بطارية للهواتف الذكية يعاد شحنها في 60 ثانية فقط!


إذا كانت هناك قضية رئيسية واحدة تعصف بمستخدمي الهواتف الذكية فمؤكد أنها فترة عمر البطارية، لكن ليس بعد اليوم، فقد تمكن فريق من الباحثين من جامعة ستانفورد من تطوير بطارية ألمنيوم-أيون بنفس خصائص البطارية العادية “ليثيوم-أيون” لكنها تمتاز بسرعة شحنها الفائقة، فهي لا تحتاج سوى لدقيقة واحدة ليعاد شحنها من جديد!

بطارية ألمنيوم

بطارية ألمنيوم تُشحن في 60 ثانية فقط!

وتمكن الباحثون من إنتاج بطارية ألمنيوم-أيون بعد أن أثبتت البطارية العادية المصنوعة من الليثيوم- أيون والمستعملة في معظم الهواتف الذكية أنها غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الجهد العالي خاصة بعد شحنها لمرات عديدة، كما أن بطاريات الليثيوم قابلة للانفجار كما حصل في العديد من الحالات وانفجاراتها ليست بالبسيطة!

البطارية الحديثة من الألمنيوم

وتتكون بطاريات الألمنيوم من “آنود” مصنوع من الألمنيوم و “كاثود” مصنوع من الجرافيت، ما يسمح بإنتاج جهد كافي “حوالي 2 فولت” حتى بعد آلاف المرات من إعادة الشحن، كما أنها تتميز بأنها أرخص سعرا من بطاريات الليثيوم بفعل انخفاض سعر معدن الألمنيوم عن الليثيوم، إضافة إلى أهم ميزة لها هي أنها لا تستغرق وقتا طويلا في الشحن، فكل ما تحتاج له هو دقيقة!

البطارية الحديثة من الألمنيوم

وقالت جامعة ستانفورد في كاليفورنيا في بيان صدر عنها إن فريقا بحثيا تحت اشراف استاذ الكيمياء هونغ جي داي بالجامعة حقق انجازا بأن اكتشف عن طريق الصدفة أن الجرافيت كان يمثل القطب المقابل للألومنيوم، كما أن بطاريات الألومنيوم الأكبر حجما يمكن استخدامها أيضا في تخزين الطاقة المتجددة على الشبكات الكهربية.

البطارية الحديثة من الألمنيوم

وتبقى هناك قضية واحدة لا بد من حلها قبل تذهب البطارية إلى الإنتاج الضخم والبيع، وهي أن أعلى جهد تنتجه بطارية الألمنيوم لا يزال أقل من متوسط الجهد الذي تنتجه بطارية الليثيوم والذي يقدر ب 3.7 V أو 4.2V لكن الباحثين يرون أن هذه المشكلة من الممكن حلها مع الوقت.

البطارية الحديثة من الألمنيوم

ونشر الباحثون شريط فيديو على اليوتيوب يبين النموذج الأولي للبطارية المستقبلية والتي ستحل معضلات كبيرة في مجالات مختلفة.

اقرأ أيضا:

اختبر قوة البطارية الكهربائية بثانيتين فقط!

أفكار غريبة لشحن بطارية الهاتف

المصادر

1 ، 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بطارية للهواتف الذكية يعاد شحنها في 60 ثانية فقط!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول