قمل للبيع في محلات العطارة في الكويت.. الخمسة بست دنانير


على الرغم من جهود وزاتي الصحة والتربية في الكويت لمكافحة ظاهرة التقمل بين طلبة المدارس خاصة المدارس الابتدائية، بدأت تظهر للعيان ظاهرة غريبة ومريبة في آن واحد، وهي قيام بعض محلات العطارة ببيع قمل على شكل طلبات خاصة لمن يرغب به والثمن “كل ست قملات بخمس دنانير”!

قملات للبيع
علبة تحتوي على طلبية قمل اشتراها مراسل الراي لعرضها ضمن التقرير بسعر ثلاث قملات بأربع دنانير!

ست قملات بخمس دنانير في أسواق الجهراء الشعبية!

فكما ذكرت جريدة الراي الكويتية على موقعها على الإنترنت، فإن النساء يُقبلن على شراء القمل لأهداف ومعتقدات خاصة وغريبة، فهن يعتقدن أن القمل يقي من الجلطات الدماغية ويُساهم وبقوة بتقوية الشعر وزيادة طوله! وتنتشر محلات العطارة في أسواق الجهراء الشعبية حيث تُوفر بعض المحلات طلبيات القمل حسب الطلب.

وعادة ما يتسلم الزبون الخاص الطلبية في علبة مثقوبة، وفي الخفية عن باقي الزبائن في المحل تجنبا للإحراج. وكما أفاد أحد الباعة لمراسل جريدة الراي، فإن غالبية من يطلبون طلبيات القمل الخاصة هنّ من النساء، وهذا لا يمنع أن يطلب بعض الرجال هذه الطلبيات خاصة ممن يُقبلون على عمليات زراعة الشعر.

قمل للبيع بالكويت

وكما ذكر البائع الذي يرفض تصويره أو ذكر اسمه لمراسل الراي، فإن عملية بيع طلبيات القمل متواجدة منذ ثلاث سنوات وأكثر، وكانت قديما تُدار بالعلن لارتباط القمل بجمال الشعر وطوله كما يُروِّج لذلك بائعوه وبعض النسوة. لكن ومع تشديد الشروط الصحية من قبل الجهات المسؤولة، فقد أصبح بيعه علنا يتطلب استخراج شهادة صحية من وزارة الصحة وإلا أصبح مخالفة يُعاقب عليها القانون. كما أن هذه العملية التجارية الغريبة لا تتم فقط في أسواق الكويت، بل أيضا في بعض الدول الخليجية.

محلات العطارة
محلات العطارة في أسواق الجهراء الشعبية بالكويت.

ويُشترط أن تكون القملة حية لبيعها كما يجب أن توُضع القملات في علبة مثقوبة لأنها لا تعيش في علب مغلقة. وينتشر اعتقاد بين بعض السيدات ناجم عن الجهل بأن قمل الرأس قادر على إطالة الشعر بوقت قياسي، كما وله ارتباط بالوقاية من الجلطات وبعض الأمراض الأخرى.

ارتباط القمل بجمال الشعر وكثافته

وعلى الرغم من أن القمل يُحفز سريان الدم في العروق بفروة الرأس بسبب وخزاته المستمرة ما يزيد من كثافة الشعر وطوله، لكن هذا الأمر لا يعني أنه نافع، فأضراره أكبر من منافعه وهو من الطفيليات المقززة المسببة والناقلة للأمراض.

كما ويُمكن إطالة الشعر وزيادة كثافته بطرق أخرى عديدة منها عبر الطب الشعبي ومنها طبية ومنها غذائية، ولا يجب اللجوء إلى زراعة الشعر بالقمل من أجل الحصول على شعر جميل وطويل وفقا لما تعتقده بعض السيدات، وذلك كما أفاد دكتور اختصاصي جلدية لجريدة الراي.

اقرأ أيضا:

ليش الكويتيين يلبسون ثوبين فوق بعض؟

أهم الحقائق عن الكويت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قمل للبيع في محلات العطارة في الكويت.. الخمسة بست دنانير

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول