أسباب تجعلك تحرص على تدليك القدم قبل النوم!


العديد من الناس في جميع أنحاء العالم باتوا يحرصون على اللجوء إلى الطب البديل في العلاجات لمختلف الأمراض والأوجاع والاضطرابات الصحية المختلفة، فالتداوي بالعقاقير الطبية والعلاجات المختلفة أصبح خيارًا ثانيًا لفئة كبيرة من الناس بعد أن ظهرت العديد من الآثار الجانبية لبعض العقاقير والأدوية، إضافة إلى ارتفاع ثمن الكثير من العلاجات الصيدلانية والتي هي فوق طاقة العديد من الناس!

تدليك القدم

انطلاقا من الأسباب الآنف ذكرها، اتجه الناس إلى البحث عن التداوي بالطب الشعبي أو طب الأعشاب في محاولة لتحقيق التوازن الطبيعي للجسد وشفاء أجسامهم، وكذلك عقولهم! ويعتبر التدليك أحد أشهر طرق العلاجات البديلة وأكثرها شعبية وفعالية، فبمجرد الضغط على نقاط معينة بأعضاء محددة في جسم الإنسان تزول العديد من الآلام والأمراض والتوتر والإجهاد، ومن أبرز طرق التدليك التي يتبعها الخبراء تدليك القدم واليد.

تاريخ تدليك القدم

اعتُبر تدليك القدم جزءً مهما في الطب الشعبي الصيني القديم، ويقوم على مبدأ مفاده أن طاقة الجسم كاملة تتدفق إلى القدمين، وفي حال انسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر ذلك على كامل الجسم. ويمكن القول أن الفضل يعود إلى الدكتور الأمريكي “وليام فيتزجيرالد” الذي أنشأ خريطة للقدمين تُظهر المساحات التي ترتبط وتتطابق مع أنحاء الجسم.

تدليك القدمين

إذ تنتشر نقاط عديدة على كلا اليدين والقدمين ترتبط بأعضاء وأجهزة معينة داخل الجسم، وبمجرد الضغط عليها تحدث تغييرات كبيرة لجسمك وللعضو المتصل بنقطة التدليك، كما يظهر في مخطط الدكتور “فيتزجيرالد” الذي يُشير إلى الأعضاء والأجهزة المرتبطة بنقاط معينة موجودة في باطن القدم.

مخطط تدليك القدمين

و تحتوي قدم الإنسان الطبيعي على 15000 عصب، تتصل هذه الأعصاب جميعها على شكل شبكة تصل إلى مناطق مختلفة في الجسم كالأجهزة الرئيسية والأعضاء والغدد، وببعض التقنيات البسيطة التي يمكن تعلمها بسهولة وتطبيقها منزليا يمكن أن تزول العديد من الآلام سواءً الجسدية أو النفسية كالأمراض الشائعة من الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل النوم وآلام الظهر، كما أن نقاط معينة في القدم ترتبط بنزلات البرد والانفلونزا وبتدليكها تزول هذه الاضطرابات الصحية.

فوائد إضافية لتدليك القدمين

الأفضل من كون تديلك القدم سهل ومضمون النجاح هو أن هذه الطريقة لا تكلِّف هللة واحدة في حال قُمت بتدليك قدمك بالمنزل، إلا إن اخترت القيام بذلك في مراكز متخصصة وتحت إشراف خبير في التدليك، وحتى لو لم تكن تعاني من اضطرابات صحية أو أمراض معينة، يمكنك تدليك القدم لفوائد أخرى مهمة للصحة وهي:

  1. تنقية الجسم: ورد في الطب الشعبي الصيني القديم أنه عند الضغط على مساحات معينة في القدمين، يمكن تحفيز وتنشيط كل وظائف الجسم، مثل الهضم والتصريف، يتضح إذاً أن تدليك القدمين ضروري وفعال لتنظيف الجسم.
  2. تنشيط الدورة الدموية: عند الضغط على نقطة معينة في القدم، نعيد تنشيط عودة الدم إلى القلب، ولا شك في أن هذا الضغط الناعم والخفيف غير متعب مثل المشي على القدمين.
  3. تحمية الجسم: عندما تبرد أطراف الجسم تتعطل كل دورة الطاقة في الجسم، لذا فإن فرك القدمين وتدليكهما يتيح نشر الحرارة في كل الجسم.
  4. إرخاء الجسم: للتدليك والمساج أهمية كبيرة في تحقيق الاسترخاء التام للجسم وإراحته نفسيا وجسديا.
  5. إزالة الانتفاخات: ترتبط بعض النقاط بالقدم مع عقد لمفاوية يساعد الضغط عليها على التخلص من ثقل القدمين.

اقرأ أيضا:

فايدة تدليك نقطة شين مين في الأذن؟!

طريقة يابانية للتخلص من آلام الجسم عبر الأصابع

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسباب تجعلك تحرص على تدليك القدم قبل النوم!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول