أسئلة محيرة: ليش ما تتجدد أطرافنا مثل السحالي؟!


تجديد أطراف السحالي

أجبنا في أكثر من جزء عن أكثر الأسئلة المثيرة للحيرة والتساؤل، واليوم نجيب عن بعض التساؤلات العلمية حول أجسادنا في أسئلة محيرة من سبب عدم تجدد أطرافنا كالسحالي، والفائدة من وجود ضروس العقل، وغيرها.

وش هي الروؤس السوداء؟

الروؤس السوداء

الرؤوس السوداء، والبيضاء عبارة عن مسامات حدث فيها انسداد من تراكم الدهون والجلد الميت، والفرق الوحيد بينهما أن الرؤوس البيضاء تكون تحت الجلد، أما السوداء فتكون بارزة تتعرض للهواء. ويتفاعل الميلانين في الغدد الدهنية مع الأكسجين، حيث يحول الرؤوس البيضاء إلى سوداء.

هل يمكن أن نعطس بأعين مفتوحة؟

أسئلة محيرة

نعطس بأعين مغلقة بسبب ردة الفعل، فحين يرسل الدماغ رسالة للعطاس، فإنه يرسل جزءًا من هذه الرسالة لإغلاق العينين. لكن قد يكون من الممكن فتح العينين أثناء العطاس، لكن ذلك يعمل عكس ردة الفعل. ولا داعي للقلق إن أردت فتح عينيك أثناء العطس. فسيحصل ذلك سواء كانتا مفتوحتين أو مغلقتين.

وش الفايدة من ضروس العقل؟

ضرس العقل

ضرس العقل أخر الضروس التي تنمو، لكنها لا تختلف عن باقي الضروس. والفائدة منها أنه بنموها يكتمل طاقم الأسنان. تنمو ما بين 17 -25 عامًا. وإن كان هناك مكان يتسع لنموها، فلن يكون هناك أي مشاكل، أما إن لم يوجد فسيكون عليك خلعها.

هل توجد دماء زرقاء في أجسادنا؟

الدم الأزرق

كل الرسومات التي تبين لك أن الشرايين لونها أحمر، والأوردة أزرق غير صحيحة. فالدم غير المؤكسج يبدو أحمر داكن أكثر من الدم المؤكسج. ففكر بها قليلًا، إن حصل مكروه -لا قدر الله- وتسببت السكين بجرح في يدك، فهل الدماء التي ستخرج ستكون بلون أحمر أم أزرق؟!

ليش الشعر والأظافر والجلد ممكن تنمو، لكن الأطراف ما تتجدد مثل السحالي؟

تجديد أطراف السحالي

يرجع ذلك إلى الخلايا الجذعية الجنينية في رحم الأم. فخلال تطور الجنين تنمو كل الأعضاء بفضل هذه الخلايا. وبعد الولادة تتحول هذه الخلايا إلى خلايا جذعية بالغة، والتي تساعد في إصلاح أجسادنا، نمو طبقات جلدية، صناعة خلايا الدم الجديدة. لكنها لا تستطيع صناعة أطراف جديدة للإنسان. وقد يكون السؤال لماذا تنمو أطراف جديدة للسحالي؟ الجواب أن الإنسان من الثدييات من ذوات الدم الحار، فلا يستطيع الإنسان الاختفاء لعدة أسابيع لتجديد أطرافه دون تناول الطعام كالسحالي!

وش هي المادة اللزجة في العين؟

سائل العين

يوجد في العين غدة تسمى غدة ميبوميوس في الجفون، تفرز هذه الغدد مادة ميبوم وهو عبارة عن زيت يغطي العين التي تساعد على الرمش، وتمنع الدموع من التبخر.

ليش بعض من أجزاء الجسم ينمو فيها الشعر أكثر من غيرها؟

مراحل نمو الشعر

ينمو الشعر على ثلاثة مراحل: طور التنامي، وطور التراجع، وطور الانتهاء. ولكل مرحلة خصائصها التي تحدد طول الشعر. فيبقى شعر الرأس في هذه المرحلة ما بين عامين إلى ستة، لكن الشعر في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الحاجبين في مرحلة التنامي لا يستمر أكثر من 10 أسابيع. بعد أن يتعدى شعر الرأس مرحلة التنامي، تنقطع إمدادات الدم عنه ليسقط، وينمو شعر آخر بدلًا منه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسئلة محيرة: ليش ما تتجدد أطرافنا مثل السحالي؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول