ما فائدة الأكياس الصغيرة الموجودة في الأحذية والحقائب؟


هل لاحظت وجود أكياس صغيرة جدًا في علب الأحذية والحقائب وبعض الملابس، وبعض أنواع الأجهزة الكهربائية؟ ربما لم تهتم لأمرها وقمت بالتخلص منها. لكن بعد اليوم ستتأكد من أهمية وجودها.

الأكياس الصغيرة

الرطوبة العالية في الهواء، والتكثف والروائح مشاكل تواجه المصنِّعِين والموزعين والتجار. وهذه الرطوبة مؤذية للمنتجات، ومن الممكن أن تسبب التآكل والتعفن والتلوث البكتيري والفطريات. وهذا يؤدي إلى تلف المنتجات والأطعمة، وبالتالي خسارة الإيرادات.

واليوم تستخدم الكثير من الصناعات هذه الأكياس الصغيرة لأنها تساعد على امتصاص الرطوبة من الهواء. وتتكون هذه الأكياس من مواد تطرد الرطوبة من الهواء المحيط.

سيلكا

كما أنها تقلل من الروائح غير المرغوب بها، والجيد فيها، أنه يمكن إعادة استخدامها وتجديدها بوضعها في الميكرويف لمدة دقيقتين أو أربعة. إن لم يكن لديك ميكرويف، بإمكانك وضعها تحت أشعة الشمس، وستعود هذه الأكياس إلى حيويتها.

وهناك أنواع مختلفة، منها ما هو مناسب للأطعمة والملابس والإلكترونيات

هلام السيلكا

ـ هلام السيلكا (جل): أحد أهم أنواع الأكياس، بإمكانها امتصاص الرطوبة عند أقل من 25 درجة، والرطوبة النسبية أكثر من 40%. هلام السيلكا خامل كيميائيًا، غير قابل للتآكل وغير سام، وبالتالي يُستخدم للأطعمة.

ـ هلام السيلكا غير الخامل: يشبه جل السيلكا العادي، إلا أنه غير خامل كيميائيًا، فهو يميل إلى تغير اللون ليشير إلى محتوى الرطوبة.

ـ منخل جزيئي: في الكيمياء، هي مادة تحتوي على مسام ذات اتساع دقيق، تستعمل كمادة ماصة للغازات والسوائل، وتتميز بقدرتها الكبيرة على امتصاص الماء. وهي أفضل من السيلكا، فبإمكانها امتصاص الماء وجزيئات الرائحة العضوية.

هلام السيلكا

ـ مونتموريلونيت: معدن يتشكل طبيعيًا ويُستخدم للتحكم بالرطوبة الموجودة في الهواء، لا يحدث لهذا النوع من الأكياس انتفاخ بعد امتصاص المياه، فهي تتخلص منها بسهولة.

ـ الفحم النشط: يُستخدم لامتصاص الجزيئات العضوية، والمركبات التي تحتوي على الكبريت. يساعد على إزالة الجزيئات المتطايرة والروائح من الجو المحيط.

الاحتياطات للأغذية

يجب فحص الأكياس قبل استخدامها للأغذية. فهلام السيلكا هو الأفضل لتخزينه مع أطعمة مثل الحبوب وليس عليك القلق من التسمم لأنها أكياس آمنة.

هذه الأكياس هامة ومفيدة في حماية منتجات مثل الكاميرا والهواتف والأجهزة الإلكترونية، والأطعمة من الرطوبة. وبإمكانك استخدامها لمنع حدوث الصدأ، والتآكل، والأكسدة.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما فائدة الأكياس الصغيرة الموجودة في الأحذية والحقائب؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول