لماذا حرائق الغابات هامة ومفيدة؟!


حرائق الغابات

الجميع يعلم أن الحرائق ما هي إلا مصائب، ولكن من الغريب أن يكون هناك فوائد ومنافع من احتراق الغابات، دعونا نُعرِّفكم ونعرض عليكم الفائدة المرجوة من مثل هذه الحرائق في مقالنا حول حرائق الغابات.

لماذا حرائق الغابات هامة ومفيدة؟!

تمثل الغابات رئة العالم الحقيقية، فهي التي تزوّد الأرض بالكمية الأكبر من الأوكسجين بينما تخلّصه من كميات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر المسؤول المباشر عن تفاقم الاحتباس الحراري.




تكمن أهمية حرائق الغابات في أنها تساهم في إيجاد غابات وأشجار أخرى من الغابات التى احترقت. ويرجع السبب في نشأة أشجار وغابات أخرى لانطلاق الملايين من البذور التي يحملها الهواء الساخن بفعل النيران والتي بدورها تقوم بتشكيل غابات جديدة في مساحات جديدة، وبهذا تنشأ حياة جديدة مع أماكن نمو الأشجار.

كيف تنجو البذور من الحرائق؟

أشجار الغابات عادةً ما تختلف بذورها عن الأشجار التي اعتدنا على مشاهدتها في الحدائق وذلك لتحاكي البيئة التي تعايشها، “النوع الأول” حيث أنها تضم حاويات بذور تتفتّح باستمرار لتتساقط البذور على الأرض، وبهذا تنمو أشجار جديدة بمحيط الشجرة الأم.

وهناك أيضًا “النوع الثاني” حاويات بذور مخصصة لحماية هذه البذور من الظروف الطبيعية مثل المطر والريح، ولكنّها تتفتّح فقط عند الحرارة المرتفعة مثل التي تسببها الحرائق، لذلك عند حصول الحريق تطلِق بذورها لتتطاير في الجو قبل أن تصلها النيران.

وهذا الفيديو يوضح كيفية احتراق الغابات وتكوين غابات جديدة من بذور الاشجار:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا حرائق الغابات هامة ومفيدة؟!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول