يصير معك رفرفة في العين أو الجفن؟


نقوم يوميًا بكثير من الأعمال التي تتطلب تركيزًا وجهدًا عاليين، وهو ما ينهك قوانا الجسدية والفكرية بشكل يؤثر على صحة بعض الأجزاء في الجسم. ومن بينها العين التي تصاب بإرهاق شديد نتيجة المجهود العالي وهو ما يؤدي لتطور حالة تُسمى رفرفة العين أو الجفن.

رفرفة العين

رفرفة العين “Eye Spasm” تشنجات تحصل في عضلة العين، رفرفة الجفن “Eyelid Spasm” أو “Myokymia” وهي حركة لا إرادية من العضلات الصغيرة والأعصاب حول العين، فكما تحدث بعض التشنجات في الساق أو الكوع، فإن ذلك يحصل أيضًا للجفن.

رفرفة العين أو الجفن قد تكون مرتبطة بمشاكل في الأعصاب، وتكون ضمن حالتين واحدة تشمل التقلصات والتشنجات التدريجية المستمرة للجفون والتي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى العمى. والحالة الثانية تشنجات لا إرادية في شق واحد من الوجه تحدث بسبب ضغط من أحد أعصاب الوجه.




وقد تكون رفرفة الجفن علامات مبكِّرة لاضطرابات عصبية، مثل: مرض باركنسون، أو شلل بيل، أو متلازمة توريت، لكنها غير مرجحة في كثير من الحالات.

وهناك عدة أسباب لحصول رفرفة الجفن والعين

رفرفة

الضغط والإجهاد

وبحسب الدكتورة “مونيكا إل مونيكا” المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون فالضغط هو السبب رقم واحد لرجفان العين، ففي هذه الحالة فإن جسدك يخبرك بأنك مضغوط ومتعب. يطلق الضغط الذي يصيبنا هرمونات تجهز أجسادنا إما للهروب أو المواجهة، كما أنه يؤدي إلى إثارة العضلات ما يؤثر على عضلات الجفون.

الإرهاق

هل تحصل على عدد ساعات نوم كافية كل ليلة أو أنك تجهد نفسك بساعات عمل إضافية؟ إن كان لديك ساعات عمل متأخرة خلال الليل ربما يكون ذلك السبب.

فقد أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين الإرهاق ورفرفة الجفن، فقد قال الدكتور “واين كورنبلاث” بروفيسور طب العيون في جامعة مشيغان لمجلة تايم: “نعلم أن الحصول على مزيد من النوم يمكن أن يساعد، لكننا لا نعرف لماذا!”.

وهذا ما يجعلنا نضع الإرهاق ضمن أسباب تشنجات العين، فأنت ترى كيف يؤثر التعب على عضلات جسدك، وربما حدث معك تشنجات للساقين واليدين بسبب التعب أو زيادة الجهد. وهذا ما يحصل للعينين، فالتركيز يسبب التعب لهما.

إرهاق

جفاف العينين

ربما هذا يحصل لمن يستخدم الحاسوب لساعات طويلة في عمله، وهو ما يُسمى بـ “متلازمة الحاسب الآلي” وهي متلازمة تصيب العين والرؤية نتيجة الاستخدام الطويل للحاسب؛ ما يؤدي لزيادة توتر العين، والاحمرار، وتشويش الرؤية، وجفاف العينين. وقد وجد العلماء أن قضاء أكثر من سبع ساعات في العمل أمام الحاسب قد يسبب انخفاضًا في السوائل الطبيعية لمجرى الدمع ما يؤدي إلى جفاف العينين. ولمن تم تشخيصه بمتلازمة جفاف العين فهو عرضة لرفرفة العين والتشنجات.

وبحسب “الدكتور أوز” فإن غالبية الناس تعتقد أن رجفان العين يكون بسبب الضغط والتعب، لكن السبب الحقيقي هو جفافها. فحين تصاب العين بالجفاف فإنها تلجأ إلى الحركة المتكررة واللاإرادية للرمش حفاظًا على رطوبتها، وهو ما يحفز الدماغ لإعطاء الأوامر بالرفرفة. ولعلاج هذه الحالة، يُنصح باستخدام قطرة العين، وإبقاء النظر بعيدًا عن شاشة الحاسوب أو التلفاز كل عشرين دقيقة، كما يُفضّل زيارة الطبيب.

إجهاد العين

يحدث نتيجة الجهد الكبير الذي تبذله العين، والذي قد يكون نتيجة للإضاءة السيئة، أو التركيز لرؤية كلمات صغيرة على الشاشة، أو عدم ارتداء النظارات. وإن لم تذهب لطبيب العيون منذ مدة طويلة، فهذا هو الوقت لزيارته، كما عليك الانتباه لمصدر الضوء خاصة في المنطقة التي تجلس فيها لأداء أعمالك وللقراءة.

الحساسية

تؤدي الحساسية لأعراض، مثل: الجفاف، والحكة، والعيون الدامعة؛ وبالتالي تهيج العيون، وحدوث التشنجات. وإن قمت بفرك عينيك فهذا يؤدي لإطلاق الهيستامين في أنسجة الجفن والدمع، وهو الذي يرتبط برفرفة العين. ولحل هذه المشكلة يمكن الاعتماد على مضادات الهيستامين، وقطرة العين المضادة للحساسية.

رفرفة العين

عدم التوازن الغذائي

فعليك الانتباه لكمية المياه التي تشربها، فجفاف الجسم يؤدي إلى جفاف العين، وهو ما يشجع على حصول الرفرفة. إن عانيت من مشاكل في المعدة، والهضم، أو التقيؤ، والإسهال؛ هذا قد يؤدي إلى خلل في شوارد الجسم، والتي هي مفتاح لعمل العضلات السليم. كما أن عدم الحصول على كمية كافية من فيتامينات بي، قد يؤثر على العضلات والأعضاء.

الكافيين

الكمية الكبيرة من الكافيين قد تؤدي إلى زيادة تشنجات العين. وقد أظهر بحث من جامعة يورك بأن الكافيين يساهم في إطلاق السيروتونين والنورادرينالين وهي مواد كيميائية سريعة الانفعال تحفز الأعصاب لتشنجات الجفن.

ما عليك فعله لعلاج الرفرفة وتجنبها

تدليك

  • الكمادات الباردة والدافئة: ولأن تشنجات العين تحدث بسبب العضلات، فالكمادات ستعمل على إراحتها. أولًا ابدأ بالكمادات الدافئة قبل النوم، إن استمر الجفن بالرفرفة فيمكن تبديلها بالباردة بالتناوب كل عشرة دقائق.
  • الوخز بالإبر والتدليك: يمكن الذهاب إلى مختص علاج الوخز بالإبر، أو يمكنك تدليك المنطقة المتأثرة. فيمكن تدليك منطقة الحاجب بإصبعك بحركة دائرية وبلطف، لعدة دقائق، ومن ثم إلى منطقة خارج العين، وتحتها، وفي الزاوية الداخلية.
  • تخفيف الضغط: فيمكن المشي، أو التركيز على مشاهدة الصور الجميلة، وتصفية الذهن بالذهاب إلى أماكن هادئة، وممارسة اليوجا، والتأمل.

تدليك

  • تخفيف الكافيين: وذلك بتقليل شرب القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.
  • الخلود إلى النوم مبكرًا: إن كنت تعاني من قلة النوم فاحرص على الذهاب إلى السرير قبل بخمس عشرة أو ثلاثين دقيقة من موعد نومك، وهو ما سيساعد على النوم أسرع.
  • التعرض للبخار: فتعريض الوجه لبخار الماء يعمل على ترطيب العينين، وفتح مسام الوجه. يمكن تعريض الوجه للبخار وتغطيته بمنشفة، وإن كنت تعاني من حساسية أو جفاف العينين، فأضف إلى الماء قطرات من الزيوت العطرية كالخزامى والورد.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يصير معك رفرفة في العين أو الجفن؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول