكملات الغذائية تساعد وبقوة على منع الغثيان على الرغم من أنها غير مؤكدة، لذلك يمكن تناول فيتامين B قبل ثلاثة أو أربعة أيام من السفر والاستمرار عليها خلال الرحلة.

الزنجيبل

بسكويت الزنجبيل

العلاج الشائع لجميع أنواع الغثيان بما في ذلك غثيان الصباح الذي تعاني منه بعض النساء الحوامل، فمهما اختلف شكله سواء على شكل مسحوق، علكة، شاي أو حتى رقائق بسكويت الزنجبيل، جميع هذه الأصناف المكوَّنة بالأساس من الزنجبيل تساعد على كبح الغثيان والدوار خلال الرحلات الطويلة، لكن يجب الحرص على تجنب تناول الزنجبيل إذا كان يتعارض مع وصفة طبية معينة مثل الأسبرين.

النعناع

نعناع

يُعرف النعناع أيضا بقدرته على تهدئة المعدة لخصائصة الكيميائية، خاصة إذا أُخذ مع الشاي، ويمكن أخذ حزمة من النعناع الطازج ووضعها بمقدمة السيارة خلال الرحلة لتُنعش الأطفال أو أخذ حلوى النعناع التي لها آثار مشابهة للنعناع على المعدة.

طريقة بوما

من بنات أفكار الدكتور سام بوما، وهو دكتور مختص في الصناعة الجوية، وهي عبارة عن تمارين تمنع المرض خلال السفر، وتستغرق التمارين حوالي 15 دقيقة يُنصح بأدائها يوميا قبل موعد السفر بأسبوع، ويمكن الاطلاع على هذه التمارين عبر مقاطع فيديو منشترة على اليوتيوب تحت مسمى Puma Exercise.

مضادات الهيستامين

تجنب الغثيان بالسفر

هناك العديد من العقاقير التي يُمكن وصفها لكبح الغثيان خلال السفر، ومن أفضل هذه العقاقير عقار “سيناريزين” الذي يُوصف لعلاج حمى القش، لأنه يحتوي على مضادات للهيستامين، لكن يُفضل تجنب هذا العقار لمن ينوون القيادة خلال السفر لأنها تسبب النعاس.

الجلوس على جريدة!

صحيفة

على الرغم من أنها تبقى مجرد خرافة قديمة، لكن البعض يُقسم بأن جلوسه على صفحة من جريدة منعه من الشعور بالغثيان خلال رحلته!

اقرأ أيضا:

كيف تتجنب المرض على متن الطائرة؟

كيف ينتشر المرض في المستشفى ؟

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تتجنب الغثيان خلال سفرك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول