لماذا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟


ونحن على متن الطائرة نكون مستغرقين بالتفكير في وجهتنا وسير رحلتنا، لكن هناك بعض التفاصيل التي لم نفكر بها مسبقًا، أو ربما كنا نفكر بها ولم نستطع إيجاد إجابة لها. ومنها لماذا غالبًا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟

باب الركاب في الطائرة

ومن بين الشركات التي تقوم بتصميم أبواب الركاب على الجهة اليسرى: بوينج، إيرباص، بومباردييه. ولتصميم الباب على الجهة اليسرى خلفية تاريخية، وأسباب عديدة.

فأول من بدأ بهذا الاتجاه هم الفايكنج، فقد قاموا ببناء دفة القيادة في سفنهم في الجهة اليمنى، ما يعني أن المنفذ أو الباب سيكون من الجهة اليسرى، وهي الجهة التي سيتم رسو السفينة عليها، لتعبئة حمولة معينة أو تفريغها.

باب الركاب في الطائرة

وقد كانت السفن شيئًا أساسيًا في مجتمع الفايكنج، لذلك كان هناك اهتمام بالتفاصيل. وقد كان الهدف من رحلاتهم البحرية التجارة، والاستكشاف، وأيضًا الإغارة. وقد وصلوا برحلاتهم إلى المناطق الإسكندنافية، وجرينلاند، والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا، وكندا.

وهناك سبب آخر لوجود باب الطائرة في الجهة اليسرى، فقد كانت الطبقة الأرستقراطية والجنود يمتطون خيولهم من الجهة اليسرى، حيث كان من الأسهل الاعتماد على الساق اليمنى في عملية الركوب.

ركوب الخيل

وسبب آخر يتعلق بالقاذفات التي استُخدمت في الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الدعائم المعدنية التي تساعد على الصعود موجودة على الجهة اليسرى، ثم أصبح هذا الأمر المعيار لجميع الطائرات.

الطائرات

يتم تزويد الطائرات بالوقود من الجهة اليمنى، وبالتالي فمن غير الآمن أن يكون مرور الركاب وركوبهم من تلك الجهة، فهذا يساعد طاقم العمل إتمام عمله دون أي تشويش.

ومع بروز عمليات الجسر الجوي فقد كانت الجهة اليسرى هي الأكثر تفضيلًا وسهولة على قبطان الطائرة، حيث إن مكان جلوسه في الجهة اليسرى أيضًا.

تزويد الوقود

وكذلك يتم تحميل البضائع والأمتعة وتفريغها من الجهة اليمنى، لكن في البداية كان يتم هذا الأمر عبر الجهة اليسرى، وقد تم تغيير ذلك، مع زيادة حجم الطائرة، وكانت الحاجة ماسة لمساحة أكثر، بما يضمن سلامة الركاب. كما أن وصول وجبات المسافرين تكون عبر الجهة اليمنى، وهو ما يفسر السبب الذي يجعل الباب الأيمن غير مستخدم من قِبل هؤلاء الركاب.

طائرات

تزويد الطائرة بالوقود، وتحميل الأمتعة وتفريغها، وإيصال الوجبات يكون من الجهة اليمنى، كل هذه العمليات تتم بمعزل عن الركاب بما يضمن القيام بها وإتمامها، وكذلك ضمان سلامة الركاب تجنبًا لوقوع حوادث واصطدامات. كما أن هذا يساهم في وقاية الركاب من الأدخنة التي تصدرها الطائرة أثناء تشغيل المحرك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أكثر الأسئلة التي شغلت بال المسافرين..هذه إجاباتها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول