لماذا لا نشعر بحركة و دوران الأرض ؟


منذ آلاف السنين، اعتقد الناس أن الأرض ثابتة لا تدور والخلق يدور فيها، وهذا اعتقاد بديهي كوننا لا نشعر بدوران الأرض من حولنا أو حركتها! مع العلم أن الأرض تدور حول نفسها بسرعة تصل حتى 465.1 متر/الثانية حول مركزها خط الاستواء، فلماذا لا نشعر بحركة و دوران الأرض على الرغم من سرعتها العالية؟

حركة كوكب الأرض

حاول العلماء لسنين طويلة إثبات أن الأرض ثابتة لا تتحرك لعدم وجود دليل مادي يثبت أنها تتحرك، لكنهم دائما ما كانوا يصطدمون بعقبة أو أخرى تلغي الاحتمال القائم وتعود بهم مجددا إلى دائرة الشك بأن الأرض تتحرك، ومع التقدم في علوم الفلك والفضاء، أثبت العلم أن الأرض تدور حول نفسها وتدور حول الشمس، لكننا لا نزال لا نشعر بهذه الحركة! وهنا وضع العلماء عددا من النظريات التي لا تقبل التشكيك حول سبب عدم شعورنا بدوران الأرض وحركتها من حولنا هي كالتالي:

حركة كوكب الأرض

أسباب عدم شعورنا بحركة و دوران الأرض!

اختلاف الأحجام

رسم طائرة

بسبب اختلاف حجم الإنسان عن حجم كوكب الأرض، تكاد حركة الأرض تكون شبه معدومة بالنسبة للإنسان! فلا يمكن أن نقارن بين حركة جسم وحركة جسم آخر يفوقه ببلايين بلايين المرات في الحجم! تماما كما لو كنت تركب حافلة أو طائرة فلا يمكنك معرفة حركتها إلا لو نظرت من النافذة، لأنك وقتها تقارن جسم بجسم آخر، أما أن تقارن جسيم متناهي الصغر بجسم آخر، فتكاد تكون حركة الجسم الضخم معدومة للجسم الصغير، وهذا تماما ما يحدث عند مقارنة حركة الإنسان بحركة كوكب الأرض!

ثبات سرعة دوران الأرض

على الرغم من السرعة الهائلة التي تدور بها الأرض حول نفسها أو حول الشمس، إلا أن هذه السرعة تخضع لقاعدة فيزيائية عامة، فثبات سرعة دوران الأرض يجعل احتمالية الشعور بحركتها مستحيلا! فرغم ارتفاع السرعة إلا أن ثبات معدلات دوران الأرض هو السبب الأول في عدم شعور الإنسان به.

الإنسان جزء من دوران الأرض

دوران الأرض

لا بد أن لا نشعر بحركة الأرض ودورانها بسبب أننا جزء لا يتجزء من هذا الكوكب ونتحرك معه في نفس اللحظة التي يتحرك بها! فالإنسان يتحرك ويدور مع الأر بنفس السرعة ونفس الثبات كونه جزء منه، فكل شيء على الأرض يدور حول محوره الخاص، ولا يمكن ملاحظة دوران الأرض إلا من خارجها، كأن يرنظر رائد فضاء إلى الكوكب ويلاحظ الحركة.

اقرأ أيضا:

هل البشر قادرون على زيارة كوكب الأرض 2 ؟!

لأول مرة العالم يقترب من كوكب بلوتو!

المصادر

1 ، 2

تعليقات 3

  1. طيب يا أبو نواف خليني أعطيك نظرية تانية

    لو طائرة هيليكوبتر ارتفعت في السماء وثبتت في مكانها هل سيتغير مكانها ؟

    اذا اتغير مكانها فإنه فعلا الأرض تدرو توافقوني على الكلام هذا

    1. لا، لا أوافقك، لأن طائرة الهيليكوبتر مهما ارتفعت في السماء فهي تيقى داخل “الغلاف الجوي” الذي يدور مع “الكرة الأرضية”، فلهذا لن يتغيّر موقعها. لكن حتى تتحقق نظريتك على طائرة الهيليكوبتر أن تخرج من الغلاف الجوي، وفي هذه الحالة نعم لو هبطت الطائرة ستهبط في موقع آخر.

  2. الارض ثابته بأدلة من القرآن الكريم لقوله تعالى(وترا الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فحوة منه)
    فالشمس هي التي تطلع على الارض وليس العكس اي ان الشمس هي التي تتحرك على قرص الارض الثابت وكذلك القمر فهم يسبحون في سماء الارض لا الشمس تدرك القمر ولا الليل سابق النهار
    وكلامك اخ بدر صحيح لو الارض تدور ماكان خسرنا تذاكر ورحلات طويلة للبلدان البعيدة نستقل طائرات تقف في الهواء مثل الدرونز وننتظر حتى تأتينا البلد المعني للسفر إليه ولن يكون هناك حوادث جوية ولا هم المسافات
    على العموم الادلة التي تثبت ان الارض ثابته ومسطحة كثيرة في القرآن وهو من كمال الايمان ان نؤمن بما انزل الله في كتابه من دلائل ثابته وبراهين واضحة على ثبات الارض
    فاقرأوه بتدبر
    هدانا الله وإياكم الى مايحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا نشعر بحركة و دوران الأرض ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول