انطلاق فعاليات يوم النظافة العالمي


انطلاق فعاليات اليوم العالمي للنظافة

12 مايو 2015، دبي- الإمارات العربية المتحدة: إنطلقت في الشهر الجاري فعاليات يوم النظافة العالمي ، والذي تعقده كل عام منظمة الصحة العالمية (WHO) بهدف تشجيع المرضى، والعاملين في المجال الصحي، وأفراد أسرهم على مراعاة القواعد العامة للنظافة ولا سيما الحرص على نظافة اليدين بشكل مستمر، من منطلق الوقاية خير من العلاج، نظراً لما للنظافة العامة من دور بالغ الأهمية في منع إنتشار كثير من الأمراض الخطيرة.

وتتصدر شركة Helpling الإمارات ، والتي تُعد إحدى المنصات العالمية الرائدة في مجال تقديم خدمات النظافة المتميزة والمتخصصة، قائمة المشاركين في هذه الفعالية العالمية، حيث تقوم بفحص الأماكن الغير نظيفة في المنزل، وتقدم النصائح حول كيفية الاعتناء بنظافة تلك الأماكن لضمان أفضل مستويات الصحة والسلامة.

مغسلة المطبخ

قد تشكل مغسلة المطبخ خطراً أكبر بكثير من مقعد الحمام. فمعظم الناس يقومون بتطهيره وتعقيمه بالمواد المطهرة، بينا يكتفون فقط بشطف مغسلة المطبخ بالماء والصابون. وهنا تكمن الخطورة، فبقايا الطعام وجزيئاته المتبقية في الأطباق تتسرب إلى مغسلة المطبخ عند غسيل هذه الاطباق وتكون بمثابة مرتع خصب لنمو البكتيريا المسببة للأمراض مثل بكتيريا آي كولاي، والسالمونيلا والتي يمكن أن تنتشر على الطعام أو اليدين.

ولتفادي خطورة هذه البكتيريا يتعين:

  • تعقيم مغسلة المطبخ وتطهيرها بالمواد المطهرة لمنع انتشار البكتيريا
  • استخدام المحاليل المطهرة أو كحول الآيزوبروبيل لتنظيف سطح المغسلة لتفادي نمو هذه البكتيريا الضارة.

فرشاة الأسنان

يستخدم معظمنا، في أغلب الأحيان ، فرشاة الأسنان مرتين يومياً، وفي كل مرة يتم شطف الفرشاة وتركها رطبة بعد الانتهاء من تنظيف الاسنان. وهنا تجد البكتيريا فرصتها لتنمو على هذه الأسطح الرطبة. ويمكن للجراثيم بكل سهولة أن تصل إلى فرشاة الأسنان إما من خلال الفم أو عن طريق الهواء، أضف إلى ذلك أنه في كل مرة يتم تنظيف مرحاض حمامك، تناثر بعض قطرات المياه الملوثة بالبكتيريا والفيروسات
في الهواء، وتظل هذه الجراثيم سابحة في جو الحمام بعد عملية التنظيف لمدة ساعتين على الأقل قبل هبوطها وإستقرارها على الأسطح الموجودة، ومنها فرشاة الأسنان.

ولتفادي حدوث ذلك يتعين:

  • إغلاق غطاء المرحاض قبل عملية التنظيف.
  • وضع فرشاة الأسنان في مكان به تهوية حتى تجف شريطة ألا يكون قريبا جدا من الحمام.
  • تغيير فرشاة الأسنان بانتظام ولا سيما في حال التعرض للمرض.

    جهاز التحكم عن بعد (الريموت كونترول)

غالباً ما يُعتبر جهاز التحكم عن بعد في التلفاز (الريموت كونترول) من أكثر الأسطح التي يتم لمسها وتبادلها بين أفراد العائلة. وكثيراً ما يسقط على الأرض، أو يوضع بين وسائد الأريكة، أو يكون هدفاً لنوبات من السعال أو العطس وهو في أيدينا. وقد أوضحت الدراسات أن سطح هذا الجهاز يُعد من بين الأسطح الأكثر اتساخا في المنزل.

ولتفادي المخاطر التي قد تنجم من استخدام هذا الجهاز، يتعين:

  • مسح الجهاز بالمواد المطهرة أو بالكحول.
  • غسل اليدين بانتظام للقضاء على الجراثيم التي قد تعلق بهما.

لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر:

البعض قد يحلو له تناول الطعام وهو جالس أمام جهاز الكمبيوتر، وفي بعض الأحيان قد تكون هناك نوبات من العطس، أو السعال، وقد يأتي شخص آخر لاستخدام هذا الجهاز، وهنا تكمن المخاطر الصحية التي تضر بالصحة، حيث توصلت الأبحاث إلى أن لوحات المفاتيح هذه يمكن أن يأوي إليها عددٌ لا بأس به من البكتيريا الضارة مثل بكتيرياآ كولاي والبكتريا العنقودية.

وللوقاية من هذه البكتيريا الضارة يتعين:

  • الحرص الدائم على غسل اليدين قبل وبعد استخدام جهاز الكمبيوتر.
  • في حال تناول الطعام أو الشراب أثناء الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر، يتم مسح الأسطح بمواد مطهرة أو بالكحول. لاتنسى أيضا مسح الماوس.

وهناك إجراءات أساسية يتعين إتباعها لحماية أنفسنا ومن نحب من الأمراض التي قد تنتشر بالمنزل. ونعرض هنا بعضاً من هذه النصائح العامة المقدمة من خبراء التنظيف Helpling الإمارات حول كيفية الوقاية من الجراثيم:

  • غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية ولا سيما المناطق الموجودة بين الأصابع وتحت الأظافر.
  • تجنب لمس الوجه، أو العينين، أو الفم بعد ملامسة الأشياء الموجودة في الأماكن العامة.
  • إغلاق غطاء المرحاض قبل التنظيف دائما.
  • استخدام المطهر اليدوي في حال عدم توفر مواد التنظيف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلاق فعاليات يوم النظافة العالمي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول