أول شكوى وصلت إلى خدمة العملاء كانت قبل 4000 سنة!


قد نعتقد أن خدمة العملاء خدمة حديثة، لكن تبيّن أنها قديمة، وموجودة منذ زمن بعيد يمتد لآلاف السنين. فهل تعلم أن أول شكوى وصلت لخدمة العملاء كانت قبل 4000 عام من الآن؟! يوجد في المتحف البريطاني لوح يعود للعام 1750 قبل الميلاد، فترة العصر البابلي، يمثل رسالة تصف أقدم شكوى وصلت لخدمة العملاء.

صاحب الشكوى كما يظهر في اللوح يُدعى “ناني” أرسلها إلى شخص آخر يُسمى “إي إيه- ناصر”. أما محتوى الرسالة فكان شكوى عن تسليم درجة سيئة من خام النحاس، لكن موظف الخدمة لم يُجِب على شكوى ناني، والذي غضب لذلك. وقال بأنه لن يعقد معه صفقة ولن يتسلم منه خام النحاس مرة أخرى لرداءته. وسيعتمد على نفسه في جمع سبائك النحاس من فنائه الخاص.

خدمة العملاء

ويُعرف النظام القديم في الكتابة بـ “الكتابة المسمارية” والتي كانت تتم بالنقش على ألواح الطين بعصا أو قصبة، ومن ثم يتم توجيه النار عليها لضمان بقاء الكتابة عليها، لكنها استُبدلت فيما بعد إلى الأبجدية الفينيقية عام 200 ميلادية. وقد أصبحت لغة مفقودة لكن الباحثين في العصر الحديث عملوا على تفكيك شفرتها.

خدمة العملاء

ولأن الكتابة المسمارية ظلت مستخدمة لثلاثة آلاف عام، لا تزال عيناتها محفوظة في ألواح إلى الآن. ويقال أن هناك أكثر من نصف مليون لوح منقوش بالكتابة المسمارية، لكن المترجم فقط من 30 ألف إلى 100 ألف.

وقد اكتشف علماء الآثار عددًا مهولًا من هذه الألواح، والتي كشفت عن معتقدات الناس في ذلك الزمن ونمط حياتهم وثقافتهم. بل ووجد العلماء ألواحًا منقوشة باللعنة بغرض الإضرار بالأعداء، في حين أن بعضها الآخر قام بتسجيل الأغاني !

اقرأ أيضًا:

أسوأ قصص قد تسمعها عن خدمة العملاء

المصدر

Comments 2

  1. هنالك خطأ في التاريخ او الحقبه الزمنيه ، فالكتابه المسماريه عمرها اكثر من 7000 عام بحسب الالواح المكتشفه وهو ما عزز تاريخ ظهور الحضاره البابليه

    1. شكرًا أخي أحمد على مرورك الكريم، أول الألواح المنقوشة بالكتابة المسمارية يعود تاريخها لـ 3000 قبل الميلاد، حيث استمرت كلغة معتمدة حتى سنة 200 ميلادية حين تم استبدالها بالأبجدية الفينيقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أول شكوى وصلت إلى خدمة العملاء كانت قبل 4000 سنة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول