لماذا نحس بوجع وخدر كبير عند ضرب طرف المرفق بجسم صلب؟


مؤكد أنك شعرت من قبل بألمٍ شديد وما يُشبه الخدر عندما يرتطم الجزء العظمي من المرفق في شيء صلب. هذا الألم لا ينتج في الحقيقة عن العظم في هذا المكان، إنما يأتي من العصب الزندي.

ضرب طرف الكوع

الجزء العظمي الذي يقع في طرف المرفق من الخلف يُعرف باسم العظم الطريف (funny bone)، ولا يُعرف بالضبط سبب حصوله على هذه التسمية، لكن يعتقد العلماء أنه استمد الاسم من اسم العظم الذي يقع بين المرفق والكتف في اللغة الإنجليزية “humerus bone”، والذي يعني فكاهي أو طريف.

آخرون يروْن أن سبب تسميته بهذا الاسم هو الشعور بالضحك بسبب الوخز في المنطقة عندما ترتطم بجسم صلب. وبغض النظر عن الأصل في تسمية العظم الطريف، لكن تبيَّن أنه ليس بالضبط ما يتعرض للأذى عندما يرتطم طرف مرفقك بجدار، إنما العصب الزندي الذي يمتد من العمود الفقري ويتفرّع نحو الكتف نزولًا إلى الذراع ليصل في النهاية إلى أطراف الأصابع.

لماذا يتسبب صدم عظم الكوع “المرفق” بألم شديد؟

عادةً ما تعمل العظام والعضلات على حماية الأعصاب المتفرِّعة عند نزولها على طول الكتف والذراع. لكن المشكلة هي أن المنطقة التي يمر بها العصب الزندي في المرفق، عادةً لا تكون مبطنة بالألياف لحمايتها من المؤثرات الخارجية المحتملة.

حيث يُحصر العصب في تلك المنطقة بين العظم والجلد مباشرةً دون وجود حواجز سميكة تفصله عن الجلد. لذلك، عندما تضرب طرف مرفقك في زاوية صلبة خاصةً إن كان مثنيًا في زاوية قائمة، فإن ما يحصل هو سحق للعصب الزندي بنتوء عظمي صغير يُسمى “لقيمة العضد الإنسية”.

عظم المرفق

وعندما يحدث ذلك، فإنك تشعر بذلك الإحساس المألوف الناجم عن ضرب العظم الطريف الذي يتميز بمزيج غريب من الشعور بالخدر والوخز، ولأن العصب الزندي هو المسؤول عن ذلك الألم، وليس عظم العضد نفسه، فإن هذا الشعور يمتد نحو الأسفل ليشمل بقية الذراع ووصولًا إلى الخنصر والبنصر.

وتختلف حدة الشعور بالألم لدى الناس. فالبعض يشعر بوخز بسيط وألم خفيف ينتهي بفرك المرفق لعدة دقائق معدودة. أما البعض الآخر وهم قلة من الناس، يُعانون من ألم متواصل طيلة اليوم، وهم الأشخاص المصابين بمتلازمة النفق المرفقي.

هذه المتلازمة غير شائعة للغاية لكنها تُسبب مشاكل كبيرة لمن يُعاني منها، وفي الحالات الشديدة، قد تُشكِّل عائقًا أمام المصاب من استعمال يده بشكل طبيعي.

المصدر

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بالألم عند وضع الكحول على الجروح ؟

لماذا نشعر بتعب أكثر عند السفر جوا باتجاه الشرق ؟

تعليقات 2

  1. وصف المرفق بالكوع أظنه وصف خاطئ لأن الكوع هو العظم الذي يلي إصبع السبابة

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      نشكر لك مرورك أخي ابو محمد، قمنا باستعمال لفظ الكوع لأنه شائع باللغة العامية، لكننا استبدلنا الكلمة بوصفها الصحيح “المرفق” حتى لا يقع اللبس..
      شكرا لك على التذكير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا نحس بوجع وخدر كبير عند ضرب طرف المرفق بجسم صلب؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول