حيوانات قد لا نعلم عن وجودها في السعودية


الكثير من فصائل الحيوانات استطاعت التكيّف مع الظروف المناخية القاسية في شبه الجزيرة العربية. وتعيش في السعودية أصناف حيوانات نادرة عملت الهيئة الوطنية للحياة الفطرية على حمايتها من خطر الانقراض منذ تأسيسها عام 1986.

فساهمت الهيئة في الحفاظ على الحياة البرية العربية وإقامة محميات طبيعية لها في المملكة. وقد تم العثور على معظم الحيوانات مستوطنة في الجزء الجنوبي من البلاد في منطقة الجبال، وهي المنطقة الأكثر خضرة، واعتدالًا في درجات الحرارة.

النمر العربي

النمر العربي

صحيح أنه لم يعد مشاهَدًا في البرية منذ 2002، لكن يُعتقد أنه يعيش ضمن مجموعة صغيرة في جبال الحجاز والسروات. وغالبية النمور العربية الموجودة في السعودية يتم تربيتها في أماكن مغلقة، لكن هناك خطط لإعادتها إلى البرية.

المها العربية

المها العربية

أحد أنواع الظباء التي تنتمي لفصيلة البقريات، وهي الحيوان الوطني في عُمان، والشعار الرسمي للخطوط الجوية القطرية. وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض، فقامت السعودية بعدد من المبادرات لحمايتها، وقد نجحت في ذلك، وقد أعادتها إلى البرية، ويمكن مشاهدتها في جزر فرسان.

عناق الأرض أو الكاراكال

عناق الأرض

ويُشار إليه بالوشق الصحراوي، ويشتهر بوجود خصل شعر سوداء على الجهة الخلفية من أذنيه. ويوجد هذا الحيوان في الجزء الغربي من السعودية. وهناك رسومات ومنحوتات له على القبور القديمة في مصر.

القنفذ الصحراوي

القنفذ الصحراوي

أحد أصغر أنواع القنافذ، وهي صغيرة لدرجة أنها قد تجلس في راحة يد الإنسان، تعيش في الصحراء. خلال النهار تختبئ في الحجارة، وتخرج في الليل بحثًا عن الطعام.

النمس أبيض الذيل

النمس أبيض الذيل

وهي أكبر فصيلة من عائلة النمس، وتوجد في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة. النمسحيوان ليلي، يعيش نهارًا في الحجارة، ويخرج ليلًا للصيد.

حيوان جينيه

حيوان جينيه

يوجد على طول الجزء الساحلي في المملكة، ويتميز بذيله الطويل الممتد. ويُعرف بمهاراته في التسلق، وفي بعض الدول يتم صيد هذا الحيوان للاستفادة من الفرو.

الضبع المخطط

ضبع مخطط

يصنفه الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة بأنه مهدد، وهناك انخفاض في عدده في المملكة. يعيش الضبع المخطط نمط حياة البدو الرّحل، حيث يستمر في الترحال. وهو جزء من الفلكلور الشرقي. وهناك تقارير تشير إلى أنه كان طعامًا شهيًا عند بعض العائلات في الشرق الأوسط.

غرير العسل

حيوانات

من الثدييات، يوجد في مناطق تمتد من أفريقيا إلى شبه القارة الهندية، وقد نجده كذلك في مناطق من المملكة.

الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر

يعيش في المناطق العربية وقد تكيّف مع الظروف الصحراوية الحارة. ويوجد الفرو في أطرافه السفلية لحمايتها من الرمال الملتهبة. ويوجد في عدة مناطق من الجبال والمناطق الساحلية والصحارى القاحلة في المملكة.

غزال الرمال

غزال الرمال

وهي التي تُعرف بالعربية بالريم، وتُصنف من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة من الحيوانات المهددة بالانقراض.

قطة الرمال

حيوانات

غالبًا ما تعيش في المناطق الصحراوية في المملكة، وهي مصنفة ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، وهي فصيلة القطط الوحيدة التي تستطيع التكيّف مع الظروف المناخية القاسية في الصحراء.

الذئب العربي

حيوانات

ينتشر في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويُحظر صيده في دول الخليج وهو ما شجع على زيادة عدده.

بابون هامادرياس

بابون

ويُسمى بالرباح المقدس، ويوجد بالقرب من الطائف وأبها، عدد الذكور أكثر من الإناث. وقد كان حيوانًا مقدسًا عند المصريين القدماء.

الوعل النوبي

الوعل النوبي

يعيش في المناطق الجبلية من البلاد، موطنه الأصلي الشرق الأوسط، وقد أُقيمت محميات لمواجهة قلة عدد الوعل النوبي في المملكة.

كلب الصيد السلوقي

كلب صيد

يتميز بأرجله الطويلة، وُجِد في الأصل في الهلال الخصيب وهي منطقة بلاد الشام والعراق، وقد وُجِد منذ فترة طويلة في شبه الجزيرة العربية، وتوجد رسومات صخرية في حائل تصوّر كلب السلوقي.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات قد لا نعلم عن وجودها في السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول