ماذا تعني الأرقام المتسلسلة في بطاقة الائتمان ؟


بطاقة الائتمان

تحليل أرقام بطاقة الائتمان

هل فكرت في الأرقام الموجودة على بطاقة الائتمان والتي يبلغ عددها 15 أو 16 رقمًا؟ فهذه الأرقام المتسلسلة لها معنى حقيقي، وتحمل معلومات مهمة بدءًا من معلومات الحساب إلى المصدر المصرفي. ونقدم شرحًا عن هذه الأرقام.

فحين تستخدم البطاقة، يقوم قارئ البطاقة باستخدام الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة والذي يخزّن رقم البطاقة لتحديد وجهة تحويل الأموال، لتمر عبر شبكة صحيحة وإلى البنك للموافقة عليها، وهنا تكمن أهمية الأرقام.

يشير أول رقم أو رقمين متسلسلين في البطاقة إلى مصدرها “نوع المؤسسة التي أصدرت البطاقة”  والتي قد تكون مصرفًا، أو مؤسسة مالية، أو شركة اتصالات، أو سياحة. مثال على ذلك: إن بدأت بطاقتك بالرقم 4 فهذا يعني أنها بطاقة فيزا، وإن بدأت بالرقم 5 فهي ماستركارد، والرقم 6 ديسكفر، والرقمين 34 أو 37 أمريكان إكسبريس.

ماستر كارد

في بطاقة فيزا يشير الرقم الثاني إلى السادس إلى جهة إصدار البطاقة التي يتبع لها حامل البطاقة، أما الجزء الذي يتبعه من الرقم “7 – 15” فيشير إلى رقم حساب حامل البطاقة، أما الرقم السادس عشر فهو رقم الفحص أو الرقم الاختباري، والذي يشير إلى رقم التحقق من الأرقام، حيث يقوم بحساب الأرقام باستخدام خوارزمية لوهن للتحقق من صحة الأرقام على بطاقتك. كما يستخدم رقم التدقيق لمنع الأخطاء حين يتم إدخال رقم البطاقة يدويًا، وكذلك لمنع أعمال الاحتيال.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا تعني الأرقام المتسلسلة في بطاقة الائتمان ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول