11 فائدة لا تصدق لفاكهة الكيوي .. تعرف عليها (7 صور)


الكيوي

هل تعلم بأن فاكهة الكيوي جاء أصلها من وادي تشانغ كانغ في الصين والتي كانت تعرف بإسم “عنب ثعلب” ولكن أُطلق عليها إسم الكيوي عندما علم بأمرها النيوزيلنديين نسبة إلى طائر الكيوي وهو رمز وطني في نيوزيلندا.

إنها ليست مجرد فاكهة غريبة المظهر لكنها تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة، تعرف عليها معنا:

::::::::::::::::::

تساعد على تخفيف الوزن

تخفيف الوزن

يحتوي الكيوي على 57 سعرة حرارية لكل 100 غرام، لذلك هي إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي كما أنه يحتوي أيضاً على كمية عالية من الألياف (2,1 غرام) وهذا يساعد جسمك على الشعور بالشبع.

يخفف الربو عند الأطفال

الربو

أظهرت تجربة أجريت على 18,000 طفل في شمال إيطاليا بأن تناول الكيوي يمكن أن يلعب دوراً هاماً في الحد من نوبات الربو، حيث أعطيت مجموعة من الأطفال كمية من الكيوي لتناولها يومياً في حين أعطيت مجموعة أخرى كمية مرة واحدة في الأسبوع، وأثبتت النتائج أن الأطفال الذين تناولوا الكيوي بشكل يومي تحسن لديهم التنفس بنسبة 44% كما حد من السعال ليلاً وسيلان الأنف.

يزيد من البوتاسيوم في جسمك

البوتاسيوم هو واحد من المعادن الأساسية المشاركة في ضخ القلب والحفاظ على سلامة الجهاز العصبي وبذلك يحتوي الكيوي على الكثير من البوتاسيوم كما أنه يتحكم بالسعرات الحرارية بنسبة 50%.

يحمي نظرك

النظر

الحفاظ على صحة العين أمر ضروري، والجزر يعتبر مفيد جداً لكن من الصعب مضغه خصوصاً للأطفال ، فلماذا لا نستبدل الجزر بالكيوي؟
فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة ولاية داكوتا الجنوبية بأن فاكهة الكيوي تحتوي على الكثير من اللوتين وزياكسانثين والذي يلعب دوراً حيوياً في المساعدة على الحد من حالات الضمور البقعي، وهو إضطراب بالرؤية يصيب الأشخاص من عمر 65 وما فوق.

يخفف من الإمساك

يعتبر الكيوي ملين ممتاز لإحتوائه على الألياف التي تساعد على إبقاء حركة الأمعاء منتظمة فهو يحتوي على مادة “actinidine” التي تعتبر المفتاح لعملية هضم جيدة.

تحسين بشرتك

عنصر أخر يحتوي عليه الكيوي هو إمداداته الوفيرة من فيتامينات C و E وهي ضرورية لمساعدتك على تجديد خلايا الجلد بالإضافة إلى أنها تفيد الجهاز المناعي كاملاً.

يساعد مرضى السكري

مرضى السكري

الأمر الرائع حول الكيوي أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة وبذلك يعتبر خياراً جيداً للمعرضين لخطر الإصابة بالسكري وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على 14,6 غراماً من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، لكن رغم هذا يرجى الحذر من تناول الكيوي بكثرة فيجب الإعتدال في تناولها خصوصاً عند مرضى السكري.

يقلل جلطات الدم

أظهرت دراسة أجريت في جامعة أوسلو في النرويج أن فاكهة الكيوي فعالة جداً كالأسبرين في الحفاظ على الدم من التخثر، حيث أجريت الدراسات على مجموعة إستهلكت ما يقارب مقدارين إلى ثلاثة يومياً من الكيوي والتي أثبتت فعاليتها في الوقاية من الجلطات الخطيرة، في الواقع قام الكيوي بخفض معدل حدوث الجلطات بنسبة 18%.

فيتامين C

فيتامين C
الكيوي يعتبر الملك عندما يتعلق الأمر بفيتامين C فهو يحتوي على نصف الجرعة الموصى بها يومياً من الفيتامين، حتى أنه يتفوق على البرتقال بكمية الفيتامين وبذلك هو يعمل على حفاظ صحة الأسنان والعظام والجهاز المناعي.

الوقاية من السرطان

من المدهش أن الكيوي يستعمل كوسيلة مساعدة للوقاية من السرطان بمدة تعود إلى 700 عام قبل الميلاد في آسيا، وفي الحقيقة الكيوي لديه تركيزات عالية من الفلافونويد والكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في التصدي لمرض السرطان.

النوم بشكل جيد

النوم

بينَ البحث الذي نُشر في مجلة آسيا والمحيط الهاديء للتغذية أن الناس الذين يتناولوا فاكهة الكيوي على أساس منتظم يناموا بشكل أفضل وأطول حيث أتيح للمشاركين في التجربة بتناول الكيوي يومياً لمدة شهر وأظهرت النتائج أن مادة السيروتونين المتواجدة فيه ساعدت بشكل كبير على النوم بسرعة وقامت بتخفيف إضطرابات النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 فائدة لا تصدق لفاكهة الكيوي .. تعرف عليها (7 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول