لن ترمي قشر البرتقال والموز بعد اليوم


هناك العديد من الاستخدامات الطبية والعملية لكل من قشر البرتقال والموز ليست شائعة بين الكثيرين. لذلك، في المرة القادمة لا تفكر في رمي قشر البرتقال أو الموز.

لن ترمي قشر البرتقال والموز بعد اليوم

قشر البرتقال

عندما تقوم بتناول البرتقال، فإنه من الأفضل الاحتفاظ بقشوره، وأيضاً يجب أن تنتبه إلى تنظيف هذه القشور من المبيدات الحشرية قبل الاستخدام عن طريق عصير الليمون والخل الأبيض وبعد ذلك غسلها بالماء. وهذه القشور تعتبر خيار جيد لبشرتك ولمنزلك بشكل عام، إذ إنها تحتوي على الكثير من المغذيات النباتية والفلافونيدات وغيرها.

فوائد قشر البرتقال والموز

الخصائص الطبية لقشور البرتقال

إن قشور البرتقال تُحسن من عملية الهضم، وتسرع عملية التمثيل الغذائي، كما أنها جيدة لتنشيط الشهية وتخفيف الغثيان. بالإضافة إلى أن مسحوق قشر البرتقال يساعد على إذابة البلغم في الجهاز التنفسي، وتخفيف حدة السعال، والربو.

كما أن زيوت قشور البرتقال لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتعمل على الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية، وتعزيز وظائف الكبد. وقد أظهرت الدراسات أن قشر البرتقال يمكنه إذابة الكولسترول والدهون الثلاثية، وهو فعال ضد سرطان القولون وهشاشة العظام. كما أن زيوت هذه القشور تعمل كمهدئة للأعصاب ومحفزة للنوم. وإن استخدام قشور البرتقال أثناء الاستحمام يساعد في رفع المزاج، والتغلب على الأرق.

فوائد قشر البرتقال والموز

الخصائص الجمالية لقشور البرتقال

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن فرك قشور البرتقال على البشرة يساعد على توازن الزيوت في الجلد، ويجعل البشرة أكثر سلاسة وليونة. كما أنه يمكن استخدام هذه القشور بمثابة مقشرة طبيعية لإزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء من الجلد بلطف وبشكل طبيعي، وأيضاً إزالة البقع الداكنة والشوائب. كما وتُعد هذه القشور مُطهر طبيعي للجلد، يعمل على مكافحة الالتهابات، ومضاد للجراثيم والفطريات، وأيضاً جيد ضد حب الشباب والبثور.

كما ويمكن استخدمها لإزالة رائحة الرطوبة أو العفن من المنزل، وذلك عن طريق غلي بعض القشور في الماء.

فوائد قشر البرتقال

قشور الموز

مثل البرتقال، يتم تنظيف قشور الموز تماماً كما تحدثنا سابقاً مع قشور البرتقال، للحد من التعرض للمبيدات.

قشور الموز مليئة بمضادات الأكسدة والمعادن، والفيتامينات، وهذا ما يجعلها علاج طبيعي لكثير من الأمراض، ويمكن أن تساعد على تجدد الخلايا. هنا بعض من الاستخدامات المفيدة لقشور الموز.

ترشيح المياه

بينت البحوث أن قشور الموز لديها القدرة على امتصاص الرصاص والنحاس من المياه.

فوائد قشر الموز

لدغات الحشرات

قم بفرك جلدك بقشر الموز لتهدئة الجلد وتقليل الحكة مكان لدغة الحشرة.

الكدمات

يمكن لقشر الموز أن يُسرع من شفاء الكدمات.

تبييض الأسنان

فرك أسنانك بقشرة الموز لبضع دقائق كل يوم هو أمر جيد للحصول على أسنان أكثر بياضاً في غضون بضعة أسابيع.

فوائد قشر الموز

الثواليل

قشور الموز تساعد في القضاء على الثواليل ومنع عودتها، عن طريق وضع قشرة موز وربطها فوق الثالول لمدة أسبوع، أو فرك المنطقة المصابة يومياً.

الخدوش

عند فرك قشرة الموز على الجروح الصغيرة أو الخدوش، فإن ذلك يساعد على التئام الجروح.

حَب الشباب

يمكن لقشور الموز أن تعمل على تهدئة وتهيج حب الشباب. كما ويمكنها المساعدة في منع تفشي المرض في المستقبل.

فوائد قشر الموز

بالإضافة إلى أن قشور الموز تساعد في التخلص من الصدفية، وتخفيف الحكة والطفح الجلدي، وجفاف الجلد والبشرة، وحتى معالجة حروق الشمس. كما ولها أهمية في التخلص من الصداع، عن طريق فرك القشرة على الجبين والاسترخاء بينما يتم امتصاص المواد الغذائية بواسطة الجلد. ولها فائدة كبيرة ضد تجاعيد الوجه واليدين، ويمكنها أن تشد الجلد.

الاستخدام المنزلي

يمكن استخدام قشور الموز داخل المنزل في تلميع الأشياء مثل القطع النحاسية وغيرها من الأواني. كما ويمكن استخدامها كسماد للتربة، نظراً لأنها غنية بالمغذيات العضوية الكبيرة، والمفيدة للنباتات الأخرى.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لن ترمي قشر البرتقال والموز بعد اليوم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول