فيديو: داخل الغرفة السرية في بنك البذور العالمي “سفالبارد”


قبو سفالبارد أو بنك البذور العالمي انطلق من أجل حماية البشرية من نقص الغذاء الذي قد يحصل في أي وقت نتيجة كوارث طبيعية كالجفاف أو اشتعال الحروب وما تسببه من فقر ومجاعات. يهدف هذا البنك للاحتفاظ بكميات كبيرة من البذور ليتم الاستعانة بها في أوقات الكوارث كما ذكرنا سابقًا.

سفالبارد
المدخل الأمامي للقبو

يقع القبو في جزيرة سبتسبرجن في النرويج في القطب الشمالي المتجمد. يُطلق عليه “Doomsday Vault” أي “قبو يوم القيامة”. تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير، كونه يقع في القطب الشمالي المتجمد، كما أنه يقع تحت الأرض حيث يتم حفظ عينات البذور بالتجميد بشكل طبيعي دون الحاجة لمبردات صناعية. وقد بُني المرفق ليستمر 200 عام، كما أنه يتمتع بخواص تمكّنه من البقاء حتى في ظل الزلازل والانفجارات، أو حتى إن ذاب كل الجليد في كوكب الأرض، فسيبقى فوق مستوى سطح البحر.

للاطلاع أكثر على المرافق السرية للقبو، يصحبكم “ديريك” عبر قناة ” Veritasium” على اليوتيوب بجولة داخله مع مديرة البنك المهندسة “بنتي نافرديل”.

سفالبارد
نفق طويل لا بد من اجتيازه للوصول إلى الغرفة السرية لمخزن البذور

 أولًا كي تصل لداخل المخزن السري للبذور عليك أن تسير في مسار نفق طويل من خلال 5 أبواب. وكلما تعمقّنا إلى الداخل كلما ازدادت درجات الحرارة بالانخفاض. هناك 3 غرف لتخزين البذور، لكن واحدة منها فقط هي المستخدمة في الوقت الحالي، وهي موجودة بعمق 120 مترًا من الباب الأمامي الخارجي للقبو.

ولأن المرفق مبني في جبل جليدي، فدرجات الحرارة داخله في تجمد مستمر حوالي -4 أو -5 درجة مئوية حيث يمكن مشاهدة طبقات الجليد تغطي الجدران والأسقف والأبواب وكل شيء.

سفالبارد
الباب المؤدي إلى الغرفة السرية، الجليد الطبيعي يغطي المكان

تصل البذور في مغلفات داخل صناديق مختومة لا يمكن فتحها داخل القبو، وتقول المهندسة بنتي بأنه كل ما يفعلونه هو التحقق عبر أنظمة الأمان في المطار من أنها لا تحتوي على مواد متفجرة، فلا يجوز لأي عامل داخل القبو فتحها، ويحق فقط لمودِع الصندوق فتحه.

لكن السؤال كيف يمكن الثقة من أن المودعين لا يرسلون أشياء أخرى؟

تجيب بنتي بأن الضامن هو العقد الذي يتم توقيعه بين المودِع وإدارة البنك.

سفالبارد
الجليد يغطي الجدران والأسقف والأنابيب، حيث توجد 3 غرف لتخزين البذور
سفالبارد
باب الغرفة السرية مغطى بالجليد بالكامل نتيجة انخفاض درجة الحرارة إلى -18

هل يمكن إرسال بذور نباتات مثل الماريجوانا؟

لا يجوز على الإطلاق، فالقبو لا يستقبل المخدرات أو حتى المواد المعدلة وراثيًا.

سفالبارد
مغلفات البذور داخل الصندوق
قبو سفالبارد
بنتي نافرديل مديرة بنك البذور العالمي
سفالبارد
داخل الغرفة السرية

الغرفة السرية والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى -18 تتكون من مجموعة كبيرة من الرفوف التي تحتوي على مغلفات البذور المخزنة داخل صناديق مصنّفة حسب الدول القادمة منها. يوجد حوالي 3 ملايين نوع من البذور مخزنة في الداخل، 500 بذرة لكل عينة.

هل فعليًا يتم استخدام تلك البذور؟

تجيب بنتي بأنه بالفعل تم استخدام ثلث المخزون بعد تعرض بنك الجينات في سوريا للدمار، حيث ستلاحظ وجود مساحات فارغة في الرفوف والتي تشير إلى أن هناك صناديق بالفعل تم استخدامها. قبو سفالبارد ليس بنك الجينات والبذور الوحيد في العالم، حيث يوجد حوالي 17 بنكًا في دول مختلفة تنفق عليها مليارات الدولارات.

سفالبارد
صناديق البذور مصنفة حسب الدول

ملاحظة/ كل ما ستشاهده في الفيديو تم شرحه وذكره مسبقًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو: داخل الغرفة السرية في بنك البذور العالمي “سفالبارد”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول