هل تعرف لماذا مؤشر الماوس مائل وليس عمودي؟


بما أنك تطالع هذا المقال فمن الطبيعي أن تكون ممّن استخدموا أجهزة الكمبيوتر ولاحظت أن مؤشر الماوس يكون مائلًا قليلًا، وبشأن هذه الحركة القليلة، هل تعلم بأن لها سبب؟ تابع معنا لتعرف.

مؤشر الماوس

هل تعرف لماذا مؤشر الماوس مائل وليس عمودي؟

السبب الصحيح والرسمي هو وحيد ولا احتمال آخر بجانبه، ولكن من باب إعلامكم بما يتداوله البعض، فسنذكر في البداية بعض الآراء التي تبناها البعض بشأن الميل الذي يظهر فيه مؤشر الماوس.

آراء منتشرة حول ميلان المؤشّر، ولكنها غير صحيحة

هناك من يقول بأن السبب في كون المؤشّر مائلًا باتجاه اليسار، هو أنه ليحاكي شكل اليد عند الكتابة، مع العلم بأن هذا المقترح غير صحيح، كما أنه لا يتماشى مع من يكتبون باليد اليسرى.

وهناك أيضًا فريق آخر يتبنى فكرة أن المؤشر مائل بهذا الشكل ليتماشى مع طريقة القراءة “من اليسار لليمين”، مع العلم بأن هناك الكثير من اللغات التي تكون من اليمين لليسار مثل لغتنا العربية.

السبب الحقيق وراء تصميم المؤشر بهذا الميل

تعود فكرة تصميم الواجهات الرسومية من الأساس لشركة أمريكية تدعى “زيروكس”، وقد تبنى الفكرة ستيف جوبز وطبقها بالفعل. وخلال أبحاث هذه الشركة التي تمّت في مركز أبحاث Palo Alto بهدف تقديم تصوّر نهائي عن الواجهات، كانت قد عرضت المؤشر لأول مرة بشكل عمودي.

صورة من مستندات شركة زيروكس، ويظهر المؤشر عموديًا.
صورة من مستندات شركة زيروكس، ويظهر المؤشر عموديًا.

ولكن بعد تقديم الواجهة الرسومية في المعامل، لوحظ بأنه من الصعب رؤية أو تحديد المؤشر العمودي، وخاصة مع الدقة القليلة التي كانت تعمل بها الشاشات، لذلك تمت إمالة المؤشّر قليلًا لجهة اليسار.

أمّا عن سبب الإمالة لجهة اليسار فهو سبب تقني بحتة، فبهذه الطريقة يكون رأس السهم في اليسار، وبهذا تكون عملية حساب موقع المؤشّر بالنسبة للجهة العمودية والأفقية أسهل للمطورين والمبرمجين.

المصادر: 12.

تعليقات 2

  1. هههههههههه بس ودي اعرف ميلن رقبتي ربما عشان ما ظاهر في الطريق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف لماذا مؤشر الماوس مائل وليس عمودي؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول