حقائق لا تعرفها عن ستاربكس!


إلا إذا كنت تعيش تحت صخرة لعقدين من الزمن، فإنك بالتأكيد سمعت عن ستاربكس، سلسلة المقاهي الأشهر بالعالم والتي انطلقت منذ عام 1971م، واعتبارا من 2012م، هناك قرابة 17572 مقهى لستاربكس في مختلف أنحاء العالم، وهناك العديد من الأشياء المثيرة حول ستاربكس ستستمتع بقرائتها في هذ الموضوع.

ستاربكس

أشياء لا تعرفها عن شركة ستاربكس!

بإمكانك أن تستخرج أكثر من ٨٧ ألف مشروب بنكهة مختلفة!

أكواب المشروبات

نعرف تماما أن ستاربكس تمتلك قائمة كبيرة بما تقدمه من المشروبات الباردة والساخنة، لكن 87000 احتمال واختيار أمر مثير للدهشة! ففي عام 2008م، ضمَّنت الشركة الرقم الضخم كجزء من الإعلان في صفحة كاملة بالصحيفة الوطنية، وأوضح المتحدث باسم الشركة عن كيفية الحصول على هذا الرقم عبر ضرب عدد وخيارات المشروبات لتحصل على أكثر من 87000 احتمال!

السعرات الحرارية في حلويات ستاربكس تنافس شطائر الهامبرجر!

سينابون القرفة

على الرغم من السعر المرتفع للحلويات التي تقدمها ستاربكس لزبائنها والتي في تجدد مستمر، إلا أنه وللأسف فإن السعرات الحرارية التي تحتويها بعض الأنواع مرتفعة جدا قد تتفوق على شطائر الهابمرجر، مثل سينابون القرفة الذي يحتوي على 482 سعرة حرارية، أي أعلى بسبعين سعرة حرارية من شطيرة هامبرجر “كوارتر باوندر” من ماكدونالدز.

اسم الشركة مُستلهم أدبيا!

اسم الشركة

وفقا لكتاب “كيف بنت ستاربكس شركة من كوب واحد؟” بقلم المدير التنفيذي لستاربكس “هاورد شولتز”، كان اسم الشركة قد تم استلهامه من رواية للكاتب “هيرمان ميلفل”، موبي ديك، حيث تضمنت الرواية شخصية حملت اسم “ستاربوك” فأخذت الشركة الاسم وحولته إلى ستاربكس، كما أن شعار الشركة استُلهم من الأساطير القديمة لطباعة اسكندافية قديمة من القرن السادس عشر على شكل حورية بحر بذيلين.

الابتسامة جزء مهم من التوصيف الوظيفي للموظف

ابتسامة الموظف

يحتوي كتيب التوظيف على مجموعة من المهام الوظيفية التي يجب أن يلتزم بها أي منتسب للعمل في الشركة، منها المئزر الأخضر، التواصل، الاكتشاف والاستجابة وأهمها الابتسامة للتواصل مع الزبائن.

تفتتح ستاربكس أكثر من ثلاثة متاجر يوميا

شركة ستاربكس

ذكرت (تايلور كلارك) في كتابها (A Double Tall Tale of Caffeine) عن الشركة الذي نشرته عام 2007م، فإن ستاربكس تفتتح كل يوم ستة مواقع جديدة في العالم، وهي إحدى خطط شولتز  المدير التنفيذي للشركة لتحقيق الهدف بالوصول إلى 40000 مقهى في العالم، ولا يبدو هذا الرقم بعيدا عن طموحات شولتز نظرا للعدد الهائل لمقاهي الشركة هذه الأيام!

يتم تزيين مقاهي ستاربكس وفقا لثلاث قوالب

ديكور المقهى

اشتهرت الديكورات داخل المقاهي التابعة لستاربكس بأنها أحد ثلاثة نماذج تستعملها الشركة لتزيين مقاهيها، وأحيانا يتم استعمال نموذج رابع فريد من نوعه لتشجيع الزبائن على اكتشاف المكان.

هناك حجم سري ليس على القائمة

الحجم السري

الحجم الصغير من أكواب المشروبات (8 أونصة) لا يتم إدراجها في القائمة، وتُعرف أيضا بحجم الطفل، وهو الكوب الذي يُقدم الكاكاو الساخن للأطفال فيه، وتسعى ستاربكس حاليا إلى إضافة كوب بحجم أكبر من الحجم (فينتي) إلى قائمة الشراب المثلج.

توقيت افتتاح المقاهي ليس دقيقا كما تذكر الشركة

طابور الانتظار

تتبع مقاهي ستاربكس قاعدة العشر دقائق، وهي أنها تستغرق 10 دقائق زيادة على الوقت الأصلي من افتتاح المقهى، وهو الوقت الازم لتجيز المشروبات قبل بدء طلبها، فأن تُعلن الشركة أنها تفتتح مقاهيها بتمام الثامنة صباحا كذبة بيضاء للزبائن!

اقرأ أيضا:

ما لم تعرفه عن ستاربكس و منتجاتها

استراتيجية ستاربكس التكنولوجية الجديدة

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق لا تعرفها عن ستاربكس!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول