حقائق عن الفيروس القاتل زيكا،، لا علاج أو لقاح له


هذا العام، يُعد فيروس زيكا موضوعاً ساخناً بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية “WHO”، إذ إنه ينتشر عبر البعوض، ويسبب آثار طويلة الأجل على الأجنّة، إذا ما أُصيب أي من الوالدين به. هنا مجموعة من الحقائق المُخيفة حول فيروس زيكا.

حقائق عن الفيروس القاتل زيكا،، لا علاج أو لقاح له

لا يوجد علاج أو لقاح

حقائق عن فيروس زيكا

لا يوجد علاج معروف أو تطعيم لفيروس زيكا. الآن، العاملين في مجال الصحة يقومون بنصيحة الناس لحماية أنفسهم منه عن طريق تجنب البعوض، وعدم السفر إلى المناطق التي يتواجد بها الفيروس.

أول ظهور له

حقائق عن فيروس زيكا

جزء كبير من السبب وراء عدم وجود علاج له، هو حقيقة أنه كان معروفاً منذ عام 1947. وفي عام 2007 تفشى الفيروس من جديد في جزيرة ياب.

تم اكتشافه لأول مرة في القرود

حقائق عن فيروس زيكا

عندما تم توثيق فيروس زيكا لأول مرة في عام 1947 في أوغندا، تم اكتشافه في القرود، وليس في البشر. وفي عام 1952 ظهرت أول حالة من البشر مصابة بهذا الفيروس.

يؤثر بشكل كبير على النساء الحوامل

حقائق عن الفيروس القاتل

لسوء الحظ، تعتبر أخطر آثار هذا الفيروس هي التي تصيب الأطفال الذين لم يولدوا بعد. مؤخراً، أصبح الفيروس يؤثر على الأطفال بتشوهات في حجم الرأس (ضمور الرأس)، وظهور رأس الطفل بشكل غير طبيعي، وغير سليم، وغالباً ما يكون قاتلاً.

تم اكتشافه في عدة بلدان

الفيروس القاتل

في حين يبدو أن هذا الفيروس نشأ في أوغندا، إلا أنه وُجدت حالات مصابه به في أماكن مختلفة من العالم، مثل البرازيل وكولومبيا وفيتنام، والرأس الأخضر، والولايات المتحدة الأمريكية.

قد يسبب حالة مخيفة أخرى

الفيروس القاتل

لاحظ خبراء الصحة في الآونة الأخيرة زيادة في متلازمة غيلان باريه بالتزامن مع ظهور فيروس زيكا. متلازمة غيلان باريه هي حالة متعلقة بالجهاز العصبي، والتي يمكن أن تسبب الشلل التام أو حتى الموت.

العلماء ما زالوا يدرسون هذا الفيروس

الفيروس القاتل

يقوم العلماء حالياً بدراسة الفيروس بشكل موسع وتزويد الجمهور بالمعلومات باستمرار، حيث يكشفون معلومات جديدة عنه، وفي المقابل يثبتون عدم صحة بعض النظريات السابقة حوله. وقد سبب هذا الغموض الكثير من الفزع بين الناس، لذلك فإن مسؤولي الصحة يعملون بوقت مضاعف من أجل الحصول على إجابات.

أنت بمأمن إذا كنت على ارتفاع 6,500 قدم (1,981 متر)

الفيروس القاتل

من المثير للاهتمام، أنه تقريباً لا يوجد بعوض على ارتفاع أكبر من 6,500 قدم. لهذا السبب، فإن مسؤولي الصحة يقولون بأنه لو كنت تعيش في بلد بعد تفشي هذا الفيروس، فستكون بأمان بشكل أكبر من على هذا الارتفاع.

يوصي بعض الخبراء بتأخير الحمل

الفيروس القاتل

اقترح مسؤولو الصحة في خمسة بلدان على النساء بتأخير الحمل إلى حين أن يخف هذا الوباء، حيث نُصحت النساء بعدم الحمل لـ 6 أشهر على الأقل فى محاولة لعدم إنجاب أطفال مشوهين.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقائق عن الفيروس القاتل زيكا،، لا علاج أو لقاح له

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول