أمراض شنيعة تسببها طفيليات في العين


هناك أمراض شنيعة تنتشر في افريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، كثير من هذه الأمراض تنقلها حشرات تحمل في أحشائها طفيليات مؤذية جدا، اذا قدر الله سبحانه وتعالى وأصابت هذه الطفيليات جسد الإنسان فإنها تعيث فيه فسادا، والأسوأ لو توجهت هذه الطفيليات إلى العين فإما أن تصيب العين بضرر مؤقت أو دائم، وقد ينتهي الأمر بالإصابة بالعمى .

عمى الأنهار

كلابية الذنب الملتوية

مرض تسببه دودة اسطوانية تسمى كلابية الذنب الملتوية، هذه الدودة تصيب جسد الإنسان عن طريق الذباب الأسود وهو ذباب يعيش بالقرب من الأنهار في افريقيا، وهذا سر تسمية المرض بعمى الأنهار، بعد أن تلامس الدودة جلد الإنسان تضع فيه يرقاتها، هذه اليرقات تسبح في جسم الإنسان مسببة الحكة الشديدة والدمامل، وممكن اذا وصلت اليرقات إلى العين أن تسبب العمى، هناك 18 مليون شخص مصابون بالمرض منهم 300 ألف شخص أصابهم العمى .

مرض شاجاس

مرض شاجاس

هو داء طفيلي منقول بالحشرات يسببه طفيل المثقبية الكروزية ينتقل للإنسان عن طريق نوع من البق، ينتشر المرض في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، تعيش الحشرة الناقلة في الشقوق والجدران والأسقف والطين والطوب اللبن وأسقف الجريد .

في المراحل الأولى من الإصابة بالمرض عادة ما تكون الأعراض إما غير موجودة أو معتدلة ويمكن أن تشمل الحمى وتورم الغدد الليمفاوية والصداع أو مجرد تورم محلي في موقع اللدغة، لا تنتج المزيد من الأعراض عند 70% المصابين، أما النسبة الباقية فقد يصابوا بالتهاب المخ أو التهاب عضلة القلب، وقد يحدث أيضا تضخم في المريء أو توسع في القولون .

داء الدودة الحلزونية

ذبابة

هو مرض يصيب الحيوان أو الإنسان وتسببه يرقات بعض الذباب الطفيلي التي تتغذى على الأنسجة أو الأعضاء الحية للجسم، وهو مرض معروف منذ قديم الزمان فالمؤرخ الإغريقي هرودوت كتب عنه وصافا حالة امرأة أصابها هذا المرض .

اذا اخترقت اليرقة العين تسبب حالة تسمى نغف العين من الممكن أن تؤدي إلى العمى أو إلى إصابة العين بالمياه الزرقاء، العلاج يتم بالقضاء على اليرقة بالليزر أو بإزالتها بالملقط الجراحي وهو إجراء يجب أن يتم بمنتهى الدقة لأن اليرقة اذا تمزقت ستسبب عدوى خطيرة للشخص المصاب .

مرض العين الأفريقية

ذبابة الغزلان

تسببه دودة لوا لوا وهي دودة اسطوانية تستخدم ذباب الغزلان كمعيل لها، تحمل ذبابة الغزلان يرقات الدودة في بطنها وعندما تلسع الذبابة الإنسان تنتقل اليرقة إلى الإنسان .

في داخل جسم الإنسان تنمو اليرقة وتتحول إلى دودة بالغة خلال خمسة أشهر، في المراحل الاولى من الإصابة لا يشعر أغلب الناس بأية أعراض، لا تسبب الدودة فقدان النظر في العين ولكنها تسبب الألم والاشمئزاز لأنه يمكن مشاهدتها وهي تتحرك عبر العين، إزالة الدودة قد يتطلب عملية جراحية .

مرض السهميات

يرقة سهمية

هو مرض يصيب الإنسان عن طريق الحيوان تسببه يرقة السهمية الكلبية (نسبة إلى الكلاب) أو يرقة السهمية الهرية (نسبة إلى القطط)، تحدث الإصابة عندما يأكل الإنسان طعاما ملوثا بفضلات قطط أو كلاب مصابة باليرقات السهمية، اذا وصلت اليرقة إلى العين تستطيع أن تتسبب بخدوش في الشبكية والتهاب في العين، اذا اهمل العلاج يكون العمى نتيجة شبه حتمية .

مرض الكيسات المذنبة

أمراض شنيعة مرض الكيسات المذنبة

هو عدوى بالأنسجة تسببها يرقة الكيسة المذنبة من الدودة الشريطية التي توجد في لحم الخنزير، عادة ما تحصل الإصابة عن طريق تناول الأطعمة أو المياه التي تحتوي على بيض الدودة الشريطية، قد تظهر على المصابين أعراض قليلة أو قد تكون معدومة على مدى سنوات، من الأعراض حدوث خراجات أو كيسات صلبة غير مؤلمة في الجلد والعضلات، وفي بعض الأحيان تصيب الكيسات الدماغ أو العين، في حالة اصابة العين بالكيسات تسبب تشوش في الرؤية، هناك علاج للتخلص من هذه الكيسات وفي الحالات المستعصية تكون الجراحة هي الحل لإزالة هذه الكيسات .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أمراض شنيعة تسببها طفيليات في العين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول