أسوأ الكوارث الهندسية في العالم


العقل البشري تمكّن من إبداع الكثير من التحف الهندسية والأعمال المعمارية، ولكن هذا لا يمنع وجود الأخطاء أحيانًا، وللأسف أدت بعض هذه الأخطاء لحدوث أسوأ الكوارث الهندسية والتي سنعرض عليكم بعضها في هذا المقال.

أسوأ الكوارث الهندسية في العالم

جسر تاكوما واشنطون

أسوأ الكوارث الهندسية

هذا الجسر كان مكوّن من عمودين ليرتكز عليهما الجسر الذي يمتد لقرابة ال 2 كم، ولكنه لم يكن محضّرًا ليقاوم الرياح القوية مما أدى إلى تدميره بفعل الريح القوية، ولم يمت بشر بسبب هذا الحادث، ولكن مات كلب واحد.

انفجار محطة غاز في كليفلاند

كوارث هندسية

محطة غاز في كليفلاند الأمريكية كانت قد انفجرت في شهر أكتوبر من عم 1944م، الإنفجار حصل بسبب تسريب في الغاز وقد أدّى لمقتل 130 شخص.

انهيار ممر المشاة في فندق

كوارث هندسية

ممر مشاة معلّق كان قيد الإستخدام في أحد فنادق أمريكا، وقد انهار الممر أثناء استخدامه وكان الكثير من الناس تحته، الإنهيار هذا جاء من عدم قدرته على تحمل الناس وقد مات نتيجةً له 114 شخص.

انفجار مفاعل تشيرنوبل

كوارث هندسية

قد تكون هذه هي الكارثة الأشهر بين الناس في عصرنا الحالي، حيث حصلت في عام 1986م وتحديدًا في ال 26 من شهر أبريل، فقد أدى إنفجار مفاعل نووي إلى قتل المئات وتدمير المنطقة المحيطة به.

سد سانت فرانسيس

كوارث هندسية

سد سانت فرانسيس هو أحد العناصر المهمة التي ساعدت في تطوير لوس أنجلوس، وفي شهر مارس من عام 1928م حصلت كارثة كبيرة بانشقاق السد وتسريب ما يقارب 12.5 مليار جالون، مما أدى لقتل 420 شخص. مع العلم بأن المهندس المسؤول عن السد كان قد تم استدعاؤه قبل أن يفشل السد بيوم واحد وقد قال بأنه يعمل بشكل جيد.

سفينة Vasa

كوارث هندسية

هذه السفينة تم بناؤها لتكون من أعتى السفن البحرية، ولكن كان هناك مشكلة في السواري الخاصة بها، مما جعلها ضعيفة أمام رياح قوية ضربتها وأغرقتها، مما تسبب بموت 50 شخص.

كارثة العسل الأسود

كوارث هندسية

قد يبدو الأمر غريبًا، لكنه بالفعل حادث مؤسف حصل عند انفجار أحد الخزانات الضخمة للعسل الأسود، والذي كان يحتوي على 2.3 مليون غالون من العسل الأسود. هذا الإنفجار إدى لقتل 21 شخص وإصابة 150 آخرين.

القمر الصناعي Skylab

كوارث هندسية

هذا القمر الصناعي كان قد تم إطلاقه في عام 1973م، ولكن خلل هندسي أدّى إلى إصابته أثناء الإطلاق، ورغم وصوله للفضاء، إلّا أن الإصابة التي أصيبها أدت إلى أضرار كبيرة لم يكن من الممكن إصلاحها، وقد كانت تكلفة هذا المشروع 3.6 مليار دولار.

كارثة المنطاد البريطاني R101

كوارث هندسية

المنطاد R101 هو منطاد بريطاني لنقل الركاب، وفي أحد رحلاته واجه رياحًا قوية لم يكن قد صُمّم لمواجهتها مما أدى إلى تحطيمه وموت 46 من ركّابه.

حادثة الرحلة الأمريكية 191

كوارث هندسية

في عام 1979م حصلت أحد أكبر حوادث الطيران الجوي، حيث كانت الطائرة DC-10 عائدة محمّلة بالركاب، ولكن خلل أدى إلى عدم قدرة الطائرة على الهبوط بشكل جيّد أودى بحياة 271 شخص.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسوأ الكوارث الهندسية في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول