صور

صور: حين كان الأوربيون لاجئين مشتتين في بقاع الأرض!

مع استمرار أزمة تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا بسبب الصراعات في الشرق الأوسط وفي سوريا خاصةً، حقيقة واحدة يُدركها العالم والأوروبيون بالذات، وهي أن هذه الأزمة هي الأسوأ منذ كارثة الحرب العالمية الثانية.

فخلال الحرب العالمية الثانية، تسبب الصراع بين الدول باضطهاد وقتل وفقر الملايين من الأوروبيين الهاربين من الحرب. القتال والصراع الدامي بفعل الحرب أجبر الملايين من ساكني أوروبا على الهروب خاصةً في المناطق التي سيطر عليها الحكم النازي. واستمرت الهجرة خلال الحرب وغادرت عائلات بأكملها من البلدات المحترقة بنار الحرب كما وحرص البعض على إرسال النساء والأطفال إلى أماكن أكثر أمنًا ما تسبب بتشتت الأسر.

وحسب بعض التقدريرات، فإن عدد لاجئي الحرب العالمية الثانية بلغ حوالي 60 مليون أوروبي لاجئين تائهين في بلادٍ ليست بلادهم. ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، حوالي مليون شخص تشتتوا قبل أن يجدوا مسكنًا ملائمًا لهم حتى عام 1951م، أي بعد انتهاء الحرب بأكثر من خمس سنوات.

وكان بعض المصورين قد نجحوا في توثيق الجانب الإنساني من أزمة لاجئي أوروبا. وتظل هذه الصور جزء يسير من الصور التي تساعد على نقل تأثير وأزمة اللاجئين بفعل الحرب.

 

صور: حين كان الأوروبيون لاجئين في الأرض!

مهاجرين من أوروبا

17 مايو 1945م: طفلة من العديد من الأطفال الذين جُلبوا من بلجيكا إلى إنجلترا بعد حصار الألمان لأنتويرب عام 1940م.

 

مهاجرين من أوروبا

لاجئون ألمان ومشردون يتزاحمون على قطار يغادر برلين بعد انتهاء الحرب عام 1945م.

 

مهاجرين من أوروبا

10 أغسطس 1944م: فتاة وجدتها تنتظران في فناء مدرسة في سانت بويس، نورماندي، فرنسا. حيث فر العديد من اللاجئين إلى سانت بوينت هربًا من القتال خلال المعركة النهائية لنورماندي.

 

مهاجرين من أوروبا

عام 1945م: حفنة من الناجين من أصل 150 لاجئًا غادروا لودز في بولندا قبل شهرين، وتوجهوا إلى برلين، يتتبعون خطوط السكك الحديدية على أمل أن يتم إنقاذهم من قبل قطار بريطاني.

 

مهاجرين من أوروبا

بلجيكا 2 يناير 1945م: لاجئين ينتظرون أن يتم نقلهم من مدينة مزقتها الحرب بعد استيلاء القوات الأمريكية عليها خلال هجوم ألماني في بلجيكا.

 

مهاجرين من أوروبا

20 مارس 1945م: لاجئين من مختلف أنحاء أوروبا الوسطى ينتظرون الحصول على الطعام في مخيم للاجئين تابع لقوات الحلفاء في ألمانيا.

 

مهاجرين من أوروبا

لاجئون وأشخاص تعرضوا للقصف خرجوا من منازلهم ويتحركون في الشوارع المدمرة في ألمانيا عام 1945م، بعد نهاية الحرب. على اليسار، يُمكن رؤية اثنين من الجنود السوفييت خلال دورية.

 

مهاجرين من أوروبا

مجموعة من الأطفال اللاجئين الهولنديين وصولوا إلى محطة كوفنتري في المملكة المتحدة عام 1945م.

 

مهاجرين من أوروبا

25 أكتوبر 1945م: لاجئون ألمان فروا من المنطقة الروسية في الأسابيع الأولى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا، ينامون على القش في مخيم مؤقت في أويلتسن في المنطقة البريطانية من ألمانيا.

 

لاجئين من أوروبا

3 مارس 1945م: لاجئون ألمان يتزاحمون في ساحة السوق في بلدة ألمانية. وهي بلدة استولى عليها الجيش الأمريكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

مهاجرين من أوروبا

لاجئون ألمان بلا مأوى في مبنى البلدية عام 1945م.

 

مهاجرين من أوروبا

11 مارس 1945م: أطفال هولنديون لاجئون وصولوا إلى بريطانيا في تيلبوري، إسيكس.

 

مهاجرين من أوروبا

لاجئون من شرق ألمانيا بين عامي 1944م – 1945م.

 

مهاجرين من أوروبا

24 أكتوبر 1944م: لاجئون مدنيون ألمان يستعدون للفرار من ألمانيا في الوقت الذي شارفت المعركة النهائية على الانتهاء في المدينة المنكوبة.

 

مهاجرين من أوروبا

نساء وأطفال يقفون على جانب الطريق في عام 1945م.

 

مهاجرين من أوروبا

سويسرية يهودية تُدعى “إيفا باس” داخل مخيم للاجئين في فورت أونتاريو مع أطفالها، تحاول الوصول إلى سفينة النقل الأمريكية عام 1944م.

 

مهاجرين من أوروبا

15 أكتوبر 1944م: لاجئون مدنيون ألمان يسيرون في شوارع مدينة آخن الألمانية في طريقهم إلى منطقة أكثر أمنًا بعيدًا عن منطقة القتال.

 

مهاجرين من أوروبا

مخيم للاجئين المدنيين في فرنسا عام 1944م.

 

مهاجرين من أوروبا

15 ديسمبر 1945م: لاجئو الحرب يمشون عبر شوارع برلين مع أمتعتهم.

 

مهاجرين من أوروبا

20 فبراير 1945م: سيدة فرنسية مع اثنين من أطفالها وأمتعتها في آغينو، فرنسا. قبل أن تبدأ رحلتها الطويلة بالبحث عن ملجأ آمن من الحرب.

 

مهاجرين من أوروبا

يناير 1946م: لاجئون وصولوا حديثًا إلى مخيم مؤقت للاجئين في ألمانيا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أول جامعة مجانية في العالم للاجئين فقط

يوناني يقدم إنترنت مجاني لجيرانه اللاجئين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى