هل هذه دائرة أم مربع؟ أغرب وهم بصري يمكن أن تراه!


تمكّن الطالب الجامعي في جامعة ميجي اليابانية، كويتشي سوغيهارا، من إذهال العالم بآخر وهم بصري من ابتكاره حيَّر الجميع. حيث انتشر عمله بعنوان “المستطيلات والدوائر” على الإنترنت وحاز على شعبية كبيرة وأوقع جميع من شاهده بحيرةٍ من أمره بسبب إتقان الخدعة.

خدع بصرية

وكان عمله الأخير قد حاز على جائزة أفضل وهم عصبي لعام 2016م. فهل يُمكنك حل اللغز وتجنب الوقوع في فخ الخداع البصري في الفيديو أدناه؟

فيديو: هل ما تراه دائرة أم مربع؟ وهم بصري سيوقعك بالحيرة بلا شك!

(الفيديو يحتوي على موسيقى)

كما يُشاهد في الفيديو، فقد تم وضع أشكال هندسية أمام مرآة مستوية عموديًا. حيث ظهرت الأشكال المربعة كدوائر في انعكاسها بالمرآة، أما الأشكال الدائرية ظهرت على أنها مربعة الشكل في انعكاسها بالمرآة. فما هو تفسير هذه الخدعة ؟

وهم بصري

خدع بصرية

تفسير الخدعة..

(الفيديو يحتوي على موسيقى)

يعتقد أحد أصحاب القنوات الشهيرة على اليوتيوب أنه وجد حل الخدعة الذهنية أعلاه! فكما يظهر في الفيديو، فإن الشكل الهندسي الذي استعمله الطالب سوغيهارا في خدعته البصرية ليس دائرة أو مربع، بل هو ما يظهر في الصورة أدناه. إذ يمتلك الشكل جهتين مرتفعتين وجهتين منخفضتين.

شكل هندسي

هذا الشكل المعين للمجسم يجعله يبدو كدائرة أو مربع حسب طريقة وضعه أمام المرآة، فالأمر يعتمد على ارتفاع أو انخفاض زوايا الشكل أمام المرآة! هل انطلت عليك الخدعة أم تمكنت من حلها منذ البداية ؟

المصدر

اقرأ أيضًا:

طالبة تصنع من ذراعها خدع بصرية إبداعية باستخدام طلاء الجسم!

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل هذه دائرة أم مربع؟ أغرب وهم بصري يمكن أن تراه!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول