هل هناك أعضاء في جسم الإنسان ليس لها وظائف؟!


خلق الله جسم الإنسان وسيّره للعمل وفق طريقة منتظمة لا يُجاريها بالعمل أي نظام متطور، فقد زوّد الله عز وجل الجسم بأجهزة تعمل كالمصنع والحواس التي تسمح للأعضاء الداخلية بالتواصل مع العالم الخارجي والمحيط. وخلال السنين، تعرّف العلماء على فوائد أعضاء الجسم وأهميتها وأضرار تلفها أو تضررها، لكن بعض أعضاء جسم الإنسان لا تزال حتى اللحظة مجهولة المهمة ولا يُعرف لها مهمة معينة تتوكل بعملها ويتضرر الإنسان بتوقفها. وفيما يلي ستة أعضاء في جسم الإنسان لم تُعرف لها وظيفة حتى اللحظة!

أعضاء في جسم الإنسان ليس لها وظائف

عظمة العصعص

عظمة العصعص

معظم الثدييات تمتلك عظمة العصعص آخر العمود الفقري وبجوار الحوض. حيث تتشكل هذه العظمة في الأسابيع الأولى للحمل بين الأسبوع 5-8. وتتطور الأجنة داخل أرحام أمهاتها وتبقى هذه العظمة حتى بعد الميلاد وتبقى متصلة بالفقرات. حتى اليوم، لم يكتشف العلماء وظيفة محددة لعظمة العصعص وهي بلا مهمة كما يعتقد العلماء حتى يثبت لها وظيفة.




ضرس العقل

ضرس العقل

يظهر ضرس العقل في نهاية مرحلة المراهقة بعد سن الـ18 عاما، وغالبا ما يعاني الشخص من آلام في الأسنان وتزاحم بينها عند ظهور هذا الضرس في آخر الفك. بعض العلماء يعتقدون أن الضرر الذي يُسببه ضرس العقل ناجم عن اختلاف طريقة التغذية ما جعل الأسنان تُصبح أضعف وأقل قوة ما يجعلها تتزاحم وتُسبب الألم عند بروز ضرس العقل، لكن تاريخيا، لم يشكر أحد في ضرس العقل وما يسببه من آلام منذ القدم، إذا فالأمر ليس له علاقة بالتغذية والنظافة الشخصية!

مواضيع ذات صلة: لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

حبوب القشعريرة

حبوب القشعريرة

غالبا ما تظهر حبوب القشعريرة عندما نشعر بالخوف أو البرد، وهي عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تظهر على الجلد مكان منابت الشعر، وتبدو أكثر وضوحا كلما كان شعر الجسم أكثر. لكنها تبدو عديمة الفائدة ولم يُعرف لها أهمية.

جفن العين الثالث (مدمع العين)

مدمع العين

يقع مدمع العين في الجزء الداخلي لزاوية العين بجانب عظمة الأنف، وتُعرف باسم “الثنية الهلالية”. وهي صفة مشتركة مع الطيور والزواحف، لكن هذه الفصائل عادة ما تستفيد من هذا الجزء بحماية عيونهم والاحتفاظ بالرطوبة في العين لتبقى قادرة على الرؤية. أما عند الإنسان، فلم يثبت علميا أهمية هذه المنطقة الفسيولوجية للجسم حتى اللحظة.

مسك الأشياء اللا إرادي

مسك لا إرادي

لعل بعض العلماء اعتبر هذه الخاصية لدى الأطفال حديثي الولادة عديمة النفع وليس لها وظيفة معينة. فعند تقريب إصبعك أو يدك من طفل رضيع عادة ما يُمسكها ويقبض عليها براحة يده الصغيرة. لكن كما يرى علماء النفس واختصاصيو الاجتماع، فإن هذه الوسيلة البدائية البسيطة تُمكن الطفل من التعرف على محيطه بطريقته الخاصة على الرغم من أنه غير مدرك تماما لما يُمسكه أو يدور حوله.

أجزاء معينة داخل الأذن

أعضاء جسم الإنسان

داخل آذاننا، يُوجد مجموعة من العضلات تُسمى “الأذنية” والتي تتحرك آذاننا حولها، لكننا معظم الوقت لا نستعمل هذه العضلات على الإطلاق كما أنها لا تُحسِّن من حاسة السمع أو تُضعفها. وتمتلك القطط والقرود نفس العضلات في آذانها لكنها تستفيد منها لقدرتها على تحريك آذانها بطريقة أوسع لسماع ما يدور حولها.

في النهاية، لا يُمكننا الجزم أن أي عضو من أعضاء جسم الإنسان أو حواس مختلفة ليس لها أهمية، فقد خلق الله هذه الأعضاء وأودع هذه الحواس لحكمة معينة، لكن العلماء لم يتوصلوا بعد للغاية من الأعضاء والأهمية منها حتى اليوم، لذلك تبقى ليس لها أهمية حتى يُكتشف عكس ذلك.

المصدر

اقرأ أيضا:

قوى دفاعية طبيعية في جسم الإنسان لكنه يجهل قيمتها

تعليقات 2

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – كل شئ خلقه الله عز وجل له فوائد كثيرة ، ومهما جهلنا أو علمنا الوظيفة أو العلة لوجود شئ أو مخلوق فهذا لا يجعله عديم الفائدة أو الجدوى ، وعظمة العصعص آخر العمود الفقري بدأت وظيفتها قبل خروج المولود من بطن أمة .
    1 – قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما تنبت البقل وليس في الإنسان شيء إلا بلى إلا عظم واحد وهو عجب الذنب ” أخرجه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ وأبو داود والنسائي ”
    2 – وعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ” كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب ” أخرجه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد في المسند ومالك في الموطأ .
    وهنالك أحاديث أخرى .
    وشكراً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل هناك أعضاء في جسم الإنسان ليس لها وظائف؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول