علوم و فضاء

ليش الكواكب مستديرة الشكل؟

عندما تعلمنا في الفصول الأولى في المدرسة تعريف الكوكب، كنا نقول بأنه جسم كروي الشكل. لكن لماذا بالتحديد هو كروي الشكل، وليس بالشكل الهرمي أو شكل مكعب أو أي شكل هندسي آخر، ربما تبادرت إلى أذهان البعض مثل هذه الأسئلة. دعونا نفسّر ذلك

الكواكب مستديرة الشكل

ليش الكواكب مستديرة الشكل؟

الأمر يتعلق بالكامل بالجاذبية ومركز الطاقة المُكون للكوكب، حيث تتشكل هيئات الكواكب عندما يبدأ مركز الكوكب بجذب كل شيء إليه منذ بداية تكون الكوكب. مع مرور الوقت وبسبب تفاعل العناصر المشعة ودرجة الحرارة العالية وغيرها من العوامل يتعامل الكوكب من الداخل على أنه سائل وليس مادة صلبة.

الكواكب مستديرة الشكل

وبالتالي تستسلم سيولة الكوكب لقوة الجاذبية المركزية فتلتف جميع عناصر ومكونات الكوكب حول المركز مكوّنة شكلاً دائرياً، نظراً لأن الشكل الدائري أو الكروي هو الشكل الوحيد الذي يسمح لكل الأجزاء بالتقارب مع بعضها البعض نحو المركز لأقصى درجة ممكنة، وهو ما تفعله بالضبط قوة الجاذبية المركزية التي تحاول جذب جميع العناصر حولها بأقرب درجة ممكنة فيتكون الشكل الدائري تلقائياً.

الكواكب كروية

من الجانب الفيزيائي، فإن جميع الأشكال أو المجسمات التي تحتوي على طاقة هائلة وجاذبية تحاول اتخاذ أصغر وضعية ممكنة للتقليل من طاقة الجهد “الكواكب كمثال”، فبالتالي يحاول المجسم جذب جميع عناصره إلى مركزه فيتكون في النهاية الشكل الدائري، نظراً لأن الدائرة هي الشكل الوحيد الذي سيظهر بالنهاية عند محاولة فرض قوة هائلة على أي شيء للانكماش أو التقلص نحو المركز.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى