ماذا يحدث إن ضربت الطيور محركات الطائرة؟


يسعى جميع الطيارين لتوخي الحذر الشديد أثناء قيادتهم للطائرات في الجو، ولكن في بعض الأحيان تواجه الطيارين بعض المشاكل، ومن هذه المشاكل هي ظهور الطيور بشكل مفاجئ أمامهم، وهذا هو محور حديثنا في المقال.

ماذا يحدث إن ضربت الطيور محركات الطائرة؟

طيور

تعتبر حوادث الطيور أحد الحوادث الشائعة في عالم الطيران، وهناك العديد من الحالات السابقة التي أصاب بها طائر زجاج طائرة، أو حتى اصطدم طائر في محرك الطائرة، مع العلم بأن الاصطدام في محرك الطائرة فد يتسبب بأعطال، ولكنه لن يمنع الطائرة من استكمال رحلتها والهبوط بسلام.

وتعتبر هذه الحادثة أحد الحوادث الشائعة بسبب تجمّع الطيور عادةً فوق مناطق مثل مكبّات النفايات، فتجد أن هناك أعداد كبيرة من الطيور في مكان واحد، وتكون فرص الاصطدام عالية.

الطيور

بالنسبة للنتيجة التي قد يسببها اصدام طائر في الطائرة قد تكون خطيرة، ولتوضيح ذلك تخيل أن غرابًا يزن 2 كجم اصطدم بطائرة تسير بسرعة 250 كم في الساعة، فإن الغراب في حالة اصطدامه سيخلّف أثر جسم يزن 20 كجم يسير بسرعة 25 كم في الساعة. إذًا الأثر ليس بسيطًا.

وبالنسبة لمحور حديثنا، فإن اصطدام الطير في المحرك نفسه قد يؤدي إلى انفجار المحرك، مهما بلغ حجمه، أو ربما عطل المحرك، مع العلم بأن حجم الطائر سيكون عاملًا مؤثرًا في هذا.

كيف يمكن تجنب مثل هذه الحوادث

هناك العديد من الطرق والوسائل للحد من مثل هذه الحوادث، ومنها استخدام رادارات متطورة لرصد تحركات أي طير يقترب من الطائرة، وبناء المطارات الجديدة في أماكن لا تستوطنها طيور مهاجرة، واستخدام الليزر لإبعادهم، وغيرها من الوسائل.

المصدر

تعليقات 2

  1. المقطع لتجربة تحمل الجسم الخارجي عند انفجار المحرك ولم يذكر اصدام طائر وانا ناقل للمعلومه رأيتها في اليوتيوب ولست متخصص

    1. حياك الله أخونا أبو ريما، كلامك صحيح.
      بعد التحقق اكتشفنا بأن الفيديو غير صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا يحدث إن ضربت الطيور محركات الطائرة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول