بدائل المال القديمة الأقل تعقيد


في القرن الواحد والعشرون، أصبحت أغلب معاملاتنا التجارية تتم بالأموال بالإضافة إلى أنه يتم إتمام بعضها عن طريق الإنترنت، لذلك ربما نحن نقترب الآن من نهاية عصر المال للانتقال إلى عصر المعاملات الإلكترونية، وقد تكون هذه اللحظة جيدة لأن ننظر إلى الوراء في بدائل المال القديمة، التي تعتبر أقل تعقيدًا من عملات اليوم.

بدائل المال القديمة الأقل تعقيد

1- السكاكين

بدائل المال

منذ 600 إلى 200 قبل الميلاد، والسكاكين تعتبر العملة الرسمية لجزء من شرق الصين، وقد تم إلغاؤها عندما تم توحيد الصين تحت الامبراطور الأول “تشين شي هوانج”، الذي جعل من النقود ذات الثقب المربع في الوسط العملة الرسمية، ويحتوي المتحف البريطاني على الكثير من هذه السكاكين التي تدلل على كثرتها في ذلك الزمن.




2- الملح

بدائل-المال

استخدمت العديد من المجتمعات في العصر الروماني الملح بدلًا المال، حتى في القرن العشرين تم استخدام الملح كعملة، ربما هذا ليس من المستغرب حيث أن الملح ضروري لحياة الإنسان.

3- الشاي

بدائل-المال

يعتبر الشاي سلعة ثمينة ومتداولة في جميع أنحاء آسيا، وقد اُستخدم فيما مضى كعملة، وإلى الآن يفضله الكثيرون عن المال في المناطق النائية مثل منغوليا وسيبيريا.

4- الثعابين

بدائل-المال

ليس الثعابين الحقيقية وإنما الحديد منها أي الصناعية، وهذه الثعابين كان يقدمها مجموعة من العشائر التي نشأت في غانا وغرب أفريقيا، وذاك اعتقادًا منهم بأن الثعابين بمثابة شكل من أشكال الحماية، مما جعل صناعة الحديد منها متداول وذو قيمة، وهي مقبولة كعملة في عشائرهم.

5- أسنان الحيتان

بدائل المال

في عام 1874 أصبحت “فيجي” مستعمرة بريطانية، وتم اعتبار أسنان الحيتان عملة رمية بدلًا من الجنيهات الذهبية، مما يعطينا فكرة عن مدى اعتبار أسنان الحوت ذات قيمة في الماضي، وق كان يمكن شراء قارب بسن واحد فقط.

6- نقود الفضاء QUID “عملة مقترحة للمستقبل”

بداشل-المال

من خلال حملة تسويقية قدمت شركة “ترافيليكس” طرحًا لعملة يمكن استخدامها في الفضاء إذا أمكن العيش فيه مستقبلًا، وقد أُطلع عليها اسم QUID وهي قرص مصنوع من الكوليمر، منقوش عليها خريطة للمجموعة الشمسية، وستكون معدة لتحمل البيئة في الفضاء الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بدائل المال القديمة الأقل تعقيد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول