كم زر كان في أول ماوس كمبيوتر تم اختراعه؟


ماوس الكمبيوتر أو “الفأرة” هو جهاز ملحق لا غنى عنه أثناء استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر، وفي الوقت الحالي هناك العديد من الأنواع والأشكال للماوس، وأغلبها تمتلك زرين رئيسيين وبعضها زر واحد، وهناك من يمتلك أزرار تفوق الخمس أزرار، ولكن هل تعرف كيف كان شكل أول ماوس كمبيوتر وكم كان عدد أزراره؟

ماوس كمبيوتر

كم زر كان في أول ماوس كمبيوتر تم اختراعه؟

أول من اخترع الماوس وأوجد فكرته هو المهندس الأمريكي Douglas Engelbart، حيث قام في شهر نوفمبر من عام 1963م بتقديم أول نموذج والذي أسماه Bug، وكان في حينها جهازًا يعتمد على إحداثيات النقاط الطولية والعرضية للتحكم في الكمبيوتر، وفي عام 1964م انضم له Bill English لمساعدته في بناء أول نموذج للماوس، مع العلم بأن أول استخدام لكمة ماوس تأخر حتى عام 1965م.




ماوس

شكل الماوس في بداياته كان غريبًا بعض الشيئ، حيث احتوى فقط على زرٍ واحد، معجلين في الأسفل يتم استخدامهم لمعايرة التغير في العرض والطول لتحديد العناصر على الشاشة.

ماوس
صورة Douglas Engelbart مع أول ماوس في التاريخ.

كيف أصبح الماوس الآن؟

تطور مفهوم الماوس ليصبح يعتمد على عجلة دائرية في عام 1968م وذلك عن طريق شركة ألمانية تدعى Telefunken، وفي بداية الثمانينات ظهر ماوس الليزر، والآن يمكنك أن ترى الماوس اللاسلكي والماوس المتطور الخاص بالألعاب.

آبل

حاليًا لم يعد هناك من يستخدم زرًا واحدًا في الماوس سوى شركة آبل، وأغلب الشركات الأخرى تصنّع ماوس إما ب 3 أزرار هما الزرين الأيمن والأيسر وزر متوسط للتحكم بالتحريك لأعلى وأسفل، ولكن هناك عدد لا بأس به من أجهزة الماوس التي تمتلك أزرارًا كثيرة مثل التي تصنعها شركة Razer على سبيل المثال، حيث يتم استخدام هذه الأزرار في اللعب.

ماوس

المصادر: 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كم زر كان في أول ماوس كمبيوتر تم اختراعه؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول