NFC .. خاصية قد تغنيك عن الواي فاي!


غالبًا ستكون سمعت عن آليات الدفع في Apple Pay أو حتى Google Wallet، ولكن هل سبق وفكرت بالخاصية التي يتم استخدامها في هذه العمليات؟ إنها NFC ، وسنتحدث عنها في هذه المقالة.

NFC

ما هي خاصية NFC ؟ وكيف تعمل؟

التقنية تعتمد بشكل أساسي على تقنية RFID “تقنية تحديد الهوية عن طريق أشعة الراديو” ويكون فيها جهاز مخصص يرسل ويستقبل بيانات وقادر على التعرّف على الأجهزة المرسلة القريبة منه، وبهذا عند تقريب جهاز الهاتف من أي جهاز آخر، يقوم بالتعرف عليه وإنشاء خط آمن لإرسال البيانات دون الحاجة لإنترنت.

وتعتبر هذه الطريقة آمنة لأنها لن تعمل إلا مع الأجهزة التي تكون ملامسة لهاتفك تقريبًا، والتي تحتوي أيضًا على الأجهزة المرسلة والمستقبلة لل RFID.

استخدامات شائعة لخاصية NFC

in hand 0905164

استخدامات عامة في الأجهزة الذكية والملبوسة – مع التقدم المستمر أصبحت معظم الأجهزة الذكية الجديدة تضم أجهزة RFID لتستفيد من خاصية NFC، وأصبح من الممكن أن يتم الاستفادة من بعض البيانات التي تقدمها الساعات الذكية على هاتفك الذكي عن طريق خاصية NFC.

google wallet 0905162

Google Wallet و Apple Pay – هذه الخدمات الخاصة بالدفع كانت قد قدّمتهم شركتي جوجل وآبل لتنفيذ بعض العمليات المالية والدفع عن طريقها، مع العلم بأن الشركتين لم يقوما باختراع شيئ جديد، ولكنهم استخدموا الخدمة في مكانها المناسب. ويتم بذلك الدفع عن طريق الهواتف وذلك بتقريب الهاتف من جهاز استقبال خاص يحمل شريحة RFID قادرة على استخدام NFC لتسجيل بيانات الشراء.

وفي المستقبل سيكون هناك خدمة خاصة بشركة مايكروسوفت أيضًا.

خدمة إرسال واستقبال ملفات في الهواتف – نظام أندرويد أيضًا استفاد من هذه الخدمة عندما قدّم Android Beam لأول مرة، والتي سمحت للمستخدمين التي تحتوي أجهزتهم على أجهزة الاستقبال الخاصة بخاصية NFC بإرسال واستقبال البيانات بسهولة دون اتصال.

nintendo 0905163

استخدامات في مجالات الألعاب أيضًا – قامت شركة نينتيندو أيضًا في الاستفادة من الخاصية وذلك بتقديم شخصيات من الألعاب تحمل الشريحة التي تعمل بتقنية RFID والقادرة على الاستفادة من خاصية NFC، وبهذا تتيح للمستخدمين بأن يسجلوا دخولهم في أي لعبة عن طريق تمرير شخصية تمثلهم فوق الجهاز.

أخيرًا، التقنية كما ذكرنا اعتمدت على جذور قديمة بعض الشيء، واستفادت من تقنيات اتصال سابقة، ولكنها وظفتها بطريقة ذكية في الأجهزة الذكية، والمستقبل ما زال واعدًا.

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

NFC .. خاصية قد تغنيك عن الواي فاي!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول