سعوديين بيضوا الوجه في 2015


سعوديين

مبتعثين سعوديين بيضوا الوجه في 2015

منذ يوم أمس والحديث لا ينتهي في مواقع التواصل الاجتماعي عن السعودي الذي سيغير العالم، فتتناقل وسائل الإعلام فرحًا خبر احتفاء أستراليا بالمبتعث حسام الزواوي على إنجازاته في مشاريعه البحثية المتخصصة بحماية الإنسان من البكتيريا الخارقة وطرق العلاج منها. وفي هذا السياق عرض موقع العربية إنجازات 5 سعوديين من المبتعثين إلى جامعات العالم.

سعوديين

عبد الرحمن محمد هديبان الأحمدي

محمد هديبان الأحمدي

طالب مبتعث في الولايات المتحدة الأميركية اختارت اللجنة العلمية لمؤتمر ieee cloud 2015 في مدينة نيويورك بحثه العلمي المتعلق بتخفيض استهلاك الطاقة في مراكز البيانات تحت تخصص الخدمات السحابية، ضمن عشرة في المائة من الأبحاث التي وافقت اللجنة العلمية على اجتيازها، واعتبرتها أبحاثًا نادرة تستحق الاطلاع والتجربة .

وقدم الأحمدي في بحثه نظام (خوارزمية) كامل لتقليل نسبة استهلاك الطاقة في مراكز بيانات الخدمات السحابية بنسبة 20% مقارنة مع الأنظمة التقليدية المستخدمة حاليًا في إدارة الموارد و جدولة المهام في هذه المراكز.

معاذ الخلف

معاذ الخلف

مبتعث في الولايات المتحدة الأميركية، وهو مثال للتحدي والطموح، فقد أكمل دراساته العليا على الرغم من مرضه، لكنه تابع وحصل على الدكتوراه في مجال هندسة البرمجيات، وهو صاحب أفضل رسالة دكتوراه على مستوى العالم للعام 2015 من جمعية الحاسبات الأميركية. وخلال تحضيره لرسالة الدكتوراه كان يعاني من المرض، وكان طريح الفراش، حيث عانى من آلام حادة في الظهر والرقبة، ليصبح شبه مقعد، لا يستطيع البقاء واقفًا لأكثر من نصف ساعة. وقد نشر صورة له خلال إعداد رسالته، وهو ممدد على الفراش مستعينًا بطاولة مصممة خصيصًا له.

سارة المنديل

سارة المنديل

مبتعثة متخصصة في مجال الهندسة المعمارية، منحتها جامعة جرينتيش البريطانية مركزًا متقدمًا بين العشرة الأوائل الذين قاموا بتصميم بنايات تساهم في حل أزمة السكن في لندن. ويرتكز تصميمها على الاستفادة من المساحات الضائعة في المواقع وتحويلها إلى مسطحات عامة وخاصة.

المنديل من العشرة الأوائل الذين حصلوا على درجة عالية من بين ٦٥ طالبًا مع مرتبة الشرف الأولى، وقد ساهمت في حل الأزمة السكنية بلندن، برسومتها الهندسية. وقامت الجامعة بعرض مشروعها الهندسي في معرض الجامعة السنوي حيث تقوم بعرض أفضل المشاريع للعام 2015، كما ونُشرت صور مشاريع المنديل في مجلة الجامعة السنوية.

علياء المطيري

المبتعثة علياء المطيري

طالبة دكتوراه في ماليزيا، كانت رسالتها التي قدمتها في تخصصها الرياضيات قد دفعت بمسؤولي جامعة العلوم الماليزية إلى عدم رصد أيّ ملاحظات على رسالتها أو التعديل عليها، ومنحها شهادة تقدير واعتبار رسالتها واحدة من أهم الرسالات العلمية في مجال الرياضيات. المطيري مبتعثة من جامعة طيبة، وقد حصلت إلى جانب درجة الدكتوراه على شهادة التميز في البحث العلمي كأول طالبة تحقق التميز في النشر بأكثر من 11 بحثًا علميًا منشورًا في مجلات علمية مرموقة.

ونضيف إلى هذه القائمة مبتعثين كانت لهم إنجازت مهمة في 2015، وكنا قد نقلناها في شبكة أبو نواف، وهم:

هاني محمد شودري

هاني محمد شودري

حقق المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور هاني محمد شودري، جائزة التميز من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان(AACR) في المؤتمر السنوي لأبحاث السرطان الثاني SABCS2014 الذي عقد في سان أنطونيو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان شودري قد نال جائزة ومنحة أبحاث السرطان للعام 2014، من شركة أفيمتركس الأمريكية(Affymetrix)، وجائزة التميز الأكاديمي والبحثي للعام 2014 من جامعة أوكسفورد.

نجوى مرضاح

نجوى مرضاح

تعرضت المبتعثة السعودية نجوى مرضاح طالبة الدكتوراه في الإدارة، للإهانة والعنصرية من قِبل رجل وجه لها السباب والشتائم،كونها مسلمة محجبة، حيث أصيبت بالخوف والفزع. وقد دفعها هذا العمل العنصري إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة حول المسلمين في أمريكا، خاصة عن النساء المسلمات، وتعريف المجتمع المحيط بتعاليم الإسلام بشأن المرأة، وذلك بإطلاق ندوة بعنوان “الجوهرة المصونة، حقيقة مكانة المرأة في الإسلام”، وقد حضر الندوة نحو 100 من النساء والأطفال، ومن مختلف الأديان. وقد تناقلت وسائل الإعلام بإعجاب ما قامت به مرضاح.

حمد عبدالله المحسن وعبدالكريم الزهراني

مبتعث

قامت منظمة “فاي كابا فاي” الأمريكية بتكريم مبتعثين سعوديين بجائزة التميز والشرف، وذلك لحصولهما على معدلات تراكمية عالية ضمن أفضل الطلاب المتفوقين في كل التخصصات في الدراسات العليا في الولايات المتحدة.

وتعد منظمة فاي كابا فاي أقدم وأعرق منظمات التميز والشرف، وتضم عضويتها أسماء مهمة، مثل: جيمي كارتر (الرئيس الأميركي الأسبق)، وهيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية الأميركية السابقة)، وتشاد هرلي (مؤسس موقع يوتيوب)، وغيرهم من حائزي جوائز نوبل، وحكام، ولايات، وأعضاء في الكونجرس الأميركي.

تعليقات 2

  1. الطالب المبتعث في الولايات الأمريكية يوجد غلط ب ذكر الاسم .اسم الطالب عبدالرحمن محمد هديبان الاحمدي الرجاء تعديل الخطأ

    1. نعتذر عن الخطأ الوارد في اسم الطالب المبتعث، وقمنا بتعديله، ونشكرك نرجس على الملاحظة والتنبيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعوديين بيضوا الوجه في 2015

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول